Skip to main content
Menu
المواضيع

مناطق C

تمتدّ منطقة C على قرابة 60% من أراضي الضفة، ويعيش فيها حسب التقديرات ما بين 180,000 الى 300,000 فلسطينيّ. توجد في هذه المنطقة كل المستوطنات الإسرائيلية وهي 125 مستوطنة وقرابة 100 بؤرة استيطانية. في نهاية 2011 بلغ عدد المستوطنين فيها 325,500 مستوطن على الأقل. أبقت إسرائيل تحت سيطرتها صلاحيات الأمن وإدارة الأراضي وهي ترى في منطقة C منطقة تهدف أولا وأخيرا لخدمة احتياجاتها هي- تطوير المستوطنات والتدريبات العسكرية والمصالح الاقتصادية وغيرها. لذلك، فهي تمنع تمامًا البناء والتطوير الفلسطينيين في المنطقة وتتجاهل احتياجات السكان. بالمقابل، تشجع إسرائيل توسّع المستوطنات وتطويرها، من خلال الاستعانة بمنظومة تخطيط موازية ومتعاطفة ومرنة، ومن خلال تجاهل الإدارة المدنية لمخالفات البناء فيها.

 

لقراءة المزيد >>
محتوى الفيديو

الإدارة المدنيّة هدمت منزل أسرة مؤلّفة من 10 أنفار في جنوب جبل الخليل، 12.6.19

نحو السّاعة 7:30 من صباح يوم 12.6.19 وصل مندوبو الإدارة المدنيّة برفقة جنود وعناصر من شرطة حرس الحدود ومعهم جرّافتان إلى خربة أمّ الخير في جنوب جبل الخليل. هدمت القوّات "كرفان" استخدمته للسّكن أسرة مؤلّفة من 10 أنفار بضمنهم 7 قاصرين.
اصدارات

عدالة زائفة

التقرير يُظهر كيف شرعن قضاة المحكمة العليا جهاز التخطيط في الضفة الغربية ومكّنوا إسرائيل من مواصلة تنفيذ سياسة مخالفة للقانون. مرارًا وتكرارًا تجاهل القضاة في قراراتهم حقيقة أنّ جهاز التخطيط يفرض حظرًا شبه تامّ على البناء الفلسطيني بهدف إتاحة…

وسائل إعلام ذات صلة: