Skip to main content
Menu
المواضيع

بتسيلم

توجهت منظمة بتسيلم وجمعية "بمكوم" يوم الاثنين، 28.8.2006، الى المسئول عن تطبيق القانون في سلطة الأوراق المالية، من أجل اطلاعه على عدم الدقة في وثيقة الطرح الصادرة عن شركة "نيئوت هبيسجاه موديعين عليت م.ض" بتاريخ 22.8.2006. وقد نشر اليوم (الأربعاء، 30.8.2006) أن الشركة قررت تأجيل تجنيد رأس المال في أعقاب توجه بتسيلم وجمعية "بمكوم".

وكانت منظمة بتسيلم وجمعية "بمكوم" نشرت في كانون الأول 2005، بحثا شاملا حول مسار الجدار الفاصل من خلال تحليل الحالات التي تأثر فيها المسار بصورة ملحوظة من برامج توسيع المستوطنات وانعكاسات المسار المخطط على حقوق الإنسان بالنسبة للسكان الفلسطينيين. وفي هذا الإطار، ومن بين ما تمت دراسته، حالة الجدار الفاصل في منطقة موديعين عيليت، حيث اتضح أن مسار العائق في هذه المنطقة يهدف إلى دفع عملية توسيع الكتلة الاستيطانية التي تقع في وسطها مستوطنة موديعين عيليت، من خلال الاستيلاء على الأراضي الزراعية التي يمتلكها الفلسطينيون بصورة شخصية.

بتاريخ 22.8.2006، نشرت الشركة وثيقة الطرح عشية طرح سندات الدين وشهادات الإيداع على الجمهور العريض. وقد قامت منظمة بتسيلم وجمعية "بمكوم" بمزاوجة ومقارنة المعلومات المنشورة في وثيقة الطرح مع المعلومات الكثيرة التي تراكمت في مكاتبها في أعقاب التحقيق الذي أجرته من قبل. وقد اتضح من الفحص الكثير من حالات عدم الدقة في وثيقة الطرح بكل ما يتعلق بمشروع "نيئوت هبيسجاه" الذي تقوم الشركة ببنائه في مستوطنة موديعين عيليت. وترى منظمة بتسيلم وجمعية "بمكوم" أن هذه الحالات من عدم الدقة تقود إلى عرض ظاهري يهدف إلى إخفاء جزء من المشاكل الجوهرية المرتبطة بمشروع البناء الذي تعكف عليه الشركة.

إن الادعاءات الواردة في الخطاب تقتصر على المعلومات المغلوطة المنشورة في وثيقة الطرح، ولا تشمل وصفا شاملا لانتهاكات حقوق الإنسان للسكان الفلسطينيين الذين يعيشون في قرى مجاورة للمشروع، والمترتبة عليه. ويمكن الوقوف على هذا الوصف من خلال تقرير المنظمتين في شهر كانون الأول 2005.

فيما يلي بعض النقاط التي طرحت في الخطاب:
/>

طبقا لتحقيق بتسيلم وجمعية "بمكوم"
طبقا لوثيقة الطرح
إن أقرب نقطة للمشروع من الخط الأخضر تبعد 3 كيلومتر عنه.
المشروع بأكمله الذي يتم إنشاؤه لصيق بالخط الأخضر
جزء من مسار الجدار في هذه المنطقة ما يزال قيد المداولة في أروقة المحكمة، ولهذا لم يتم تحديده نهائيا.
يتم إنشاء المشروع كله داخل مجال الجدار الفاصل
لم يتم الانتهاء من بناء جميع هذه المقاطع في المنطقة، وبخصوص أحد المقاطع ما يزال هناك أمر احترازي بوقف الاستمرار في البناء.
تم الانتهاء من بناء الجدار الفاصل في هذه المنطقة
بتاريخ 12 كانون الثاني 2006، جمدت محكمة العدل العليا البناء في هذا الحي، ولهذا لم يتم الانتهاء من البناء.
تم الانتهاء من البناء في حي متتياهو شرق
هناك مساحة واسعة تقع على الحدود الجنوبية للمشروع وليست ضمن منطقة نفوذ المستوطنة وليست مشمولة في أي خارطة بناء سارية المفعول لبناء حي إضافي أو توسيعه. المساحة مكتظة بأشجار الزيتون وتتم زراعتها من قبل سكان بلعين.
يصل حي متتياهو شرق حتى الوادي الواقع جنوبي منطقة مشروع نيئوت هبيسجاه
كلمات مفتاحية