Skip to main content
القائمة
تحديثات من الميدان
المواضيع

12.1.09: اسرائيل تستعمل الفوسفور بصورة غير قانونية خلال القصف في قطاع غزة

يتضح من التقارير التي وصلت إلى بتسيلم ومن التقارير المتنوعة المنشورة في وسائل الإعلام ان الجيش يستعمل الفوسفور في قطاع غزة. هذا السلاح يستعمل أساساً لتوليد دخان عازل يتيح تقدم قوات الجيش فوق الأرض دون اكتشافها، غير أن الفوسفور يحرق كل شيء يلامسه ويسبب الحروق الصعبة عندما يصيب الإنسان وقد يشعل الحرائق في المباني أو الحقول التي يقع فيها.

إن القانون الإنساني الدولي لا يحظر استعمال هذا السلاح بحد ذاته، غير أن البروتوكول الثالث من الميثاق الخاص بالأسلحة التقليدية التي تسبب ضررا فائضا الذي تناول السلاح الذي يسبب الحرائق يحدد أن استعمال هذا السلاح مسموح فقط ضد أهداف عسكرية، وعندما يكون الهدف العسكري داخل منطقة مدنية يحظر تماما استعمال هذا السلاح.

إن إسرائيل لم توقع على هذا البروتوكول غير أن القاعدة المحددة في البروتوكول تعتمد على مبدأين عرفيين يلزمان إسرائيل. المبدأ الأول هو حظر استعمال السلاح الذي لا يميز بين المقاتلين وبين المدنيين والمبدأ الثاني هو حظر استعمال السلاح الذي يسبب بطبيعته معاناة زائدة.

إن استعمال هذا السلاح وسط المناطق السكانية المأهولة، كما هو الحال في غزة، ينتهك هذين المبدأين، وكذلك واجب إسرائيل باتخاذ جميع وسائل الحيطة والحذر المتاحة للتقليل من إصابة السكان المدنيين.

بتسيلم تطالب الجيش بالتوقف عن استعمال هذا السلاح في قطاع غزة.