Skip to main content
مرة مشاهدة: 346

جنود يدهمون في بلدة سبسطية موقعاً أثريّاً وسياحيّاً يعجّ بالزوّار ويطلقون عشوائيّاً الرّصاص المطّاطي وقنابل الغاز المسيل للدّموع. زائر من بُرقة أصيب واضطرّ الأطبّاء لاستئصال عينه

تقع بلدة سبسطية شمال غرب مدينة نابلس ويبلغ عدد سكّانها نحو 3,000. في الجزء الغربيّ من البلدة يوجد موقع أثريّ وباحة ومحلّات تشكّل مصدر رزق لعدد من أهالي البلدة حيث يؤمّ الموقع سكّان البلدا...
قراءة المقال كاملاً العودة إلى وضع الفيديو

جنود يدهمون في بلدة سبسطية موقعاً أثريّاً وسياحيّاً يعجّ بالزوّار ويطلقون عشوائيّاً الرّصاص المطّاطي وقنابل الغاز المسيل للدّموع. زائر من بُرقة أصيب واضطرّ الأطبّاء لاستئصال عينه

تقع بلدة سبسطية شمال غرب مدينة نابلس ويبلغ عدد سكّانها نحو 3,000. في الجزء الغربيّ من البلدة يوجد موقع أثريّ وباحة ومحلّات تشكّل مصدر رزق لعدد من أهالي البلدة حيث يؤمّ الموقع سكّان البلدات المجاورة للترفيه والتنزّه.

يُظهر تحقيق بتسيلم أنّ الجيش نكّل بأهالي البلدة بشتّى الطرق خلال شهر تشرين الأوّل حيث دهمت قوّاته البلدة على مدار ثلاث ليالٍ متقاربة وأطلقوا عشرات قنابل الصّوت والغاز المسيل للدّموع. في إحدى هذه اللّيالي حين كان الموقع يعجّ بالزّائرين أطلق الجنود الرّصاص المعدنيّ المغلّف بالمطّاط وأصابوا شابّاً يُدعى أدهم الشاعر في رأسه أثناء جلوسه في أحد المقاهي ولم يتمكّن الأطبّاء من إنقاذ عينه فاضطرّوا لاستئصالها. إضافة إلى ذلك كان الجيش طوال أسبوعين يسدّ مداخل البلدة من حين لحين في ساعات الصّباح والعصر حين كان الأهالي يغادرون إلى أعمالهم أو يعودون منها، وضمن ذلك كان الجنود يفتّشون السيّارات ويمنعون دخول الزوّار القادمين من خارج البلدة؛ وطوال أسبوعين إضافيّين واصل الجيش ذلك وإن بوتيرة أقلّ.

الباحة في موقع سبسطية القديمة. تصوير: سلمى الدبعي، بتسيلم 20.10.20

زعم الجيش في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام أنّ سبب تنفيذ العمليّة شكاوى قدّمها سكّان مستوطنة "شفي شومرون" المجاورة زعموا فيها أنّ "سكّان القرية يبهرون أبصارهم بواسطة أشعّة اللّيزر". في شريط فيديو يوثّق اقتحام الجنود البلدة في 1.10.20 صوّره رئيس المجلس المحلّي يظهر هو وأشخاص آخرون يطلبون من الجنود أن يتوقّفوا عن إطلاق قنابل الصّوت والغاز المسيل للدّموع ويظهر جنديّ (قال إنّه ضابط) يهدّدهم بالعودة كلّ ليلة إذا لم يتوقّفوا عن تسليط أشعّة اللّيزر.

