Skip to main content
Menu
المواضيع

مدوّنة فيديو: أشرطة قصيرة نُشرت في الإنترنت منذ بدء القتال في غزة، تموز 2014

منذ بدء القتال في غزة، تطفح شبكة الانترنت بأشرطة مصوّرة توثق القتال في قطاع غزة ونتائجه. من الصعب في حالات كثيرة تقييم مصداقيّة الأشرطة والسياق الذي اُلتقطت فيه. ستقوم هذه المدوّنة بجمع أشرطة من مصادر مختلفة في الشبكة، تورد لنا صورة هامة. بتسيلم لا تملك المعلومات الكاملة الخاصة بغالبيّة هذه الأشرطة، ولذلك أرفقناها بنصّ يساعد المشاهد على فهم السياق ويفصّل المعلومات المنشورة في الإعلام بخصوصها، وما هي المعلومات الناقصة بشأنها.
تحذير: غالبية الأشرطة تحوي لقطات صعبة للمشاهدة.


  • Youtube: قصف بيت نائل أبو عبيد، رفح، 9/7/2014

    شريط مُمنْتَج. يوثق قصف بيت في مخيم يبنا للاجئين في رفح، في إجراء "اقرع السطح". نُشر الشريط في عدة قنوات على يوتيوب. بعد انفجار صغير نسبيًّا، يُقصف البيت. بما أنّ الشريط قُصّ (0:14) فإنه لا يمكن معرفة الوقت الذي مرّ من لحظة الانفجار الصغير وحتى قصف البيت الذي نراه لاحقًا. يبدأ السكان بالاقتراب من موقع الحادثة ونسمع شخصًا ما يصرخ من وراء الكاميرا ويحذّر الناس من عدم الاقتراب. بعد نحو 17 ثانية على التفجير تصل سيارة الاسعاف. المصوّر يقترب من منطقة التفجير.


  • وكالة "شهاب" للأنباء: مدنيّون يهربون من القصف/ قصف في حيّ الشجاعيّة، إخلاء شاب مصاب، 20/7/2014

    شريط نُشر في صفحة الفيسبوك التابعة لوكالة الأنباء الغزّيّة "شهاب". يظهر في الشريط عدد من المدنيّين وهم يهربون، وفي الخلفية دخان كثيف. امرأة مصابة بالهلع تركض وتصرخ "ابني مات". شاب فلسطينيّ رجله مكسورة يبدأ بالهرب. شاب آخر يقترب ويجرّه حتى الوصول لسيّارة من ماركة فورد ترانزيت صفراء، تُخليهم من المكان.


  • ISM: إطلاق رصاص على شاب في حيّ الشجاعيّة، 20/7/2014

    سبعة أشرطة صغيرة متواصلة صُوّرت أثناء جولة أعضاء ISM (يظهرون وهم يرتدون البلوزات الصفراء اللماعة) وعدد من المدنيّين الذين رافقوهم. أحد المواطنين، ببلوزة خضراء، شاب أتى للبحث عن ناجين في بيت عائلته، الذي كان أحد البيوت التي قُصفت. في أثناء الجولة يُطلق رصاص قناصة صوب المشاركين فيها، ويُصاب الشاب الذي يرتدي البلوزة الخضراء. الرصاصة الأولى تصيبه، وبعد الرصاصة الثانية والثالثة يبدو أنه قُتل.


  • موقع LiveLeak: "اقرع السطح"- تفجير بيت عائلة صيام، 9/7/2014

    شريطان يوثقان قصف بيت في مخيم البريج للاجئين، في إطار إجراء "اقرع السطح". يمكن أن نرى في الشريط الأول أنّ 57 ثانية تمرّ من لحظة إطلاق نيران التحذير وحتى القصف الذي أدّى لتدمير غالبيّة البيت. صوّر الشريطين مصوّران هاويان من البيوت المجاورة.