Skip to main content
Menu
المواضيع

آخر التحديثات

لاختيار التحديثات

21 آذار 2018

صفقة الادّعاء التي اضطرّت عهد التميمي للتوقيع عليها تجسّد دور المحكمة العسكرية للشبيبة: حماية الاحتلال لا حماية القاصرين الفلسطينيين

نسبة الإدانة في المحاكم العسكرية تقارب الـ100% - ليس بسبب نجاعة عمل النيابة العسكرية بل لأنّ المتّهمين الفلسطينيين لا خيار أمامهم سوى التوقيع اضطراريًا على صفقة ادّعاء يعترفون ضمنَها بالتهم المنسوبة إليهم. يُظهر تقرير جديد أصدرته منظمة بتسيلم أمس أنّ الخطوات التي سوّقتها إسرائيل خلال العقد الفائت كتحسينات أُدخلت على طرق التعامل مع القاصرين الفلسطينيين الماثلين أمام المحاكم العسكرية عملت كآلية في جهاز العلاقات العامّة الذي تديره إسرائيل وليس كآليّة لتحصين حقوق القاصرين: وظيفة المحكمة العسكرية للشبيبة تتلخّص في المصادقة على صفقات ادّعاء كالتي جرى التوقيع عليها اليوم.
19 آذار 2018

تقرير جديد: شبيبة في خطر - وجود المحاكم العسكرية يضفي الشرعيّة على ممارسات تمسّ بحقوق القاصرين

تعتقل إسرائيل في كلّ سنة مئات القاصرين الفلسطينيين وتنتهك حقوقهم بعمليّة منهجيّة وبأداء منظومة مكرّسة طوال العملية: بدءًا بالاعتقال ومرورًا بالتحقيق وانتهاءً بالمحاكمة أمام المحكمة العسكرية للشبيبة. هذه العملية يخضع لها القاصرون وهم وحيدون تمامًا ومعزولون عن أُسرهم ودون أيّة مشورة قانونيّة. تفاخر الدولة بتغييرات أجرتها في السنوات الأخيرة على جهاز القضاء العسكري للشبيبة وتدّعي انّها حسّنت كثيرًا الحماية المستحقّة للقاصرين خلال الإجراءات المتّخذة في حقّهم. لكنّ هذه التغييرات - من حيث هي شكليّة لا أكثر لم تحصّن في الواقع حقوق القاصرين بل أضفت الشرعية على جهاز القضاء العسكريّ خاصّة ونظام الاحتلال عامّة.

7 آب 2016

السّجن لمدّة 14 عامًا ونصف؟ في الواقع، 15 عامًا. حتّى هذه اللحظة.

في تاريخ 13/6/2016 أنهى بلال كايد قضاء عقوبة السجن لمدة 14 عاما ونصف، التي حكمت عليه المحكمة العسكرية بها. بينما كان أفراد أسرته ينتظرون عودته أبلغوا بأنه لن يتم الإفراج عنه وإنّما سيتم تحويله للاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر. ويستند الاعتقال الإداري على "أدلة" سريّة لا يعرفها المعتقل ولا يمكنه دحضها ولا يتحدّد بالوقت. منذ سنوات طويلة تستخدم إسرائيل هذا الإجراء الوحشيّ بشكل ساحق، ولكن حتى في هذا الواقع القاسي، فإنّ الاعتقال الإداريّ لشخص انتهى لتوه من قضاء عقوبة سجن طويلة هي خطوة استثنائية في شدّتها. القضاة العسكريون ـ الّذين هم جزء لا يتجزأ من آلية الاحتلال ـ صادقوا في هذه الحالة على أمر الاعتقال.