آثار ممارسات الجيش هذه تطال جميع سكّان البلدة وعليه فهي عقاب جماعيّ يحظره القانون: إغلاق المداخل إلى سبسطية مراراً وتكراراً طوال نحو الشّهر يشوّش نظام حياة السكّان ويُربك روتينهم اليوميّ؛ منع دخول الزوّار القادمين من خارج البلدة يمسّ بالرّوابط الأسريّة وأيضاً بمصدر معيشة جزء من أهالي البلدة؛ الاقتحامات اللّيليّة وسط إلقاء قنابل الصّوت والغاز المسيل للدّموع وإطلاق الرّصاص "المطاطيّ" بما لذلك من نتائج متوقّعة تماماً - كما في الاقتحام الذي أصيب خلاله أدهم الشاعر. جميع هذه الممارسات جزءٌ من مخطّط تنكيل متعمّد بأهالي سبسطية ويندرج بدوره ضمن نهج الترهيب المنظّم الذي يمارسه نظام الاحتلال ويفرض من خلاله على الفلسطينيّين حياة ملؤها الخوف والإرباك وانعدام اليقين.

 

اقتحام الجيش للموقع. تصوير: محمد عازم رئيس مجلس سبسطية

فيما يلي نتائج تحقيق بتسيلم في الحادثة التي أودت بعين أدهم الشاعر وإفادات عدد من شهود العيان استمعت إليها باحثة بتسيلم الميدانيّة سلمى الدّبعي:

نحو التاسعة والنصف من مساء يوم الخميس الموافق 1.10.20 جاءت مجموعة أصدقاء من سكّان برقة الواقعة شمال غرب نابلس إلى الموقع الأثريّ لقضاء الوقت معاً في مقهى "باب السّاحة" وبضمنهم أدهم الشاعر (29 عاماً) ويعمل محاسباً. جلست المجموعة في ساحة المقهى المطلّة على الباحة الأثريّة التي يتنزّه فيها أهالي البلدة والزّوار القادمين من القرى المجاورة وتقف فيها السيّارات أيضاً.

بعد وقت قصير اقتحم الباحة 20 - 30 جنديّاً وهُم يطلقون قنابل الغاز المسيل للدّموع ويلقون قنابل الصّوت نحو الأهالي المتواجدين هناك وبضمنهم أسَر ونساء وأطفال. ردّاً على ذلك أخذ عدد من الفتية يرشقون الجنود بالحجارة عن بُعد نحو خمسين متراً.

بعد بُرهة تقدّم الجنود نحو مركز الباحة - ويبعد بضعة عشرات من الأمتار عن المقهى - وأخذوا يطلقون الرّصاص المعدنيّ المغلّف بالمطّاط نحو ساحة المقهى حيث يجلس أدهم الشاعر وأصدقاؤه فأصيب أدهم أثناء محاولة الفرار إلى داخل المقهى وأغمي عليه. اضطرّ الأطبّاء لاحقاً إلى استئصال عينه اليسرى جرّاء الإصابة. أصيب شخص آخر من روّاد المقهى في ظهره إصابة طفيفة. بعد أن حمل الأصدقاء أدهم وهرعوا به إلى المستشفى في سيّارة أحدهم لاحظوا وجود جيبات عسكريّة تسدّ مدخل القرية في الطرف الآخر من الشارع فطلبوا من الجنود أن يُسعفوا أدهم لكنّ الجنود رفضوا ذلك فواصل الأصدقاء إلى منطقة بيت إيبا حيث لاقتهم سيّارة إسعاف كان قد تمّ استدعاؤها بعد إصابة أدهم ونقلته إلى مستشفى رفيديا في نابلس حيث خضع لعمليّة جراحيّة لكنّ الأطبّاء لم يتمكّنوا من إنقاذ عينه. غادر الجنود الموقع بعد إصابة أدهم الشّاعر بنصف السّاعة.

مقهى باب الساحة والذي أُطلق الرصاص على أدهم الشاعر وهو بداخله. تصوير: سلمى الدبعي، بتسيلم 20.10.20

أدناه يحدّث أدهم الشاعر عن إطلاق النار عليه خلال الحادثة - من إفادة أدلى بها في 8.10.20:

أدهم الشاعر بعد إصابته. تصوير: سلمى الدبعي، بتسيلم 8.10.20

حين كنّا نجلس في ساحة المقهى نلعب الورق ونتسلّى سمعنا فجأة جلبة في الخارج. سمعت أناساً يقولون إنّ الجيش اقتحم المنطقة وأيضاً سمعت انفجارات قنابل الغاز والصّوت التي كانت تُطلق بكثافة. وحيث أنّنا كنّا نجلس في المقهى ولم نشكّل خطراً على أحد فقد كنّا متأكّدين أنّ الجيش لن يتعرّض لنا. كثيراً ما سمعت أنّ الجيش دهم هذا الموقع ولكن لم يحدث ذلك أبداً أثناء وجودي هناك.

