Skip to main content
Still from video
مرة مشاهدة: 913

بلدية القدس هدمت في العيساويّة مبنًى يشمل منزلين ومحالّ تجاريّة

اليوم، 1.5.2018، في الساعة 6:00 صباحًا، وصل إلى حيّ العيساويّة في القدس الشرقيّة عمّال من بلديّة القدس، ترافقهم قوّة من شرطة حرس الحدود قوامها نحو 40 عنصرًا، وثلاث جرّافات، وهدموا مبنًى س...
قراءة المقال كاملاً العودة إلى وضع الفيديو

بلدية القدس هدمت في العيساويّة مبنًى يشمل منزلين ومحالّ تجاريّة

اليوم، 1.5.2018، في الساعة 6:00 صباحًا، وصل إلى حيّ العيساويّة في القدس الشرقيّة عمّال من بلديّة القدس، ترافقهم قوّة من شرطة حرس الحدود قوامها نحو 40 عنصرًا، وثلاث جرّافات، وهدموا مبنًى سكنيًّا ذا ثلاث طوابق مساحته 600 متر مربّع. اشتمل المبنى على منزلين أحدهما مأهول، مغسلة ملابس، مطعم ومخزن. خلّفت عمليّة الهدم أسرَة دون مأوىً، مكوّنة من ثمانية أنفار بينهم قاصر واحد، وأسرًا دون مصدر رزق.

عند وصولهم، في الصّباح، دخلت عناصر شرطة حرس الحدود إلى منزل الأسرة وأخرجت منها السكّان وأغراضهم. في الساعة 8:30، عندما بدأ عمّال البلديّة في تنفيذ الهدم، وقعت مواجهات رشق السكّان خلالها الحجارة نحو عناصر الشرطة، وردّ هؤلاء بإطلاق الرّصاص المعدنيّ المغلّف بالمطّاط. أصيب مراسل الجزيرة، وائل السّلايمة، بعيار "مطّاطيّ" في الفخذ. أقيم المبنى قبل ستّ سنوات دون ترخيص بناء، وأصدرت البلديّة أمر هدم في حقّه قبل ثلاث سنوات. في إجراء قضائيّ ضدّ السكّان، فرضت عليهم المحكمة البلدية قبل سبعة أشهر غرامة بمبلغ 250.000 شيكل، دُفع منها حتّى اليوم مبلغ 15.000 شيكل.

في الواقع، لا يمكن للسكّان استصدار رخص بناء، لأنّ بلدية القدس تتعمّد الامتناع عن إعداد خرائط هيكلية مفصّلة (خرائط بناء مدينة) للأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية. بذلك تُنشئ البلدية نقصًا حادًّا في المباني السكنيّة والمباني العامّة والمنشآت ومرافق الصحّة وقضاء وقت الفراغ. هذا الواقع لا يُبقي أمام السكّان خيارًا سوى البناء دون ترخيص علمًا منهم أنّها مغامرة قد تنتهي بالهدم.

الموقع:

وسائل الإعلام ذات الصلة: