Skip to main content
نظرة على مخيم الجلزون. تصوير: بتسيلم 27.2.18
Menu
المواضيع

مخيّم الجلزّون للّاجئين في ظلّ مستوطنة "بيت إيل"

يقع مخيّم الجلزّون شماليّ رام الله. أقيم المخيّم عام 1949 ليوفّر إسكانًا مؤقتًا لفلسطينيين تحوّلوا إلى لاجئين خلال حرب 1948 ورفضت إسرائيل تمكينهم من العودة إلى منازلهم بعد انتهاء الحرب. تعود أصول سكّان المخيّم إلى 36 قرية في مناطق اللّد والرّملة وحيفا وغربيّ الخليل. وفقًا لسجلّات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللّاجئين الفلسطينيين (الأونروا) يبلغ عدد سكّان مخيّم الجلزون اليوم بعد مضيّ سبعة عقود على إقامته 14,579 شخصًا بينهم 5,151 طفلاً وفتًى تحت سنّ الثامنة عشرة.

تمتدّ مساحة المخيّم وفقًا لحدوده الرسميّة على 253 دونم تم تضمينها لمدّة 99 عامًا من سكّان قرية جفنا. تمتدّ هذه الأراضي غربيّ شارع 466 الذي يصل بين مخيّم الجلزّون وبلدة البيرة جنوبًا. نتيجة للتكاثر السكّاني نفدت الأراضي المعدّة للبناء داخل المخيّم وأخذ بعض من سكّانه في شراء أراضٍ تقع خارج مسطّحه الرسميّ من سكّان البلدات المجاورة (دورا القرع وجفنا والبيرة) وهناك شرعوا في بناء منازل لهم.

على هذه الأراضي - التي تمّ شراؤها - بُنيت خارج حدود المخيّم ثلاثة أحياء: إسكان الزرعة وحي جبل الديك وضاحية التربية والتعليم. يسكن في هذه الأحياء نحو 2,000 نسمة غالبيتهم العظمى مسجلون رسميًا كسكان مخيم الجلزون. توفّر وكالة الأونروا الخدمات البلدية داخل الحدود الرسميّة للمخيّم فقط (مثال جمع القمامة وتطوير المرافق) لكنّها تواصل تقديم خدمات الغوث الإنسانيّ (التعليم والصحّة) لمجمل سكّان المخيّم وبضمنهم أولئك الذين انتقلوا إلى الأحياء المذكورة.

Thumbnail
مدرسة بنات تابعة للأونروا في مدخل مخيم الجلزون. تصوير: بتسيلم 21.2.18

عند المدخل الرئيسيّ للمخيّم خارج حدوده الرسميّة أقامت وكالة الأونروا مدرستين على أراضي قرية جفنا يرتادهما نحو 2000 طالب وطالبة.

يقع مخيّم الجلزّون شماليّ رام الله. أقيم المخيّم عام 1949 ليوفّر إسكانًا مؤقتًا لفلسطينيين تحوّلوا إلى لاجئين خلال حرب 1948 ورفضت إسرائيل تمكينهم من العودة إلى منازلهم بعد انتهاء الحرب. تعود أصول سكّان المخيّم إلى 36 قرية في مناطق اللّد والرّملة وحيفا وغربيّ الخليل. وفقًا لسجلّات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللّاجئين الفلسطينيين (الأونروا) يبلغ عدد سكّان مخيّم الجلزون اليوم بعد مضيّ سبعة عقود على إقامته 14,579 شخصًا بينهم 5,151 طفلاً وفتًى تحت سنّ الثامنة عشرة. تمتدّ مساحة المخيّم وفقًا لحدوده الرسميّة على 253 دونم تم تضمينها لمدّة 99 عامًا من سكّان قرية جفنا. تمتدّ هذه الأراضي غربيّ شارع 466 الذي يصل بين مخيّم الجلزّون وبلدة البيرة جنوبًا. نتيجة للتكاثر السكّاني نفدت الأراضي المعدّة للبناء داخل المخيّم وأخذ بعض من سكّانه في شراء أراضٍ تقع خارج مسطّحه الرسميّ من سكّان البلدات المجاورة (دورا القرع وجفنا والبيرة) وهناك شرعوا في بناء منازل لهم.

على هذه الأراضي - التي تمّ شراؤها - بُنيت خارج حدود المخيّم ثلاثة أحياء: إسكان الزرعة وحي جبل الديك وضاحية التربية والتعليم. يسكن في هذه الأحياء نحو 2,000 نسمة غالبيتهم العظمى مسجلون رسميًا كسكان مخيم الجلزون. توفّر وكالة الأونروا الخدمات البلدية داخل الحدود الرسميّة للمخيّم فقط (مثال جمع القمامة وتطوير المرافق) لكنّها تواصل تقديم خدمات الغوث الإنسانيّ (التعليم والصحّة) لمجمل سكّان المخيّم وبضمنهم أولئك الذين انتقلوا إلى الأحياء المذكورة.