 

رأيت حجارة تُلقى نحو الجنود. كان هناك نحو 20 - 30 جنديّاً يلقون قنابل الصّوت ويُطلقون لا أدري ماذا فلم أميّز أكان ذلك رصاصاً مطّاطيّاً أم حيّاً. إلى جانبنا وقفت أسر كثيرة بما في ذلك نساء وأطفال كما توقّفت هناك سيّارات كثيرة لأنّه في مثل هذا الموسم يأتي من خارج البلدة زوّار كثيرون لقضاء أمسيّاتهم في سبسطية وخاصّة في أيّام الخميس.

مع استمرار إطلاق الرّصاص لمدّة نحو رُبع السّاعة قرّرنا مغادرة المكان لكنّنا خشينا الوصول إلى سيّارتنا لأنّ الجنود كانوا قريبين منها. بقينا في ساحة المقهى لأنّنا خفنا إن تحرّكنا أن يظنّ الجنود أنّنا نريد المسّ بهم فيعتدون علينا أو يعتقلونا أو يطلقوا علينا الرّصاص. ولكنّهم فجأة استداروا نحونا وأخذوا يطلقون علينا الرّصاص المطّاطيّ. بالكاد تمكّنت من النهوض عن الكرسيّ لكي أدخل إلى المقهى حتى أحسست بألم حادّ. وضعت يدي على عيني اليسرى وفهمت رأساً أنّني فقدت عيني. نزفت الدماء من عيني ثمّ أغمي عليّ.

استيقظت داخل سيّارة إسعاف كانت تقلّني إلى مستشفى رفيديا في نابلس. في المستشفى أجريت لي صور CT وتبيّن أنّه لا سبيل لإنقاذ عيني رغم أنّ الرّصاصة لم تدخل في العين. نقلوني إلى مستشفى النجاح لأنّه يشمل قسماً لأمراض العيون فقرّر الأطبّاء هناك أن يستأصلوا عيني. خضعت لعمليّة جراحيّة في صباح يوم الجمعة ثمّ لعمليّة إضافيّة في يوم الاثنين. مع بداية السّنة الجديدة سيتمّ تركيب عين زجاجيّة.

بعد مضيّ أسبوعين على إصابته عاد أدهم الشّاعر لمزاولة عمله. في إفادة أخرى أدلى بها يوم 31.10.20 حدّث أدهم عمّا يشعر به اليوم:

أشعر حاليّاً أنّ وضعي أفضل حيث الآلام تخفّ بالتدريج. الأطبّاء ينتظرون أن يُشفى الجرح مع بداية السّنة لكي يجروا لي عمليّة زراعة العين الزجاجيّة. عدت إلى عملي وها أنا أواصل حياتي كالعادة. هذا قدري الذي كُتب لي.

أدناه إفادة رياض الشاعر (49 عاماً) من سكّان سبسطية وأب لستّة أبناء وهو صاحب مقهى "باب السّاحة" الذي أصيب فيه أدهم الشّاعر - أدلى بها في 20.10.20 محدّثاً عمّا جرى في الموقع بعد بدء إطلاق قنابل الغاز:

رياض الشاعر في مدخل مقهاه. تصوير: سلمى الدبعي، بتسيلم 20.10.20

كان زوّار المقهى المتواجدين في السّاحة يحاولون دخول المقهى هرباً من الغاز المسيل للدّموع ولكن حيث لا متّسع للجميع طلبت منهم أن يبقوا جالسين على مقاعدهم لكي لا نلفت انتباه الجنود. كان من ضمن زوّار المقهى امرأة ومعها ستّة أطفال وبضمنهم زوجان من التوائم أحدهما طفلان بالكاد يبلغ عمرهما سنتين. هؤلاء أخذوا يبكون حين سمعوا انفجارات قنابل الصّوت وإطلاق قنابل الغاز والرّصاص المطّاطيّ وكانت والدتهم خائفة جدّاً. طلبت من الشباب في المقهى أن يساعدوها في أخذ الأولاد إلى السيّارة ومغادرة المكان قبل أن يحدث ما هو أسوأ. وكانت أيضاً عائلة من طولكرم - نساء وأطفال - تمكّنت من المغادرة.

