Skip to main content
القائمة
تحديثات من الميدان
المواضيع

افتحوا عينيكم | مدونة الصور

حجارة وحلويات تحت النار , 21.2.14

آذار 2014

يحضر في الأشهر الثلاثة الأخيرة كلّ يوم جمعة شبان كثيرون إلى المنطقة الواقعة شرقيّ مخيم جباليا للاجئين وهي من المناطق الطبيعية المفتوحة القليلة المتبقية في القطاع. بعضهم يتنزّهون في المكان أو يرتاحون، وبعضهم يبيعون المشروبات والحلويات، والبعض يأتي إلى المكان لإجراء نشاطات احتجاجية ويلقون الحجارة باتجاه الجدار أو يحاولون تعليق أعلام فلسطين عليه ويحرقون الإطارات.

يقوم بعض الشبان في حالات قليلة حتى بإلقاء الزجاجات الحارقة باتجاه الشريط الحدودي وباتجاه الجنود الذين يقومون بالدوريات على امتداده.

يستخدم الجنود الموجودون على الجانب الآخر للشريط الحدودي وسائل شتى لإبعاد الشبان عن الجدار، بدءًا بالغاز المسيل للدموع وانتهاءً بالذخيرة الحية. ومنذ 20/12/2013 وحتى 28/2/2014 أصيب في المكان 32 شخصًا، منهم 22 شخصًا بالرصاص الحيّ و8 أشخاص برصاص معدني مغلف بالمطاط، وما لا يقلّ عن ثلاث إصابات بقنابل الغاز، اثنتان منها في الرأس.

وقد وثق محمد صباح الباحث الميداني في بتسيلم بكاميراته تجمع الشبان بجوار الشريط الحدودي في الموقع.

في الطريق إلى التلّ المُطلّ على الحدود
سيارات إسعاف متأهّبة
إطار مشتعل ألقي إلى الجدار
التلّ المُطلّ على الحدود: هنا يتجمّع الكثير من الشبان ويشترون المشروبات والحلويات وهنا أيضًا تنتظر سيارات الإسعاف
منذر ناصر السحار (21 عامًا)، أصيب بيده بقنبلة غاز
سيارة إسعاف في طريقها إلى المستشفى بعد أن أقلّت جرحى في المكان
سيارة إسعاف في طريقها لنقل الجرحى شرقي جباليا


Eyes Wide Open Photo Blog by B’Tselem is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License. You are free to use the photos in the blog. However, any public use of photos must include copyright credit to the photographer and B’Tselem.