Skip to main content
القائمة
تحديثات من الميدان
المواضيع

19.12.06: محكمة العدل العليا تفرض القيود على سياسة الاغتيالات التي تتبعها إسرائيل

نشرت محكمة العدل العليا يوم 14.12.2006 قرار الحكم في الالتماس الذي تقدمت به اللجنة الشعبية ضد التعذيب ومنظمة "القانون"، في كانون الثاني 2002، ضد سياسة الاغتيالات التي تنفذها إسرائيل بصورة رسمية منذ بداية الانتفاضة الثانية. وفقا للمعطيات المتوفرة لدى بتسيلم، منذ أيلول 2000، قتلت إسرائيل 339 فلسطينيا في إطار سياسة الاغتيالات، من بينهم 210 كانوا هدفا للاغتيال و- 129 من المدنيين المارة.

وقد حددت محكمة العدل العليا في هذا الحكم أنه "يجب عدم التحديد مسبقا بأن أي عملية تصفية موضعية [أي اغتيال] محظورة حسب القانون الدولي المتعارف به، مثلما ينبغي عدم التحديد مسبقا بأن كل تصفية موضعية مسموح بها حسب القانون الدولي المتعارف به. إن أحكام التصفية الموضعية محددة في القانون الدولي المتعارف به، ويتوجب تحديد قانونية كل إصابة فردية على ضوئها" (البند 64 من قرار الحكم). وقد أرست محكمة العدل العليا هذا الاستنتاج بناء على عدد من الثوابت الأساسية بخصوص التفسيرات المعتبرة للقانون الإنساني الدولي والتي تُضيِّق، ولو بعض الشيء، على حرية ممارسة إسرائيل لعملياتها ضد المنظمات الفلسطينية التي تحاربها:

أولا: رفض قرار الحكم لموقف الدولة الذي يرى أن الأعضاء المسلحين في المنظمات الفلسطينية الذين يحاربون إسرائيل ليسوا بمثابة مدنيين أو مقاتلين – وهما مجموعتان محددتان في القانون الإنساني الدولي – بل ينتسبون إلى فئة ثالثة تسمى "مقاتلون غير قانونيين". ووفقا لإدعاء الدولة، فإن الأشخاص الذين ينتسبون إلى هذه الفئة، مثل المدنيين، لا يستحقون الميزات الخاصة بأسرى الحرب إذا تم إلقاء القبض عليهم، غير أنهم كما هو حال المقاتلين يعتبرون هدفا مشروعا للمس بهم ما دام النزاع العسكري مستمراً. وطبقا للحكم القضائي الصادر، فإن هذه الفئة غير موجودة. ويتضح من الحكم الصادر بأنه نظرا لعدم استيفاء الأعضاء المسلحين في المنظمات الفلسطينية لتعريف المقاتلين، فإنهم بالضرورة من المدنيين ويتوجب التعامل معهم طبقا للأحكام الواردة في القانون الإنساني الدولي المتعلق بالمدنيين الذين يشاركون في القتال.

ثانيا: طبقا لادعاء الدولة، نظرا لأن أعضاء المنظمات الفلسطينية من "المقاتلين"، حتى لو كانوا غير قانونيين، فإنها غير ملزمة حسب القانون الإنساني باعتقالهم، عندما يكون الأمر ممكنا، بدلا من قتلهم. ووفقا لما أدلت به الدولة، فإن إسرائيل عندما تفضل اعتقال هؤلاء "المقاتلين غير القانونيين" بدلا من قتلهم، فإنها تفعل ذلك من باب التساهل وعدم التمسك بصرامة القانون. وقد رفضت محكمة العدل العليا هذا الادعاء وحددت أن مبدأ التناسب يُلزم إسرائيل في كل الأحوال بإتباع وسيلة تُلحق أقل الضرر بحقوق الإنسان. "إن الاعتقال، التحقيق والمثول أمام القضاء ليست وسائل يمكن انتهاجها بصورة فورية"، كما ورد في قرار الحكم، "ومع ذلك، فهذه إمكانية يمكن دائما أخذها بالحسبان"، خاصة في المناطق التي يسيطر عليها الجيش سيطرة فعالة (البند 40 من قرار الحكم).