3 آذار 2016

حَبس فتاة تبلغ من العمر 12 عامًا لمدّة أربعة أشهر ونصف; وهي على ما يبدو أصغر سجينة في تاريخ الاحتلال

في تاريخ 9/2/2016 وصلت الفتاة د.و. البالغة من العمر 12 عامًا وشهرين، إلى مدخل مستوطنة "كرمي تسور"، وهي تخفي سكيناً في ملابسها. تم القبض عليها واعتقالها. بعد مرور تسعة أيام، وقّعت د. على صفقة تسوية، أدينَت بالشروع في القتل وحُكم عليها بالسجن لمدة أربعة أشهر ونصف. كان ذلك في نهاية إجراء اجتازته لوحدها تمامًا، دون مطالبة النيابة تقديم ولو دليل واحد لإثبات التهمة عليها. يدور الحديث عن حالة استثنائية، ولكنها تعكس بالتحديد الطريقة التي يدوس فيها نظام القضاء العسكري على حقوق المتهمين الماثلين للمحاكمة أمامها ـ حتى عندما يتعلق الأمر بفتاة تبلغ من العمر 12 عاما وشهرين ـ وبدلا من أن تأخذ العدالة مجراها، فإنّه يدأب على الحفاظ على نظام حكم الاحتلال.

24 شباط 2016

تقرير جديد: برعاية القانون – ما بين التنكيل والتعذيب في مقرّ التحقيقات “شيكما”

الحرمان من النوم، التكبيل لفترات طويلة، العنف اللفظي والجسدي أحيانًا. التعرض للبرد والحرارة، توفير النزر اليسير من الطعام المتردّي؛ الزنازين المنبعثة منها رائحة كريهة، العزل، والنظافة المتدنيّة. هكذا يبدو التحقيق العادي في مقرّ جهاز الامن العام (الشاباك) في سجن “شيكما” كما يُبيّن تقرير جديد صادر عن هموكيد ـ مركز الدفاع عن الفرد ومنظّمة بتسيلم. يستند التقرير على شهادات وإفادات قدّمها 116 سجينًا أمنيًا فلسطينيًا تم التحقيق معهم في الفترة ما بين آب 2013 وأذار 2014. 14 شخصا منهم على الاقل تمّ التحقيق معهم تحت وطأة التعذيب الممارس من قبل السلطة الفلسطينية قبلها بفترة وجيزة. يتمّ تفعيل هذا النظام من تحقيقات جهاز الامن العام (الشاباك) بمصادقة سلطات الدولة،  بما في ذلك محكمة العدل العليا.

21 حزيران 2015

تقرير جديد: معتقل حتى نفي براءته

يشير تقرير بتسيلم الذي ينشر اليوم إلى أنّ الاعتقال حتى انتهاء الإجراءات هو القاعدة بما يخص المتهمين الفلسطينيّين وليس الاستثناء، وهو السبب الأساسيّ بأنّ غالبيّة الإجراءات تنتهي بصفقات ادّعاء ومن وراء نسب الإدانات الهائلة. يبدو في ظاهر الأمر أنّ المحاكم العسكريّة تعمل كمحاكم عاديّة: فهناك مُدّعٍ ومحامي دفاع؛ هناك إجراءات قانونيّة وقوانين ونُظم وهناك قضاة يكتبون قرارات حكم بلغة قضائيّة منمّقة. لكن ومن وراء هذه الواجهة القانونية تنشط إحدى أكثر منظومات الاحتلال ضررًا وانتهاكًا. فأحكام القضاء الإسرائيليّ التي تسري ظاهريًّا على المحاكم العسكرية أفرغت في واقع الأمر من أيّ مضمون وهي تُستخدم أساسًا لتبييض صورة الجهاز القضائيّ العسكريّ.

21 آب 2013

تتابع: عنف شديد وتعذيب أثناء التحقيق مع عشرات القاصرين في محطة شرطة "غوش عتصيون"

منذ تشرين الثاني 2009، حصلت منظمة بتسيلم على عشرات الإفادات التي أدلى بها فلسطينيون من سكان قضاء بيت لحم وقضاء الخليل، غالبيتهم من القاصرين، والذين تحدثوا عن تعرضهم للعنف الشديد أثناء التحقيق معهم، لدرجة تحوّله إلى تعذيب في بعض الحالات، وإلى التهديد، وذلك في محطة شرطة "غوش عتصيون" الواقعة في منطقة الخليل والتابعة للواء "شاي" (الضفة الغربية). ويتضح من الإفادات أنّه طُلب من المحقَّق معهم أثناء التحقيقات الاعتراف بارتكاب مخالفات، غالبيتها تتمثل في إلقاء الحجارة. وفي الغالبية الساحقة من هذه الحالات، أوقف المحققون ممارسة العنف ضدّ المحقق معهم لحظة اعترافهم بالتهمة.