بعد ذلك بوقت قصير وحين كان الجنود يقفون وسط الباحة على بُعد عشرات الأمتار من المقهى نهض أدهم الشّاعر عن طاولته في السّاحة لكي يدخل إلى المقهى فوقع على الأرض ولمّا يكد يبتعد متراً واحداً عن الطاولة. وقع أمام عينيّ ثمّ سمعته يصرخ وكان الدم ينزف من رأسه. ثمّ ظننت أنّه قد فارق الحياة. تقدّم منه بعض الشباب وأخذوه إلى سيّارة أحدهم. وهناك شخص آخر من زوّار المقهى أصيب في ظهره برصاص مطّاطيّ وقد سمعت أنّه تلقّى العلاج في المنزل بوضع كمّادات ماء بارد على موضع الإصابة.

في أعقاب الفوضى الناجمة عن إطلاق شتّى المقذوفات نحو المقهى وأثناء تدافُع الناس كُسرت 7 - 8 زجاجات نرجيلة ونحو خمس مقاعد من البلاستيك. كذلك تحطّم زجاج باب المقهى جرّاء الرّصاص المطّاطيّ الذي أطلقه الجنود على المقهى. لم أعرف ماذا أفعل. طلبت من الناس أن يبقوا في أماكنهم حفاظاً على سلامتهم إذ لم يكن سبيل للوصول بأمان إلى سيّاراتهم.

منذ الحادثة التي أصيب خلالها أدهم انخفض عدد زوّار المقهى إلى النصف وعموماً فقد قلّ عدد الزوّار القادمين إلى البلدة لأنّ الناس باتت تخشى أن تصاب بسوء إذا تكرّرت اقتحامات الجنود. الكثير من الزبائن قالوا لي إنّ المقهى أصبح مكاناً غير آمن. إضافة إلى ذلك أصبحت الحياة أصعب مع تواجد قوّات الجيش عند مدخل القرية حيث يفتّشون السيّارات ويفحصون بطاقات الهويّة لكي يمنعوا دخول الأشخاص الذين من خارج سبسطية. مدخول المقهى خاصّتي والمحلّات الأخرى في سبسطية يعتمد على السّياحة. بدون الزوّار القادمين من خارج البلدة سيلحق بنا ضرر كبير.

أدناه إفادة محمد عازم (45 عاماً) حول أحداث ذلك اليوم والأسبوع الذي تلاه - أدلى بها في 20.10.20. يُذكر أنّ محمد هو رئيس مجلس محلّي سبسطية وهو متزوّج وأب لأربعة أبناء. في ذلك اليوم كان يتنزّه في الموقع مع أسرته وزوّار من رام الله هم والدته وأسرة شقيقه الذين جاءوا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في بلدة سبسطية، وكانوا جميعاً يجلسون قرب الأعمدة الأثريّة في الجانب الغربيّ من الباحة.

محمد عازم رئيس مجلس سبسطي، تصوير: سلمى الدبعي، بتسيلم 20.10.20

فجأة دهم الباحة 20 - 25 جنديّاً جاءوا من الناحية الغربيّة للبلدة - وهي منطقة لا توجد فيها إنارة ليليّة - وفوراً شرعوا يطلقون الرّصاص المطّاطيّ وقنابل الغاز المسيل للدّموع نحو الأهالي المتواجدين هناك. كان الجنود على بُعد 10 - 15 متراً منّا وأخذوا يتقدّمون نحونا بسُرعة.