كما تعاطت محكمة العدل العليا في قرار الحكم مع السؤال: من الذي يمكن أن يُعتبر هدفاً مشروعا للقتل ... وقد حددت محكمة العدل العليا أنه إذا لم يكن هناك إمكانية معقولة لتنفيذ الاعتقال، فإن القانون الإنساني يتيح قتل المدنيين الذين يشاركون بصورة غير قانونية في القتال، بشرط أن مشاركتهم هي مشاركة "مباشرة". ولا تقتصر هذه الفئة على الذين ينفذون الهجمات من الناحية الفعلية وحسب، بل تضم من أرسلهم ومن يُساعدهم بصورة مباشرة: وبضمن ذلك من يقوم باستطلاع المعلومات قبل الهجوم أو من يسير بمنفذي الهجوم إلى مكان الهجوم. غير أنه طبقا لقرار الحكم، فإن المساعدة من خلال توفير التحليل الإستراتيجي، الدعم اللوجيستي والمالي أو بث الدعاية، تعتبر مساعدة غير مباشرة. أي أن الأشخاص الذين يقومون بمثل هذه الممارسات لا يعتبرون هدفا مشروعا للقتل.


بالإضافة إلى ذلك، فقد حددت محكمة العدل العليا، بخلاف إدعاء الدولة، بأن المدني الذي يشارك بصورة مباشرة في القتال لا يفقد حمايته كمدني إلى الأبد، بل فقط طيلة المدة التي يشارك فيها بالقتال. ومع هذا، فإن التفسيرات التي وفرتها محكمة العدل العليا لهذه الأمر واسعة للغاية: "المدني الذي ينضم إلى منظمة إرهابية وصارت بمثابة بيت له، وفي إطار وظيفته في هذا التنظيم يقوم بتنفيذ سلسلة من الأعمال العدائية، من خلال التوقف لفترات قصيرة من الاستراحة فيما بينها، يفقد حصانته من الهجمات" (البند 40 من قرار الحكم). ومع هذا، وفي كل الأحوال، وأيضا طبقا لهذا التفسير الواسع، فإن الشخص الذي شارك لمدة زمنية معينة، حتى لو كانت المشاركة مكثفة وملحوظة، ولكنه بعد ذلك توقف عن هذا، فإنه لا يعتبر بعد ذلك هدفا مشروعا للقتل. />/>

بخلاف السياسة المتبعة اليوم من قبل إسرائيل، فقد حددت محكمة العدل العليا بأنه "بعد تنفيذ الهجوم على مدني مشتبه بمشاركته المباشرة، في ذات الوقت، بعمل عدائي، يتوجب (بعد حدوث ذلك) إجراء فحص أساسي بخصوص الهوية الدقيقة للمصاب وملابسات إصابته. يتوجب أن يتم إجراء هذا الفحص بصورة مستقلة" (البند 39 من قرار الحكم). ولم يُفصل قرار الحكم ما هو الذي من اللائق اعتباره فحصا "مستقلا". على أية حال، من الواضح أن الجهات الخاضعة لمن كان مسئولا عن الاغتيال لا يمكن اعتبارها جهة مستقلة لغرض إجراء الفحص المذكور، طبقا لأي معيار متعارف عليه.

بالإضافة إلى ذلك، فقد عاودت محكمة العدل العليا التأكيد على أنه طبقا لمبدأ التناسب، فإن العملية الموجهة ضد هدف مشروع (أي مدني يشارك بصورة مباشرة في القتال) في الوقت المناسب (أي، طيلة المدة الزمنية التي يشارك فيها المدني بالقتال) ليست أيضا بالضرورة مسموحة طبقا للقانون الإنساني الدولي، وهذا، عندما يكون الضرر المحتمل حدوثه نتيجة هذه العملية بحق مدنيين أبرياء "مبالغ فيه" قياسا إلى الفائدة العسكرية المرجوة منها. طبقا لهذا المبدأ، فإن عملية إطلاق النار على قناص فلسطيني يطلق النار من شرفة بيته "يجب أن تكون تناسبية بحيث لا يسفر ذلك عن إصابة مدني بريء يسكن إلى جانبه أو صادف مروره قرب البيت. فما بالك لو قصف البيت من الجو وأصيب عشرات الساكنين والمارة" (البند 46 من قرار الحكم).