15 كانون الثاني 2012

قاضية تقبل اعترافا تم أخذه من قاصر فلسطيني بطرق مرفوضة

بتاريخ 9.1.12 حددت القاضية في المحكمة العسكرية للشبيبة أن الاعتراف الذي أدلى به ا. د، قاصر فلسطيني عمره 14 عاما للشرطة والذي تم التحقيق معه للاشتباه به برشق الحجارة، اعتراف مقبول. وهذا رغم أن التحقيق معه تم خلال المس بحقوقه وبما يتناقض مع قانون الشبيبة الإسرائيلي الذي ينبغي لمضامينه أن تخدم ايضا مقاضاة القاصرين الفلسطينيين. وقد اضاعت القاضية فرصة لتحديد حكم يحمي حقوق مجموع القاصرين الفلسطينيين الذين يتم التحقيق معهم في الشرطة.

13 كانون الأول 2011

محكمة عسكرية تبرئ فلسطيني بصورة جزئية لأنه لم يدلي باعترافاته بمحض إرادته

بتاريخ 30.11.11 حددت المحكمة العسكرية بعوفر أن الاعتراف الذي أدلى به المتهم الفلسطيني أيمن حميدة، في إطار التحقيق معه من قبل جهاز الأمن العام (الشاباك)، غير قابل للأخذ به لأنه لم يدلي به بمحض إرادته. وقد برأت المحكمة في هذا القرار الاستثنائي حميدة من جزء من بنود الاتهام ضده، التي استندت فقط إلى هذا الاعتراف، وهذا رغم أن الوسائل التي استعملها محققو الشاباك ضد حميدة، وفقا لشهادته، ليست استثنائية. على مدار السنوات تم التحقيق مع مئات الفلسطينيين من خلال استعمال وسائل مشابهة يعتبرها القانون الدولي تعذيبا أو تنكيلا ويمنع استعمالها بالمطلق.

18 تموز 2011

تقرير بتسيلم: ولد ممنوع وولد مسموح

حقوق القاصرين الفلسطينيين المشتبه بهم برشق الحجارة في الضفة الغربية مستهدفة بصورة بالغة على امتداد الإجراء الجنائي. هذا ما يتضح من تقرير جديد لبتسيلم، "ولد ممنوع وولد مسموح"، الذي ينشر اليوم (الاثنين، 18 تموز). يسوق التقرير لأول مرة معطيات رسمية وتامة حول القاصرين الفلسطينيين الذين قُدموا للمحاكمة بسبب رشق الحجارة في السنوات الست الأخيرة، ويستند إلى متابعة عشرات الملفات المتداولة ومقابلات مع خمسين قاصرا اعتقلوا للاشتباه بهم برشق الحجارة ومقابلات مع محامين.

Skip to main content
Menu
Topics

Updates

Filter updates:

21 March 2018

‘Ahed Tamimi’s forced plea bargain clearly illustrates role of military juvenile court: Protecting the occupation, not Palestinian minors

The conviction rate in Israel’s military courts in the West Bank is almost 100% - not because the military prosecution is so efficient, but because Palestinian defendants reluctantly sign plea bargains in which they plead guilty. A new report published yesterday by B’Tselem shows how the measures that Israel has showcased over the last decade as examples of its improved treatment of Palestinian minors in military courts have little to do with the protection of minors and everything to do with public relations. In fact, the function of the military juvenile court boils down to signing off on plea bargains such as the one signed today.
20 March 2018

New report: Minors in Jeopardy - Violation of the Rights of Palestinian Minors by Israel’s Military Courts

Every year, Israel arrests and detains hundreds of Palestinian minors, routinely and systematically violating their rights throughout: during arrest and interrogation, and at the military juvenile court. The minors undergo this process completely alone, cut off from their family and without legal counsel. Israel boasts of changes instituted in the military juvenile justice system in recent years, claiming significant improvement to the protections afforded minors. In practice, these changes have not helped safeguard minors’ rights and are no more than superficial matters of form designed to legitimize the military justice system and the occupation regime.

