Skip to main content
Menu
المواضيع

عن فيديو بتسيلم

منذ تأسيسها تنشر منظمة بتسيلم شهادات، تقارير شاملة وبشكل منتظم حول انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلّة.

قوة الكلمة في وصف الحقائق تتضاعف عشرات المرّات عندما يرافقها توثيق الصورة التي تُجبر المشاهد على الانخراط وترغمه على التمعّن ورؤية الواقع العنيف والمستمر للإحتلال في عام 2005 أقامت بتسيلم قسم الفيديو بهدف إدخال التصوير ضمن نشاط توثيق حقوق الإنسان في الأراضي المحتلّة. بدأ القسم بإنتاج أفلام توثيقية قصيرة ونشرها. بعد مضيّ سنتين دشّن قسم الفيديو "مشروع الكاميرات"، حيث وزّعت بتسيلم كاميرات فيديو على فلسطينيين يعيشون في الضفة الغربية، ودرّبتهم على كيفية استخدامها كـ"صحافة مدنيّة": توثّق مجرى الحياة تحت وطأة الاحتلال وانتهاكات حقوق الإنسان، وتنشر التوثيق - بواسطة بتسيلم أو على نحوٍ مستقلّ-.

عبر المشاركة في المشروع، يكتسب متطوّعو بتسيلم مهارات تساعدهم في نضالهم دفاعًا عن حقوق الإنسان ، وتمكّنهم من توثيق حياتهم اليومية تحت وطأة الاحتلال.

منذ ذلك الوقت أصبح التوثيق بالفيديو لبنة أساسيّة في عمل بتسيلم. بفضل التصوير كشف متطوّعو " مشروع الكاميرات" انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان ارتكبتها إسرائيل في الأراضي المحتلّة، حظيت بانتشار واسع في وسائل الإعلام الإسرائيلية والعالمية؛ وأسهموا بذلك في تسليط الضوء - ولو لوقت قصير - على أحداث ما كانت لتحظى بالتغطية لولا وجود تلك الكاميرات.

في بعض الحالات أسهمت الموادّ المصوّرة حتى في النضال ضدّ سياسة الطّمس التي تتّبعها أجهزة تطبيق القانون - العسكريّة والمدنيّة - وقوامها الامتناع عن اتّخاذ أيّة إجراءات ضدّ أفراد قوّات الأمن أو المستوطنين الذين ألحقوا الأذى بفلسطينيين. وجود هذا التوثيق جرّد سلطات تطبيق القانون - العسكريّة والمدنيّة - من قدرتها على إنكار ما يحدث، وأرغمها على مواجهة الحقائق.

في عام 2009 حاز المشروع على الجائزة البريطانيّة المرموقة "One World Media" لقاء نشاطه الرّائد في مجال الصحافة المدنيّة. في عام 2012 حازت بتسيلم على الجائزة الأولى عن فئة "الوثائقيّ الحرّ" في مسابقة السينما الوثائقيّة 2012، التي نظّمها منتدى صنّاع الأفلام الوثائقيّة في إسرائيل.

في عام 2009 بدأت بتسيلم أيضًا بإنتاج مشاريع وثائقيّة وسينمائية: في 2010 أُنتِج مشروع غزّة - نظرة من الداخل، الذي يصف فيه فلسطينيون من سكّان قطاع غزّة حياتهم بعد مضيّ عام على العدوان الإسرائيلي المسمّى حملة "الرصاص المصبوب". في 2011 أُنتِج مشروع "القدس الشرقيّة - ستّ نظرات"، بالتعاون مع صحيفة الجارديان البريطانية، حيث صوّر إسرائيليان وأربعة فلسطينيين يوميّات فيديو شخصيّة ألقت الضوء على النضال اليومي للفلسطينيين من سكان شرقي القدس . في 2015 أنتجت بتسيلم الفيلم القصير "اضحك، تضحك لك الدّنيا"، الذي عُرض في مهرجانات عالمية كثيرة، وحظي بجوائز، وكان مرشّحًا لجائزة أكاديميّة السينما الأوروبية. في 2017 تمّ إنتاج يوميّات مصوّرة بالفيديو على يد متطوّعتين في بتسيلم من سكّان منطقة الأغوار ("عطلة الأسبوع مع الأهل"، و "حلمي سيقى حلمًا لا أكثر"). كذلك أُنتج الفيلم القصير "الفتى من H2 "، وعُرض في المسابقة الرسميّة للأفلام القصيرة في مهرجان برلين ومهرجانات مهمّة أخرى في أنحاء العالم. إضافة إلى ذلك، تدار ضمن قسم الفيديو منذ 2012 مدوّنة "غـزّتـي"، التي يصوّرها باحث بتسيلم الميداني في جنوب قطاع غزة، خالد العزايزة، ويمكن من خلالها إلقاء نظرة على جوانب من حياة سكّان القطاع.

يدير قسم الفيديو أرشيفًا غنيًّا ومميّزًا يحتوي موادّ مصوّرة متاحة لاطّلاع الجمهور الواسع. يحتوي أرشيف الفيديو على آلاف الساعات من المواد الخام المصورة والشهادات من أماكن مختلفة في الأراضي المحتلّة، يستخدمها مهنيّون من مجال السينما والإعلام، أكاديميّون، طلّاب جامعيّون، وكل شخص معنيّ بدراسة واقع الحياة تحت وطأة الاحتلال. لزيارة الأرشيف يمكن الكتابة إلى helen@btselem.org. ننصح بقراءة تعليمات للمستخدمـ/ـة قبل الزيارة.

 

المكان

آخر الفيديوهات