Skip to main content
Menu
المواضيع

خلفية عن المظاهرات في نعلين

تقع قرية نعلين على بعد قرابة ثلاثة كيلومترات عن الخطّ الأخضر، وتتبع مساحتها كلها إلى منطقة C. في القرية التي يصل تعداد سكانها إلى قرابة 5,000 نسمة، تجري مظاهرات أسبوعية منذ منتصف عام 2008، احتجاجًا على بناء الجدار الفاصل الذي أقيم في المنطقة على هيئة جدار إسمنتيّ يفصل بين بيوت القرية وبين الأراضي الزراعية التابعة للسّكان. ومنذ بدء المظاهرات قُتل في القرية خمسة متظاهرين فلسطينيين. وفي أعقاب مقتل الطفل أحمد موسى (10 أعوام) في المظاهرة التي جرت يوم 29/7/2008، تم تقديم شرطيّ من حرس الحدود الى المحكمة بتهمة التسبب بالقتل بالإهمال. ولا تزال المحاكمة جارية.

في تموز 2008 كشفت منظمة "بتسيلم" عن شريط فيديو صوّرته فتاة فلسطينية من سكان قرية نعلين، يظهر فيه جنديّ وهو يطلق رصاصة معدنية مغلفة بالمطاط باتجاه أشرف أبو رحمة ، الذي كان موقوفًا ومكبّلاً ومعصوب العينين، من مسافة قصيرة وبحضور ضابط برتبة مُقدّم. في أعقاب الكشف عن هذا الشريط فُتح تحقيق لدى الشرطة العسكرية، وفي أعقابها قُدم للمحاكمة الجنديّ ليوناردو كورياه وقائد الكتيبة عومري بوربرغ بتهمة التصرّف غير اللائق. وقد التمس أشرف أبو رحمة ومنظمات لحقوق الإنسان للمحكمة العليا الإسرائيلية ضدّ لائحة الاتهام المتسامحة. وفي أعقاب هذا الالتماس غُيّرت بنود الاتهام ضد الجنديّ إلى استخدام السلاح بشكل غير قانونيّ فيما اُتهم الضابط بمحاولة لممارسة التهديد. كما اُتهم الاثنان بتصرّف غير لائق. وقد أدين الاثنان، و حُكم على بوربرغ في مطلع عام 2011 بالسّجن مع وقف التنفيذ وتجميد ترقيته لسنتين، فيما خُفضت رتبة كورياه إلى درجة جندي من الدرجة الثانية.

منذ بدء المظاهرات في نعلين قُتل فيها خمسة فلسطينيين، اثنان منهم قاصران:

أحمد موسى، 10 أعوام، قُتل في 29/7/2008 جراء إطلاق الرصاص الحيّ أثناء مظاهرة ضد الجدار الفاصل في نعلين.

يوسف عميرة، 17 عامًا، أصيب في 30/7/2008 برصاص معدنيّ مغلف بالمطاط، أثناء مواجهات مع جنود وشرطيي حرس الحدود، في أعقاب مقتل أحمد موسى، وتوفي في يوم 4/8/2008.

عرفات الخواجا، 21 عامًا، قُتل في يوم 28/12/2008، رميًا بالرّصاص في مظاهرة ضد الجدار الفاصل في نعلين.

محمد الخواجا، 19 عامًا، أصيب في 28/12/2008 بالرصاص أثناء مظاهرة ضدّ الجدار الفاصل في نعلين، وتوفي في 1/1/2009.

عقل سرور، 36 عامًا، قُتل في يوم 5/6/2009، برصاص "التوتو" أثناء مظاهرة ضد الجدار الفاصل في نعلين.