إن هذه القيود التي فرضتها محكمة العدل العليا على إسرائيل بخصوص تطبيق سياسة الاغتيالات هي بحد ذاتها لائقة. ومن شأنها أن تساهم في تعزيز المفهوم، الذي يتجسد في القانون الإنساني الدولي، والقاضي بعدم مشروعية جميع الوسائل خلال الحرب. وربما يعود الفضل لها في تقليص حجم القتل غير المبرر نتيجة سياسة الاغتيالات. />/>

ومع ذلك، فإن الضبابية التي صيغت بها بعض القيود المذكورة أعلاه تفسح المجال أمام إسرائيل للاستغلال السيئ للوضع، والتي قد تدعي من باب الدفاع عن نفسها بأن سياستها قد حازت على قبول محكمة العدل العليا. هكذا على سبيل المثال، رغم أن محكمة العدل العليا حددت أن على إسرائيل فحص إمكانية اعتقال كل مشتبه به بأعمال إرهابية قبل اتخاذ القرار باغتياله، فقد امتنعت المحكمة عن المناقشة المفصلة للاعتبارات التي يتوجب أخذها بالحسبان عند فحص إمكانية تنفيذ الاعتقال. إلى جانب ذلك، فإن حقيقة امتناع محكمة العدل العليا عن تحديد أي فحص يمكن اعتباره بصورة لائقة "فحصا مستقلا" يتيح للدولة الادعاء بأن التحقيق الميداني الذي يتم القيام به بصورة عامة بعد كل اغتيال من قبل جهات عسكرية منضوية ضمن السلسلة القيادية، يتفق مع هذا التعريف.

وفي الختام، فمن المقلق بصورة خاصة التحديد الذي وضعته محكمة العدل العليا والذي يعتبر المدنيين الذين يشكلون "درعا بشريا"، من خلال دعم المنظمات الإرهابية، بمثابة أشخاص يشاركون بصورة مباشرة في القتال، بشرط قيامهم بذلك "طواعية" (البند 36 من قرار الحكم). وهذا، على ضوء الحقيقة بأنه في حالات كثيرة لا يكون الهدف الذي يرغب المدنيون العاديون بحمايته "مقرا إرهابيا" بل بيتا شخصيا. بالإضافة إلى ذلك، من المستغرب كيف لمحكمة العدل العليا أن تتوقع من إسرائيل التأكد من أن مثول المدنيين على شكل "درع بشري" ينبع حقا من إرادة حرة وليس بفعل الإجبار من هذا النوع أو ذاك.


إن الاختبار الحقيقي لقرار الحكم، بكل ما يحمله من إيجابيات وسلبيات، سيكون إذن، كما هو الحال بالنسبة لمعظم قرارات الحكم الأساسية الصادرة عن محكمة العدل العليا، اختبار التطبيق على أرض الواقع. />/>

كلمات مفتاحية

Skip to main content
Menu
From the field
Topics

19 Dec. 06 : High Court of Justice imposes limitations on Israel 's targeted-killing policy

On 13 December 2006, the High Court of Justice gave its decision on the petition filed in January 2002 by the Public Committee Against Torture in Israel and LAW against Israel 's policy of targeted killings, which the state has carried out officially since the beginning of the second intifada, in September 2000. According to B'Tselem's statistics, Israel 's targeted-killing attacks in the past six years have killed 339 Palestinians, 210 of them the target of the attack and 129 of them civilian bystanders.

The High Court decision states that, "it cannot be determined in advance that every targeted killing is prohibited according to customary international law. The law of targeted killing is established under customary international law, and the legality of each said individual act must be determined in light of it" (Section 64). The High Court based this conclusion on a number of fundamental determinations regarding the proper interpretation of international humanitarian law, which restrict, if only slightly, the freedom of action of Israel in its actions against Palestinian organizations engaged in hostilities against the state.

First, the High Court rejected the state's position that members of armed Palestinian organizations in combat against Israel are neither civilians nor combatants - the two categories established by international humanitarian law - but belong to a third category, "illegal combatants." The state contended that persons in this category, like civilians, are not entitled to privileges granted to prisoners of war, but, like combatants, are legitimate targets of attack so long as the military conflict continues. The High Court ruled that there is no such category. The court held that, inasmuch as members of armed Palestinian organizations do not fall within the category of combatants, they are necessarily civilians and should be treated in accordance with the provisions of international humanitarian law relating to civilians who take part in hostilities.

