Skip to main content
Menu
المواضيع

مشهد الأربعين (شيسلا)

نُصب الحاجز في بداية عام 2017، ويبعد نحو 150 مترًا عن برج المراقبة المحاذي لعمارة قفيشة، عند أحد مداخل حيّ تل رميدة. إنّه معزّز يوميًّا وعلى مدار الساعة، ويشمل غرفة تفتيش إلكتروني، سياجًا وبوّابة دوّارة. يُمنع عبور الفلسطينيين منه، سوى سكّان الحيّ.

وادي الغروس

نُصب الحاجز في كانون الأوّل 2017 بين كريات أربع وحيّ الجعبري. تشمل مرافقه غرفة تفتيش، سياج معدنيّ، أربع بوّابات دوّارة وغرفة مراقبة. معزّز بجنود، يوميًّا وعلى مدار السّاعة.

ايرز

   يُستخدم لعبور الناس بين قطاع غزة وإسرائيل، ومنها إلى الضفة الغربية. لا تسمح إسرائيل اليوم بعبوره إلاّ في الحالات الإنسانية وللعاملين في المنظمات الدولية والدبلوماسيين وقرابة ألف تاجر يحملون تصاريح دخول دائمة. في الأعياد المسيحية تسمح إسرائيل بعبور المسيحيين. ويُستخدم الحاجز أحيانًا لإدخال الأدولية والمعدّات الطبية.

رفح / العودة

يُستخدم للعبور بين قطاع غزة ومصر. بعد تنفيذ "خطة الانفصال" جرى تسليم المسؤولية عن الحاجز إلى السلطة الفلسطينية وأصبح يُديره الأمن الفلسطيني والمصري بإشراف قوة من الاتحاد الأوروبي. بعد أسر الجندي جلعاد شليط ظلّ المعبر مغلقًا غالبية الوقت بأمر من إسرائيل. بعد سيطرة حماس على القطاع أخلت القوّة المبعوثة من الاتحاد الأوروبي الحاجز فأغلق المعبر تمامًا. أعيد فتحه فقط في تشرين الثاني 2011 بعد الثورة المصرية. ولكن جرى تقليص العمل في المعبر في أعقاب الانقلاب في مصر عام 2013.

بناية الرجبي

منصوب في مدخل منطقة الراس، وهو معزّز بجنود يجرون تفتيشات عشوائية، وهذه قد جرى تكثيفها منذ نيسان 2014، حين سُمح للمستوطنين بالعودة إلى بناية الرجبي. في أيّام السبت والأعياد الإسرائيلية يغلق الحاجز في وجه الفلسطينيين. يُسمح بعبور الفلسطينيين مشاةً فقط.

حاجز التكية (الشوربة)

   تشغله على مدار 24 ساعة في اليوم عناصر حرس الحدود. منصوب مقابل مكاتب حرس الحدود في الخليل. لا عبور منه الى الحرم الابراهيمي. يحظر عبور الفلسطينيين باستثناء أبناء العائلات التي تسكن في المنطقة، وفقط بتصريح.

Subscribe to معزز بصورة دائمة