عند المدخل الرئيسيّ للمخيّم خارج حدوده الرسميّة أقامت وكالة الأونروا مدرستين على أراضي قرية جفنا يرتادهما نحو 2000 طالب وطالبة. في عام 1977 أقيمت في محاذاة المخيّم شرقيّ شارع 466 مستوطنة بيت إيل على أراض بملكيّة خاصّة لأشخاص من بلدة البيرة وقريتي عين يبرود ودورا القرع. وكانت إسرائيل قد استولت على هذه الأراضي منذ عام 1970 بواسطة أمر وضع يد "لأغراض أمنيّة" على مساحة 2,426 دونم (أمر 1/70). في السنة التالية رفع أصحاب الأراضي التماسًا إلى محكمة العدل العليا ضدّ وضع اليد على أراضيهم وإقامة المستوطنة عليها. رفض القضاة التماس أصحاب الأراضي حيث قبلوا ادّعاء الدولة أنّ التغيير الذي أجرته ليس دائمًا وأنّ إقامة مستوطنات لإسكان مدنيّين بشكل مؤقت أمر له أهمّيته الأمنيّة. بعد مضيّ بضعة شهور على صدور ذلك القرار أصدرت المحكمة قرارها في شأن ألون موريه ما حذا بالدولة أن تفضّل إقامة مستوطنات على أراضٍ استولت عليها عبر تصنيفها كـ"أراضي دولة"، وهو إجراء تمكّنت من الإقدام عليه استنادًا إلى تأويل ملتوٍ للقانون.

Thumbnail
امرأة تسير في زقاق في المخيم. تصوير: بتسيلم 20.2.18

إضافة إلى مستوطنة بيت إيل أقامت الدولة على الأراضي التي استولت عليها بحُكم أمر وضع اليد 1/70 معسكرات للجيش. بمرور السنين توسّعت المستوطنة شمالاً نحو مخيّم الجلزّون للّاجئين. وقد أقيم الحيّ الشمالي من المستوطنة المسمّى بيت إيل "ب" في أعقاب استيلاء الدولة على أكثر من 660 دونم أخرى بملكيّة خاصّة. غير أنّها لم تكلّف نفسها في هذه المرّة إصدار أمر من أيّ نوعٍ كان. في الحيّ المذكور مبانٍ كثيرة الشقق ومبانٍ عامّة وشوارع واحتياطي أرض للتطوير المستقبليّ. بلغ عدد سكّان مستوطنة بيت إيل بلغ 6.115 مستوطنًا وذلك حسب معطيات نهاية العام 2016.

بفعل توسّع المستوطنة أصبحت حدودها الشماليّة شبه ملاصقة لحيّ إسكان الزرعة - لا يفصلها عنه سوى 15 مترًا وحدودها الغربيّة لا تبعد عن مدرسة مخيّم الجلزون للبنين سوى 180 مترًا. القُرب إلى هذا الحدّ بين المستوطنين وسكّان مخيّم اللّاجئين استدعى حضورًا دائمًا للجنود - انتشار في أبراج مراقبة وإجراء دوريّات عسكريّة - على امتداد شارع 466 وداخل الأراضي الواقعة بينه وبين المستوطنة. جرّاء ذلك تقع مواجهات متواترة بين الجنود وسكّان المخيم وخاصّة الفتيان والشبّان منهم إذ يدور معظمها عند مدخل المخيّم قرب المدرسة. يطلق الجيش أثناء هذه المواجهات أنواع الذخيرة المستخدمة في تفريق المتظاهرين وفي بعض الأحيان يطلق الرصاص الحيّ. طيلة السنوات الخمس الماضية يقتحم الجيش المخيّم بمعدّل مرّة واحدة كلّ الأسبوع وخلال هذه المدّة جرحت قوّات الأمن الإسرائيلية نحو 160 فلسطينيًا جرّاء إطلاق النيران الحيّة (وفقًا لمعطيات مكتب أوتشا) وقتلت ستّة - بينهم أربعة قاصرين.

