Skip to main content
القائمة
تحديثات من الميدان
المواضيع

تهجير تجمع آخر: في خربة أم الجمال في الأغوار الشمالية بقيت عائلة واحدة فقط، بعد أن غادرت العائلات الـ 12 الأخرى المكان خوفًا من عنف المستوطنين

تهجير تجمع آخر: في خربة أم الجمال في الأغوار الشمالية بقيت عائلة واحدة فقط، بعد أن غادرت العائلات الـ 12 الأخرى المكان خوفًا من عنف المستوطنين

Residents evacuate from Khirbet Um al-Jamal. Photo courtesy of residents
Residents evacuate from Khirbet Um al-Jamal. Photo courtesy of residents

في يوم الاثنين الموافق 12.8.24، بعد يوم من إطلاق فلسطينيين النار على "يوناتان دويتش" وقتله وهو أحد سكّان "بيت شآن" (بيسان)، عند مفترق "ميحولا" في غور الأردن، نصب مستوطنون خيامًا على بعد نحو كيلومترًا واحدًا من منازل سكان تجمع أم الجمال في الأغوار الشمالية. منذ ذلك الحين يتجول المستوطنون بين منازل السكان مهددين بهدمها.

كانت 13 عائلة يبلغ عدد أفرادها 78 فردًا بينهم 43 قاصرًا تسكن في التجّمع. ثماني من هذه العائلات وعدد أفرادها 48 شخصًا بينهم 23 قاصرًا، انتقلت إلى طوباس في بداية شهر تموز والبقاء هناك حتى نهاية آب كما جرت العادة من كل عام. لكن هذا العام قررت سبع منها عدم العودة إلى التجمع في بداية شهر أيلول، وفي 17.8.24 فككت خيامها وغادرت.

في 16.8.24 فكّكت خمس عائلات أخرى يبلغ عدد أفرادها 30 فردا بينهم 20 قاصرًا، خيامها.

لغاية 22.8.24 بقيت عائلة واحدة مكونة من تسعة أفراد بينهم قاصران، وتملك خمس خيام. بالإضافة إلى ذلك لا تزال في الموقع تسعة مبان دائمة تبرعت بها منظمة إغاثية لسَكان التجمع في الماضي.