Skip to main content
القائمة
تحديثات من الميدان
المواضيع

مشروع " الرد بالتصوير " التابع لبتسيلم يفوز بجائزة "One World Media"

حصلت منظمة بتسيلم يوم أمس ( الاثنين، 22 حزيران 2009) على جائزة بريطانية رفيعة المستوى بفضل عملها الانطلاقي في مجال الصحافة المدنية . وقد منحت بتسيلم جائزة " One World Media " تقديرا لمشروع " الرد بالتصوير " الذي قامت بتسيلم في إطاره بتوزيع كاميرات الفيديو على الفلسطينيين في الاراضي المحتلة من أجل توثيق انتهاكات حقوق الإنسان التي تُقترف بحقهم . وتقوم بتسيلم باستعمال المواد المصورة في عملها في خدمة قضايا حقوق الإنسان وتطبيق القانون في الاراضي المحتلة .

وقد حظيت بتسيلم بهذه الجائزة المميزة التي يتم منحها كل عام لمشروع إعلامي بارز وعصري في العالم المتنامي والمتطور . وقد جرى منح الجائزة لمدير قسم الفيديو في بتسيلم، أورن يعقوبوفيتش، ومركز مشروع " الرد بالتصوير " في الخليل، عيسى عمرو، خلال الحفل الذي تم أمس في لندن بمشاركة 400 شخصية من كبار الشخصيات الإعلامية البريطانية وسوف يتم بثه في الأسبوع القادم في قناة التلفزة العالمية التابعة لشبكة BBC .

خلال السنوات الثلاث الأخيرة وثق المشاركون في مشروع " الرد بالتصوير " العشرات من حوادث العنف التي قام بها المستوطنون والجنود، إلى جانب واقع الحياة اليومية للفلسطينيين تحت الاحتلال . من المواد المصورة التي تم توثيقها هي ضرب الرعاة الفلسطينيين من قبل مستوطنين ملثمين في خربة سوسيا، والمستوطن الذي يطلق النار من مسافة قصيرة ويصيب الفلسطينيين بالخليل بجروح وكذلك الجنود الذين يمسون بالفلسطينيين أو الذين يمتنعون عن فرض القانون على المستوطنين العنيفين، تم بثها بصورة واسعة عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية والعالمية ونُقلت إلى السلطات المسئولة عن فرض القانون في إسرائيل . وقد تحولت بعض الأفلام، مثل الفيلم الذي يوثق مستوطنة وهي تشتم فلسطينية بكلمات بذيئة إلى جزء من القاموس الإسرائيلي . وقد بدأت بتسيلم مؤخرا بتفعيل المشروع في قطاع غزة أيضا .

يتم منح جوائز " One World Media Awards " للسنة الحادية والعشرين لأشخاص ومنظمات في مجال الإعلام في العالم المتنامي والآخذ بالتطور ولشخصيات إعلامية في الغرب ساهمت في فهم واقع الحياة في الدول المتنامية . ومن بين المنظمات الراعية للجوائز : شبكة BBC البريطانية، القناة الرابعة البريطانية، وكالة الأنباء رويترز، اليونسيف ووزارة التطوير الدولي في الحكومة البريطانية .

كلمات مفتاحية