فرض الجيش طيلة السنين قيودًا مشدّدة على حركة سكّان المخيّم. في عام 2000 مع بداية الانتفاضة الثانية أغلق الجيش مقطعًا من شارع 466، الجزء الذي يصل بين بلدة البيرة ومخيّم الجلزّون مجبرًا بذلك سكّان المخيّم ومعهم سكّان القرى المجاورة على السفر إلى رام الله عبر طرق التفافيّة. في عام 2011 فتح الجيش المقطع الجنوبي من هذا المقطع من الشارع متيحًا عبور الفلسطينيين منه. طوله نحو 1.3 كم تمتدّ من المدخل الشماليّ لبلدة البيرة (قرب فندق "سيتي إين") إلى نقطة تبعد نحو 130 مترًا عن المدخل القديم الجنوبي الغربي لمستوطنة بيت إيل. لم يؤثّر الفتح الجزئي لهذا المقطع إيجابًا على حرّية حركة سكّان مخيّم الجلزّون لأنهم كي يتمكنوا من الوصول إلى الجزء الجنوبي من الشاع عليهم أن يمؤوا من جزئه الشمالي الذي استمر إغلاقه. في عام 2012 فتح الجيش المقطع الشمالي من الشارع على امتداد كيلومتر واحد: من مدخل المستوطنة القديم إلى نقطة تبعد نحو 200 متر عن المدخل الرئيسي للمخيّم. كان من المفترض أن يتيح ذلك حرّية الحركة لسكّان الجلزّون على امتداد الشارع ولكنّ الجيش درج منذئذٍ - متذرّعًا بشتّى الذرائع - على وضع عراقيل مؤقتة في المقطعين المذكورين لفترات تتراوح بين يوم واحد وأشهر عدّة. تمسّ هذه الإغلاقات على وجه الخصوص بنحو 2000 شخص من سكّان المخيّم يعملون في رام الله والبيرة ويحتاجون إلى السفر يوميًّا عبر هذا الشارع.

Thumbnail
مركز المخيم. تصوير: بتسيلم 20.2.18

يعاني سكّان المخيّم اكتظاظًا شديدًا وقد استنفدوا جميع إمكانيّات البناء المتاحة داخل حدوده. أمّا الأراضي الواقعة خارج حدود المخيّم التي أقيمت عليها الأحياء الجديدة والمدارس فقد صنّفت ضمن اتّفاقيات أوسلو كمناطق C. حفظت إسرائيل لنفسها في هذه المناطق صلاحيّات التخطيط والبناء والتطوير. سكّان المخيّم المعنيون ببناء منازل أو توسيعها في هذه المناطق يضطرّون إلى مجابهة رفض إسرائيل الجارف لمنح تراخيص بناء في مناطق C. الإدارة المدنيّة تصدر أوامر هدم لمنازل أقامها أصحابها - مرغمين - دون ترخيص بناء. منذ صدور أمر الهدم سواء جرى تنفيذه أم لا يبقى شبح الهدم مخيّمًا فوق السكّان طيلة الوقت.

تعامل إسرائيل سكّان المخيّم - وهم في منازلهم - وكأنهم ضيوف غير مرحب بهم وتتنصّل من أيّ التزام تجاههم. إنّها تجبرهم على العيش في اكتظاظ شديد داخل حدود المخيم - التي رُسمت منذ ما قبل 70 عامًا وتمنعهم من تشييد أيّ بناء جديد خارج المخيّم. في المقابل تواصل إسرائيل استخدام أراضي البلدات الفلسطينية المجاورة لأغراضها هي بما في ذلك لأغراض توسيع المستوطنات وتفضل باستمرار مصالح المستوطنين على حساب الفلسطينيين في تجاهُل تامّ لحقوقهم. هكذا يسير نظام الاحتلال في مخيّم الجلزّون للّاجئين وهكذا الأمر في سائر أنحاء الضفة الغربية.

Skip to main content
View of the Jalazun refugee camp. Photo by B'Tselem, 27 Feb. 2018
Menu
Topics

Al-Jalazun R.C., life in the shadow of the settlement of Beit El

Al-Jalazun Refugee Camp is located north of Ramallah. It was set up in 1949 as a temporary housing solution for Palestinians who became refugees during the 1948 war and were not allowed by Israel to return to their homes after the war ended. Residents of the camp originate from 36 Palestinian villages around Lod, Ramla, Haifa and west of Hebron. The camp is run by UNRWA and today, seven decades after the camp was established, the agency has 14,579 refugees registered as residents of al-Jalazun R.C., including 5,151 minors under the age of 18.

The official borders of the camp stretch over 25.3 hectares of land that was leased from residents of the village of Jifna in 1949 for a term of 99 years. The land is located west of Road 466, which connects the camp to the town of al-Birah to the south. Natural population growth has exhausted land for construction inside the camp, and some residents have purchased land outside the camp’s official borders from residents of nearby villages (Dura al-Qara’, Jifna and al-Birah) and built their homes there.

