Skip to main content
مرة مشاهدة: 373

روتين الاحتلال في الخليل: اعتقال قاصرين بسبب مطواة كان يحمله أحدهما واحتُجز لمدّة 4 أيّام, 22.11.20

نحو السّادسة من مساء الأحد الموافق 22.11.20 كان الفتيان م.ق. (16 عاماً) و-أ.ر. (17 عاماً) في طريقهما عائدين من زيارة صديقهما المقيم وسط البلد في البلدة القديمة. أراد الاثنان عبور "حاجز ال...
قراءة المقال كاملاً العودة إلى وضع الفيديو

روتين الاحتلال في الخليل: اعتقال قاصرين بسبب مطواة كان يحمله أحدهما واحتُجز لمدّة 4 أيّام, 22.11.20

نحو السّادسة من مساء الأحد الموافق 22.11.20 كان الفتيان م.ق. (16 عاماً) و-أ.ر. (17 عاماً) في طريقهما عائدين من زيارة صديقهما المقيم وسط البلد في البلدة القديمة. أراد الاثنان عبور "حاجز الصيدليّة" ولمّا اقتربا منه لاحظا طابوراً طويلاً من الناس ينتظرون دورهم. وحيث لاحظا أيضاً أنّ عناصر الشرطة في الحاجز يدقّقون في التفتيش فضّل ق. أن يتجنّب التفتيش لأنّه كان يحمل مطواة. إزاء ذلك واصل الفتيان طريقهما واجتازا ثغرة في الجدار لكي يصلا إلى منزليهما في الجانب الآخر من الحيّ.

حين مرّ الفتيان عن حاجز آخر هو "حاجز المافيا" - يوجد في قلب الخليل 21 حاجزاً نصبها الجيش - أمرهما شرطيّان في الحاجز أن يتقدّما منهما فانصاعا للأمر. حين تقدّما أمر الشرطيّان كلّاً منهما أن يرفع قميصه وعندما فعل ق. ذلك وقع المطواة الذي كان قد دسّه في بنطاله إلى داخل البنطال. من خشيته أن يطلق العناصر النار عليه تناول ق. المطواة وألقى به نحو طاولة في الحاجز لكنّه وقع على الأرض. في هذه اللّحظة أمر الشرطيّان الفتيين أن ينبطحا أرضاً وأشهرا سلاحهما موجّهاً نحوهما. كذلك أمر الشرطيّان الفتيين أن يخلعا ملابسهما العلويّة.

في هذه الأثناء وصل إلى الحاجز عناصر شرطة إضافيّون كبّلوا الفتيين واقتادوهما إلى محطّة الشرطة في مستوطنة "كريات أربع". بعد انتظار في السّاحة هناك استمرّ نحو السّاعة في البرد وأحدهما لا يرتدي سوى قميص رقيق أدخل الفتيان للتحقيق بتهمة محاولة تنفيذ "عمليّة".

أخلي سبيل ر. في اليوم نفسه بعد أن دفع والده كفالة ماليّة بقيمة 1,000 شاقل أمّا ق. فقد اعتُقل بتهمة حيازة سكّين والتخطيط لمهاجمة جنود ثمّ اقتيد إلى معتقل "المسكوبيّة" في القدس.

في يوم الثلاثاء الموافق 24.11.20 جرى تقديم لائحة اتّهام ضدّ ق. والتّهمة "حيازة سكّين خارج نطاق منزله". في اليوم نفسه مثل ق. عبر الإنترنت أمام المحكمة العسكريّة وطلبت النيابة العسكريّة تمديد اعتقاله. ردّ القاضي الطلب وأوعز بإخلاء سبيل ق. بكفالة تحوّلت لاحقاً إلى غرامة ماليّة قيمتها 1,500 شاقل دفعها والده. في يوم الخميس الموافق 26.11.20 أخلي سبيل ق. بعد اعتقال دام 4 أيّام. في 30.11.20 حُكم عليه بالسّجن لمدّة ستّة أشهر مع وقف التنفيذ لمدّة ثلاث سنوات.

آخر الفيديوهات