Skip to main content
مستوطنة ارييل. تصوير: كيرين مانور ، Activestills.org ،24.1.08
Menu
المواضيع

معطيات عن المستوطنات وسكانها

صحيح لنهاية عام 2015، تم إحصاء 127 مستوطنة في أنحاء الضفة الغربية (باستثناء القدس الشرقية والاحياء اليهودية في الخليل) معترف بإقامتها من قبل الحكومة في اسرائيل.

كما تنتشر في أنحاء الضفة الغربية حوالي مائة بؤرة استيطانية وهي مستوطنات لم يتم الاعتراف بها بصورة رسمية رغم انه تم إقامت جزء كبير منها بمساعدة من السلطات. وهي مستوطنات أصغر بشكل عام من المستوطنات المعترف بها.

في المناطق التي ضمتها إسرائيل إلى مجال مدينة القدس بعد العام 1967 تم إقامة 15 حيا كبيرا تعتبر هي الأخرى مستوطنات وفقا للقانون الدولي. بالإضافة إلى ذلك، فقد أُقيمت في قلب الأحياء الفلسطينية في هذه المناطق جيوب استيطانية بمساعدة الحكومة الاسرائيلية وبلدية القدس. يُقدّر عدد المستوطنين في الضفة الغربية بقرابة 588 ألف شخص. هذا المعطى مكون من جزءين: طبقا لمعطيات دائرة الإحصاء المركزية، في نهاية عام 2015 سكن في مستوطنات الضفة الغربية، باستثناء القدس الشرقية، قرابة 382,916 مواطنًا، ووفق معطيات معهد القدس للدراسات الإسرائيلية، في نهاية عام 2014  بلغ عدد السكان في الأحياء الإسرائيلية في القدس الشرقية 205,220 شخصًا.

طبقا لتقديرات دائرة الإحصاء المركزية، فإن الزيادة الطبيعية لسكان المستوطنين في العام 2015 باستثناء القدس الشرقية، كان بضعفين ونصف تقريبا من الزيادة لدى مجموع السكان في إسرائيل:%4.1 مقابل %1.2 بالتناسب (بحساب سنوي). علاوة على ذلك، فإن حوالي%25 من هذه الزيادة تعود إلى هجرة الإسرائيليين من داخل إسرائيل والقادمين الجدد إلى المستوطنات.