Three neighborhoods were built on land bought outside the camp – Iskan a-Zar’a, Jabal a-Dik and Dahiyat a-Tarbiyah wa’a-Ta'lim. They are home to some 2,000 people, most of them refugees registered as al-Jalazun residents. Although UNRWA only supplies municipal services (such as waste collection and infrastructure development) within the official boundaries of the camp, it provides humanitarian services (health and education) to all camp residents, including those who moved to these neighborhoods.

 

Thumbnail
A woman walking down an alley in the camp. Photo by B'Tselem, 20 February 2008

UNRWA has built two schools at the main entrance to the camp, outside its official borders and on land belonging to the village of Jifna. The schools serve some 2,000 students.

In 1977, the settlement of Beit El was built near the camp, east of Road 466, on land privately-owned by residents of al-Birah and of the villages ‘Ein Yabrud and Dura al-Qara’. Israel took over these lands in 1970, using a military seizure order that cited “security needs” as the grounds and covered an area of 242.6 hectares (Order 1/70). About a year later, landowners petitioned the High Court of Justice against the seizure and the building of the settlement. The petition was dismissed after the justices accepted the state’s argument that this was not a permanent change and that building temporary civilian settlements in the Occupied Territories contributed to security. Several months after this judgment was issued, the High Court delivered its ruling in the Elon Moreh petition – a turning point after which Israel preferred to build settlements on seized land by classifying it as “state land”, based on a manipulative interpretation of the law. The land seized under Order 1/70 was used to build not only settlements but also military bases. Over the last five years, soldiers have entered the camp once a week on average; roughly 160 Palestinians have been injured by live ammunition Israeli troops fired (according to figures provided by the UN Office for the Coordination of Humanitarian Affairs - OCHA); and six, including four minors, have been killed by Israeli security forces.

The northern boundary of the settlement is now only 15 meters away from the neighborhood of Iskan a-Zar’a, and to the west it is only 180 meters away from the camp’s school for boys. This proximity results in permanent military presence in the area, in observation towers and patrols along Road 466 and the area between the road and the settlement. Soldiers frequently clash with camp residents, mostly boys and young men. The altercations usually take place at the entrance to the camp, near the schools, and often involve use of crowd control measures. In some cases, the soldiers use live fire. Over the last five years, soldiers have entered the camp once a week on average; roughly 160 Palestinians have been injured (according to OCHA figures), and six have been killed, four of them minors, by live ammunition fired by Israeli forces.

 

Thumbnail
Camp center. Photo by B'Tselem, 20 February 2008

Over the years, the military has imposed sweeping travel restrictions on camp residents. In 2000, in the early days of the second intifada, the military blocked off the section of Road 466 that runs between the town of al-Birah and the camp, forcing Palestinians from the camp and from neighboring villages to take bypass roads into Ramallah. In 2011, the military reopened the southern section of the road – about 1.3 kilometers running from the northern entrance to al-Birah (near the City Inn Hotel) to some 130 meters from the old southwestern entrance to the settlement of Beit El. This did not affect the freedom of movement of camp residents, as they have to cross the northern section of the road to reach the southern part. In 2012, the military also reopened the northern section, a 1-km stretch of road that runs from the old entrance to the settlement to about 200 meters away from the main entrance to the camp. This should have allowed al-Jalazun R.C. residents to travel freely along the road, but the military has since temporarily blocked off sections of the road, on various pretexts and for durations ranging from one day to several months. These blockages are particularly disruptive for the roughly 2,000 camp residents who work in Ramallah and al-Birah and use this road for their daily commute.

The camp itself is severely overcrowded, and residents have exhausted all construction opportunities. The land outside the camp, where the new neighborhoods and the schools were built, was classified as Area C in the Oslo Accords. Israel maintains all planning, building and development powers in this area and withholds development opportunities from Palestinians. Camp residents who wish to build or extend their homes in these neighborhoods are faced with Israel’s blanket refusal to issue building permits for Palestinians in Area C. The Civil Administration issues demolition orders for homes built, for lack of any other choice, without permits in Area C. Whether the orders are executed or not, their threat looms constantly over the residents.

Israel treats the camp’s residents as unwelcome guests in their own homes, refusing to shoulder its responsibility for them. By prohibiting development, it is forcing the growing population to remain crowded within the boundaries set for the camp 70 years ago. Meanwhile, it uses the land of nearby Palestinian communities for its own ends, including settlement expansion, and prioritizes the settler interests while ignoring the rights of the Palestinian residents. This is how the regime of occupation operates in al-Jalazun Refugee Camp – and in the rest of the West Bank.