Second, according to the state, given that members of the Palestinian organizations are "combatants," albeit illegal, international humanitarian law does not require the state to arrest them, where arrest is possible, rather than kill them. When Israel prefers to capture the "illegal combatants" instead of killing them, the state argued, it does so "though not required by law." The High Court rejected this argument and held that the principle of proportionality requires Israel to always use the means that infringe human rights to a lesser degree. "Arrest, interrogation, and trial are not means which can always be used," the court noted, "but this possibility should always be considered," primarily where the army maintains effective control (Section 40).

The High Court also discussed the question of who is a legitimate target of a targeted killing. The court held that international humanitarian law permits the killing of civilians who take part illegally in the hostilities, if there is no reasonable possibility to arrest them, only if their participation is "direct." Direct participation, the court ruled, includes, in addition to the persons carrying out the attacks, the persons who decide on the acts or plan them, and those who enlist others, guide them, and send them to commit the attacks. However, the court continued, it does not include civilians who offer assistance by means of strategic analysis, logistic and financial support, or propaganda. These activities constitute an indirect part in hostilities, so the persons engaged in them are not legitimate objects of targeted killings.

The High Court also held, contrary to the state's argument, that a civilian taking direct part in hostilities loses civilian protection only for such time as the person takes part in the hostilities. However, the High Court gave this phrase a rather broad interpretation: "A civilian who has joined a terrorist organization, which became his home, and in the framework of his role in the organization carries out a chain of hostilities, with short periods of rest between them, loses his immunity from attack for the entire time of his activity" (Section 40). However, in any case, even with this broad interpretation, a person who takes part in hostilities for a certain period of time, even if the participation is intense and significant, but later ceases to take part, is not deemed a legitimate object of a targeted killing.

The High Court also held that, "after an attack on a civilian suspected of taking an active part, at such time, in hostilities, a thorough investigation regarding the precision of the identification of the target and the circumstances of the attack upon him is to be performed (retroactively). That investigation must be independent" (Section 40). Israel currently conducts no such investigation. The judgment, however, did not delineate what constitutes an independent investigation. Clearly, officials subordinate to the persons responsible for the targeted killing are not independent for purposes of conducting the investigation.

The High Court again emphasized that, according to the principle of proportionality, an attack against a legitimate target (in this instance, the civilian taking direct part in the hostilities) at the proper time (during such time as the civilian participates in the hostilities) is not necessarily permissible under international humanitarian law. It is forbidden when the harm that is liable to be caused to innocent civilians is excessive in comparison with the military advantage anticipated from the attack. For example, firing at a Palestinian sniper shooting from his porch "would be proportionate even if an innocent passerby might be harmed. However, that is not the case if the building is bombed from the air and scores of its residents and passersby are harmed" (Section 46).

These limitations that the High Court imposed on Israel 's targeted-killing policy are proper. They are likely to support the view, expressed in international humanitarian law, that during war, not all means are permissible. The court's ruling will possibly reduce the number of persons unjustifiably killed as a result of Israel 's targeted-killing policy.

However, the vagueness of the wording of some of the restrictions can be exploited by Israel , perhaps allowing Israel to argue that its policy received High Court approval. For example, despite the High Court's determination that the state must first consider the possibility of arresting civilians suspected of terrorist activity, the court did not discuss in detail the considerations that the state should take into account regarding the arrest option. The High Court also did not specify the elements of an "independent investigation," so the state might contend that the operational debriefing, generally held by military officials in the chain of command after each targeted-killing attack, comprises an independent investigation.

Finally, it is especially worrisome that the judgment enables civilians who support the terrorist organizations and are used as human shields to be viewed as taking direct part in the hostilities where they do so "willingly" (Section 36). In many cases, the object that ordinary civilians are requested to shield is not "terrorist headquarters," but private homes. Also, one wonders how the High Court expects Israel to verify that the civilians serving as human shields are acting willingly and are not coerced into doing so.

The real test of the High Court's judgment, with its strengths and weaknesses, lies, as in most principle High Court decisions, in its implementation.