طلب من أخي رامي (34 عاماً) أن يغادر المكان مع والدتنا (72 عاماً) ويأخذ معه نساءنا وأطفالنا. جميع الحاضرين تملّكهم الرّعب وعمّت الفوضى المكان لأنّ الجميع كان يحاول الفرار مع أسرته خوفاً من أن يصيبهم رصاص الجنود. تقدّمت إلى الجنود محاولاً التحدّث إليهم، لأنّ ما يفعلونه أمرٌ لا يصدّق إذ لم يحدث أيّ شيء يستدعي ذلك. هم أيضاً هاجموا دون أن يحذّروا الحاضرين حيث دخلوا الباحة وفوراً شرعوا يطلقون الرّصاص والقنابل. تحدّثت إليهم بالإنجليزيّة طالباً منهم أن يتوقّفوا لأنّه يوجد في المكان نساء وأطفال. ردّ عليّ أحد الجنود بالعبريّة وفهمت لاحقاً أنّه قال لي إنّه سيعود كلّ ليلة. كنت أصوّرهم بواسطة هاتفي لكنّ الجنود ألقوا نحوي قنبلة صوت. أوضحت لهم أنّني رئيس المجلس المحلّي لكنّهم لم يكترثوا للأمر. بعض الأهالي ممّن يعرفون العبريّة تحدّثوا أيضاً معهم محاولين تهدئة الأوضاع لكنّ الجنود لم يُصغوا لأحد.

بعض الفتية رشقوا الجنود بالحجارة والجنود يواصلون إطلاق قنابل الغاز والرّصاص المطّاطي نحو الأهالي المنهمكين في محاولات الفرار. نشأت عن ذلك جلبة وفوضى عارمة حيث كان يتعالى صراخ النساء والأطفال. لا أجد حتى كلمات أصف بها الوضع الذي ساد. كذلك أطلق الجنود الرّصاص الحيّ في الهواء عدّة مرّات.

استمرّ الوضع هكذا طوال نصف السّاعة تقريباً. بعد إصابة أدهم الشاعر ونقله إلى المستشفى في نابلس بقي الجنود نصف السّاعة ثمّ غادروا. خمس سيّارات كانت متوقّفة في الباحة تضرّرت جرّاء الحجارة وقنابل الصّوت والرّصاص المطّاطيّ ومعظمها تعود لزوّار قدموا من خارج البلدة.

 

آخر الفيديوهات

Skip to main content

Soldiers raid crowded entertainment area in Sabastiya and fire “rubber” bullets and tear gas indiscriminately, costing Burqah resident his eye

The town of Sabastiya, which lies northwest of the city of Nablus, is home to some 3,000 people. In its western part is an archeological site that serves, along with a plaza and surroundi...
Read full article Back to video mode

Soldiers raid crowded entertainment area in Sabastiya and fire “rubber” bullets and tear gas indiscriminately, costing Burqah resident his eye

The town of Sabastiya, which lies northwest of the city of Nablus, is home to some 3,000 people. In its western part is an archeological site that serves, along with a plaza and surrounding businesses, as a popular entertainment spot for area residents and a source of livelihood for residents of Sabastiya.

B'Tselem's investigation found that throughout October 2020, the Israeli military harassed the town’s residents in various ways. For three nights in one week, soldiers entered the town and hurled dozens of stun grenades and tear gas canisters. On one of these nights, when the site was packed with visitors, soldiers fired rubber-coated metal bullets, hitting Adham a-Sha'er, a young man sitting in a café, in the head. A-Sha'er lost his eye as a result.

In addition, for two weeks, the military intermittently blocked the entrances to the town in the morning and afternoon hours, when residents commute to and from work. Soldiers searched cars and prevented non-residents from entering the town. In the two weeks that followed, the military employed these practices less frequently.

The plaza at the “Ancient Sabastiya” site. Photo by Salma a-Deb’i, B’Tselem, 20 Oct. 2020

According to the military's statement, as reported in the media, the reason for this conduct is complaints by residents of the nearby settlement Shavei Shomron that "villagers were blinding them with laser beams." In footage filmed by the Sabastiya council head during the raid on the town on 1 October 2020, he and other residents are heard asking the soldiers to stop hurling stun grenades and tear gas fire. In response, one of the soldiers, who identifies himself as an officer, threatens that if they did not stop pointing the lasers, he will come back every night.

