Skip to main content
Menu
المواضيع

القدس الشرقية

بعد الاحتلال مباشرة ضمّت إسرائيل -في خطوة مخالفة للقانون- عشرات آلاف الدونمات إلى مسطّح القدس. منذئذٍ تتعامل الدولة مع سكّان المدينة الفلسطينيين كمهاجرين غير مرغوب فيهم وتطبّق سياسة تعرقل حياتهم في كلّ تفاصيلها بهدف ترحيلهم عن منازلهم ومدينتهم. تشمل هذه السياسة منع البناء بما يلبّي احتياجات السكّان ممّا يؤدّي إلى اكتظاظ وفقر؛ فصل القدس الشرقيّة عن بقيّة المدينة وعزل سكّانها وامتناع متعمَّد عن توظيف ميزانيّات جدّية في البنى التحتيّة والخدمات في الأحياء الفلسطينية في القدس. الغاية من هذه الممارسات هي واحدة: إنشاء واقع ديمغرافي وجغرافي يُحبط أيّة إمكانية لزعزعة سيادة إسرائيل في المدينة.

 

لقراءة المزيد >>
محتوى الفيديو

القدس الشرقية، سلوان: بلديّة القدس هدمت منزلًا في حيّ وادي ياصول - 7 شباط 2018

يوم الأربعاء الموافق 7.2.2018 نحو العاشرة صباحًا، وصل مفتّشو بلدية القدس إلى حيّ وادي ياصول في سلوان ترافقهم قوّة من حرس الحدود وجرّافة. هدمت القوّات منزل أسرة تعدّ 6 أنفار بينهم 4 قاصرين.
اصدارات

على مشارف خمسين عامًا من الاحتلال

اليوم (5.6.16) نتمّ 17,898 يومًا، 49 عامًا على الاحتلال. يُعرّف القانون الدولي الاحتلال كحالة مؤقتة، ولكن بعد ما يقارب خمسين عاما، لا يمكن التطرّق للواقع في الأراضي المحتلة باعتباره مؤقّتًا، ومسألة التمسك بالأمل بأن إسرائيل سوف تعمل على تغييره أمر…

وسائل إعلام ذات صلة: