Skip to main content
Menu
المواضيع

دانييالا شومر من سكان قرية فرعون لم تزور والديها في رومانيا منذ تسع سنوات

ايمن شومر، اب لثلاثة

ايمن شومر، اب لثلاثة

في عام 1990 سافرت لرومانيا لاتعلم. درست الصيدلة في جامعة ياش. بعدما انهيت دراستي تعرفت على دانييلا لاريسا، التي اصبحت زوجتي. عندنا ثلاثة اطفال وانا اعمل في صيدلية في قرية فرعون. دانييلا تحمل الجنسية الرومانية وتبلغ 29 عام. عندما قررت العودة الى بلدتي في الضفة الغربية تم الاتفاق معها من اجل البدء في اجراءات الحصول على فيزا لها من السفارة الاسرائيلية، لكي تتمكن من الدخول الى اسرائيل ومنها الى الضفة الغربية. وساعدني في ذلك زميل لي في الدراسة وهو مواطن اسرائيلي، حيث قام بدعوتها لزيارة اسرائيل، لاننا لم نكن متزوجين بعد ولذلك لم استطيع ان اقدم لها طلب بالدخول. وصلت الى هنا عن طريق مطار بين جوريون حيث حصلت على فيزا لمدة شهر. ووصلت الى الضفة الغربية بتاريخ 6.4.97، اربعة ايام بعد ذلك تزوجنا.

منذ ان تزوجنا ودنييلا تقيم معي في قرية فرعون. بعد ذلك بشهر تقريباً، ايار 1997 قمت بتقديم معاملة طلب جمع شمل لزوجتي وذلك في مكتب وزارة الداخلية في طولكرم. تم اعطائي ايصالاً برقم المعاملة التي تقدمت بها، وبدأت بمراجعة وزارة الداخلية في طول كرم اسبوعياً وكذلك في مكتب الشؤون المدنية، لكن دون جدوى. عندما بدت الانتفاضة تبدد الامل بسبب تجميد العمل بموضوع لم الشمل من قبل السلطات الاسرائيلية. فمنذ حضور زوجتي الى هنا، لم تتكمن من زيارة اقاربها في رومانيا. فاذا خرجت من البلاد لن تعود ثانيةً.

ايمن ودنييلا شمور مع اطفالهم. تصوير عبد الكريم السعدي، بتسيلم.

ايمن ودنييلا شمور مع اطفالهم. تصوير عبد الكريم السعدي، بتسيلم. />

لدينا ثلاثة اطفال: امير، ثمانية سنوات، ياسمين، ثلاث سنوات وزينة سنة واحدة. وهم مسجلين في هويتي. ان الوضع الذي تعيشه زوجتي بسبب الحركة المقيدة، يجعل حياتنا صعبة ومؤلمة. فلا يمكنني اصطحاب زوجتي واطفالي خارج مدينة طول كرم، بسبب الحواجز على مداخل المدينة. فالخوف هاجس يومي نعيشه، وان زوجتي تعيش كالسجناء دون اعتقال ودون سجن.

عندما تتحدث مع اقاربها في رومانيا، تصبح حزينة جداً خاصة بعد ان تتحدث مع اختها او والدتها. عدا عن المحاولات المتكررة من والدتها واختها للحصول على فيزا للدخول لاسرائيل من اجل زيارتنا. لكن جميع محاولاتهم باءت بالفشل بسبب رفض السفارة الاسرائيلية في بوخارست اعطاءهم فيزا لزيارة اسرائيل. اتمنى ان تعود العلاقات بين الفلسطينيين والاسرائيليين الى مجاريها، ويتم حل جميع المشاكل ولا سيما بموضوع لم شمل العائلات.

ايمن صالح عبد الرحمن شومر، 35 عام، متزوج واب لثلاثة اطفال، يعمل صيدلي، من سكان قرية فرعون في محافظة طولكرم. سجل الافادة عبد الكريم السعدي في صيدلية الشاهد بتاريخ 16.8.05.