The military's conduct constitutes prohibited collective punishment of the town's inhabitants. Blocking the entrances to Sabastiya intermittently for a month or so forced residents to live in uncertainty regarding their daily routine. Denying visitors access took a toll on family ties and local livelihoods, among other things. The night raids, in which soldiers hurled stun grenades and fired "rubber" bullets at people, culminated in the grave yet predictable outcome of a-Sha'er's injury. The intentional harassment of Sabastiya's residents is part of the occupation routine, which subjects Palestinians to violence, uncertainty and fear.

 

The military raiding the site. Photo by Muhammad ‘Azem, head of the Sabastiya town council.

Below are the findings of our investigation into the incident in which a-Sha'er lost his eye, as well as testimonies collected from witnesses by B'Tselem field researcher Salma a-Deb'i:

On Thursday, 1 October 2020, at around 9:30 P.M., several friends from the village of Burqah, which lies northwest of Nablus, arrived at the Bab a-Saha café at the town’s archeological site. The friends, including 29-year-old accountant Adham a-Sha'er, sat down in the café's courtyard, which faces a plaza where residents of Sabastiya and the surrounding villages gather. The plaza also serves as a parking lot.

A short while later, 20 to 30 soldiers raided the plaza. They fired tear gas canisters and hurled stun grenades at residents, including entire families with women and children. In response, Palestinian youths started throwing stones at the soldiers from about 50 meters away.

Shortly afterwards, the soldiers advanced towards the center of the plaza, several dozen meters away from the café, and started firing rubber-coated metal bullets at the café’s courtyard. A-Sha'er, who got up to leave when the shooting began, was hit by a bullet in the left eye and passed out. Another patron was injured lightly in the back. A-Sha'er's friends took him to a car that belongs to one of them and hurried to the town's exit. There, they noticed several military jeeps blocking the entrance to the town on the other side of the street. They asked the soldiers for help, but the latter refused to give a-Sha'er first aid. The friends drove on to the Beit Iba area, where they met an ambulance called after a-Sha'er's injury. A-Sha’er was rushed to Rafidia Hospital in Nablus and underwent surgery, but the doctors could not save his eye. About half an hour after a-Sha'er was shot, the soldiers left the area.

The Bab a-Saha café where a-Sha’er was shot. Photo by Salma a-Deb’i, B’Tselem, 20 Oct. 2020

In a testimony he gave on 8 October 2020, Adham a-Sha'er described the incident:

Adham a-Sha’er after his injury. Photo by Salma a-Deb’i, B’Tselem, 8 Oct. 2020

We were sitting in the courtyard of the café, playing cards and hanging out, when suddenly we heard a commotion outside. I heard people saying the military was there and heard massive tear gas and stun grenade fire. Since we were sitting in the café and weren't endangering anyone, we weren’t worried. We were sure the soldiers wouldn't hurt us. I’ve often heard about the military raiding this site, but it never happened when I was there.

I saw stones thrown towards the soldiers. There were about 20 to 30 soldiers there, throwing stun grenades and shooting. I don’t know if they were using "rubber" bullets or live ones. There were a lot of families nearby, including women and children, and many parked cars. At this time of year, lots of people from outside of Sabastiya come to spend the evening there, especially on Thursday nights.

After the shooting, which lasted about half an hour, we decided to leave but we were afraid to go to our car, because the soldiers were standing near it. We were afraid they'd think we were going to harm them and respond by attacking, arresting or shooting us. We stayed in the café, but then we saw the soldiers turn towards us and shoot "rubber" bullets at us. I barely managed to get up to go inside when I felt a sharp pain. I put my hand on my left eye and realized immediately that I’d lost it. I started bleeding and passed out.

I woke up in an ambulance. They took me to Rafidia Hospital in Nablus, where I had a CT scan. My eye couldn’t be saved even though the bullet didn’t penetrate it. They transferred me to a-Najah Hospital, which has a special ophthalmology department. The doctors decided to remove my eye. On Friday morning, I underwent surgery, and again on Monday. At the beginning of the year I'm supposed to be fitted with a glass eye.