7 August 2016

14½ years in prison? Make that 15 …. and counting

On 13 June 2016 Bilal Kayed finished serving a 14½-year prison sentence. His waiting family was then told that he was not being released, and was being placed in administrative detention for six months. Administrative detention is based on classified “evidence” that is not revealed to the detainee, so he cannot refute it, and has no maximum time limit. While Israel has long and widely used this draconian measure, imposing administrative detention immediately after a long prison sentence is exceptionally harsh. Yet the military judges - who are an integral part of the mechanisms of occupation - approved it even in this case.

3 March 2016

Girl aged 12 imprisoned for four months; probably the youngest prisoner in the history of the occupation

On 9 Feb. 2016, D.W., 12, was detained at the entrance to the settlement of Carmei Tzur while carrying a concealed knife. D. signed a plea bargain and was convicted of attempted manslaughter and sentenced to imprisonment for 4½ months. She was completely alone during the trial and the prosecution was not required to present any evidence. Though exceptional, this case illustrates the manner in which the military judicial system tramples defendants’ rights. Instead of ensuring that justice is done, this system seeks to preserve the occupation regime.

24 February 2016

New report: Backed by the System - Abuse and Torture at the Shikma Interrogation Facility

Sleep deprivation; prolonged binding; verbal and sometimes physical abuse; exposure to heat and cold; poor, meager food; small, foul-smelling cells; solitary confinement; unhygienic conditions. A new report by HaMoked and B’Tselem shows these to be standard in interrogations at Israel Security Agency’s (ISA) facility at Shikma Prison. The report is based on affidavits and testimonials by 116 Palestinians interrogated there from Aug. 2013 to March 2014, including at least 14 who had been interrogated under torture by the Palestinian Authority shortly before. The ISA’s interrogation system is run with the approval of Israeli authorities, including the High Court of Justice.

21 June 2015

New report: Presumed Guilty

A new report B’Tselem published today indicates that remand in custody is the rule rather than the exception for Palestinian defendants. Most cases, therefore, end in plea bargains. To all intents and purposes, the Israeli military court appears to be a court like any other. There are prosecutors and defense attorneys. There are rules of procedure, laws and regulations. There are judges who hand down rulings and verdicts couched in reasoned legal language. Nonetheless, this façade of propriety masks one of the most injurious apparatuses of the occupation. The rules of Israeli law, ostensibly applied to the military court, have been rendered essentially meaningless - merely serving to whitewash the flaws of the military court system.

21 August 2013

Abuse and torture in interrogations of dozens of Palestinian minors in the Israel Police Etzion Facility

Since Nov. 2009, B’Tselem has received testimonies from dozens of Palestinian minors alleging that they were subjected to threats and violence, sometimes amounting to torture, under interrogation at the Gush Etzion police station. They claimed that the violence was used in order to force them into confessing to alleged offenses, mostly stone-throwing. Given the severity of these claims, the DIP and the Israel Police must examine the issue systemically, and not make do with the investigations opened into several particular cases following B’Tselem’s complaints. If the claims are substantiated, they must take immediate action to stop the illegal conduct and take legal and administrative measures against those responsible.

15 January 2012

Judge holds confession of Palestinian minor admissible, despite breach of his rights

On 9 Jan. '12, an Israeli Military Youth Court judge held that a confession given to the police by a 14-year-old Palestinian boy suspected of stone-throwing was admissible, although the minor's rights had clearly been breached under Israel’s Youth Law. In doing so, Judge Rivlin-Ahai forwent an important opportunity to set a standard for protecting the rights of Palestinian minors interrogated by police.

13 December 2011

Military court partially acquits Palestinian due to forced confession

On 30 Nov. '11, the military court in Ofer ruled that a confession given by Ayman Hamidah during an ISA (Shabak) interrogation was inadmissible, since it had not been given willingly. In an unusual step, the court acquitted Hamidah of the charges that were based solely on the confession. In fact, the interrogation methods that Hamidah described have been used against hundreds of Palestinians, and are classified in international law as torture or maltreatment, which are absolutely prohibited.

18 July 2011

New report: No Minor Matter

The report, published today (Monday, 18 July) reveals for the first time official data on treatment of Palestinian minors in Israeli military court system in the West Bank: 93% of all minors convicted of stone throwing were given jail sentences. The report shows how that the rights of these minors are violated severely throughout the criminal justice process.