A-Sha'er went back to his job about two weeks after the injury. In a testimony he gave on 31 October 2020, he described how he feels now:

I feel better. The pain is subsiding. The doctors are waiting for the wound to heal, and then I can undergo surgery for a glass eye transplant at the beginning of the year. I’m back at work and will continue with life as usual. It’s my fate.

In a testimony he gave on 20 October 2020, Riad a-Sha'er (49), a father of six from Sabastiya who owns the Bab a-Saha café where Adham was sitting, described what happened after the tear gas fire began:

Riyad a-Sha’er at the entrance of his café. Photo by Salma a-Deb’i, B’Tselem, 20 Oct. 2020

The customers in the courtyard tried to escape the tear gas by going into the café, but there wasn't enough room for everyone inside, so I asked them to stay in their seats and not attract the soldiers' attention. I had one customer with six kids, including two sets of twins. One of them was barely two years old. When they heard the stun grenades and the tear gas and "rubber" bullet fire, they started crying and their mother was terrified. I asked the guys in the café to help her out, and they helped her carry the kids to the car before the situation escalated. There was another family from Tulkarm, women and children, who also managed to leave.

A short while later, when the soldiers were at the center of the plaza several dozen meters from the café, Adham a-Sha'er got up from a table to go inside and fell down. He’d made it a meter from the table before he fell down, right in front of me. I heard him scream. His head was bleeding and I thought he was dead. Some guys went over and carried him to a private car. A “rubber” bullet hit another customer in the back. I know he was treated at home with cold water compresses.

After the shooting at the café, panic broke out and people started shoving each other. About 7 or 8 hookahs and five plastic chairs got broken. The glass door shattered because of the "rubber" bullet fire. I didn't know what to do. People couldn't get to their cars safely, so I asked everyone to stay in their seats so they wouldn't get hit.

Since Adham was injured, I’ve had half my usual amount of customers. In general, fewer visitors come to town because they're afraid there will be raids by soldiers and they'll get hurt. Lots of customers have told me the café is no longer safe. The military's presence at the entrance to the town also makes life hard. They search cars and check IDs and won't let people who don't live in Sabastiya come in. My café and other places in Sabastiya rely on tourism. Without outside visitors, our businesses will suffer a lot.

Muhammad ‘Azem (45), a married father of four and head of the Sabastiya town council, was spending the evening at the plaza with his family, along with his mother and his brother's family who had come from Ramallah for the weekend. The extended family was near the ancient columns at the western end of the plaza when the troops entered. In a testimony he gave on 20 October 2020, he described what happened that day and the week after:

Muhammad ‘Azem, head of the Sabastiya town council. Photo by Salma a-Deb’i, B’Tselem, 20 Oct. 2020

Suddenly, a group of about 20-25 soldiers raided the plaza. They came from the western side of town, where there’s no lighting at night. They immediately started shooting "rubber" bullets and tear gas canisters at everyone. The soldiers were about 10 to 15 meters away from us and advanced quickly in our direction.

I asked my brother Rami (34) to get our mother, who is 72, and our wives and children out of there. Everyone was terrified. There was a huge commotion because everyone was trying to get away with their families, for fear of getting hurt. I went to speak with the soldiers, because what they were doing was simply unbelievable. Nothing had happened to justify that. They didn't warn us, they just showed up and started shooting. I spoke to the soldiers in English and asked them to stop shooting because there were women and children there. One answered in Hebrew, and later I understood that he’d said he would come back every night. I filmed them with my phone, but they kept on throwing stun grenades at me. I made it clear that I'm head of the town council, but they didn’t care. Residents who speak Hebrew talked to them and tried to calm things down, but they didn't want to listen to anybody.

Several teenagers started throwing stones at the soldiers, who kept on shooting tear gas and "rubber" bullets at people who were trying to get out of there. It was a big mess. Women and children were screaming. I don’t even have the words to describe it. The soldiers also fired live bullets in the air several times.

It went on like that for about half an hour, from the time Adham a-Sha'er was injured and rushed to Nablus. Then the soldiers left. About five parked cars were heavily damaged by the stones, the stun grenades and the "rubber" bullets. Most of them belong to people from out of town.

 

Latest Videos