Skip to main content
Menu
المواضيع

الجنود الّذين أطلقوا النار على فتى يبلغ من العمر 16 عاما أدينوا بتهمة" التهوّر والإهمال"، والقادة الذين أرسلوهم إلى الكمين لن تتمّ مساءلتهم

مستجدات: في يوم 15.1.2013 فُتح تحقيق لدى وحدة التحقيق في الشرطة العسكرية. وفي يوم 13.5.2013 أبلغت النيابة العسكرية بتسيلم بأنه تم تحويل الملف لاستكمال التحقيق. في يوم 5.1.2014 أبلغت النيابة العسكرية انتهاء استكمال التحقيق وتحويل الملف لمحامي لدراسته. وفي يوم 23.2.2014 أبلغت النيابة العسكرية بتسيلم بأن الملف أعيد لتحقيق استكماليّ ثانٍ في الشرطة العسكرية. في يوم 27.3.2014 قدّم أحمد عوض، والد سمير عوض ومعه بتسيلم، التماسًا إلى المحكمة العليا، مطالبين المُدّعي العام العسكري باتخاذ قرار في مسألة محاكمة الجنود الذين قتلوا ابنه أو يغلق الملف. في 14.5.2015 أبلغت النيابة العامة المحكمة العليا أنه وفقًا لاستماع أقوالهم، سوف تقدّم لوائح اتّهام بحقّ الجنود الضالعين في الحادثة، بتهمة "التسرّع والإهمال في استخدام سلاح ناريّ". في 30.12.2015 قدّمت نيابة محافظة المركز لائحة اتّهام بحقّ الجنديّين اللذين أطلقا النيران جرّاء ارتكابهما مخالفة "التسرّع والإهمال في استخدام سلاح ناريّ". في 22.9.2016 بدأت محاكمتهما في محكمة الصلح في الرملة. في 5.6.18 أبلغت نيابة منطقة المركز المحكمة بأنّها تتراجع عن لائحة الاتّهام، لأنّ "الأدلّة التي في حوزة النيابة قد تآكلت بشكل ملموس حيث لم يتبقّ أمامنا فرصة لإدانة المتّهم". لمستجدات اخرى اضغطوا.

 

أمس الموافق (2015/12/30) قدّمت نيابة لواء المركز لائحة اتّهام ضد اثنين من الجنود أطلقا النار وقتلا سمير عوض، البالغ من العمر 16 عاما، بالقرب من الجدار الفاصل في قرية بدرس، في تاريخ 15/1/2013. قُدمت لائحة الاتهام وفقًا لالتزام النيابة العامّة لمحكمة العدل العليا بأنّه وحتّى نهاية عام 2015 ستُقدّم لوائح اتّهام ضدّ الجنود بتهمة التهور والإهمال في استخدام السلاح. القراءة ستتم في محكمة الصلح في الرملة في تاريخ 14/4/2016

اخلاء سمير عوض من مكان الحادثة بعد إطلاق النار عليه. تصوير: نصار مرار.15/1/2013.
اخلاء سمير عوض من مكان الحادثة بعد إطلاق النار عليه. تصوير: نصار مرار.15/1/2013.

وفقا لوقائع الحالة الموصوفة في لائحة الاتهام، والتي تشبه إلى حدّ كبير نتائج إستقصاء بتسيلم، فإنّ قادة الكتيبة 71 أمروا بنصب كمين بالقرب من الجدار الفاصل بهدف مصرّح عنه وهو "منع المساس بالجدار". القوّة العسكريّة التي كانت في الكمين، الّذي انقسم إلى نصفين، انتظرت في منطقة الجدار وعند الجانب "الفلسطيني" من الجدار. دخل عوض إلى منطقة الجدار، دون أن ينتبه إلى تواجد القوة، عبر فتحة موجودة في الجدار. كشفت القوّة عن نفسها وبدأت بمطاردة عوض، الذي علق في الأسلاك الشائكة للجدار، لكنه تمكن من تحرير نفسه والفرار. ركض وراءه قائد وجندي آخر، وتصف لائحة الاتهام كيف قاما بدايةً بإطلاق النار في الهواء وهما يلاحقانه، ثمّ أطلقا رصاصة تلو الأخرى، مجموعها ثماني رصاصات، باتجاه الفتى الهارب. وفقًا للائحة الاتهام، أطلقت كل الرصاصات في اتجاهه في ظروف تحظر فيها قواعد إطلاق النار استخدام الرصاص، وحتّى أنّه خمس رصاصات منها أطلقت دون النظر عبر فوهة السلاح.

الفجوة بين خطورة التصرف وبين البند الطفيف الذي اتّهم فيه الجنود، غير مفهومة: التهور والإهمال في استخدام السلاح هي مخالفة في الدرك الأسفل في جرائم السلاح، والتي يعاقب عليها بحد أقصاه ثلاث سنوات في السجن. من خلال قرار اختيار بند التهمة هذا، ترسل النيابة العامة رسالة واضحة لقوات الأمن في الأراضي المحتلة: حتى لو قتلتم فلسطينيين لا يشكّلون خطرًا على أحد، وتجاوزتم التعليمات، سنعمل على التغطية والتأكد من أن الأمر سينتهي دون أي مساءلة حقيقية.

جانب آخر من التغطية هو التركيز على الجنود في الميدان فقط. لائحة الاتهام لا تتطرق على الإطلاق إلى المسؤوليّة القياديّة عن قتل عوض، بدءًا من التعليمات والمعدات التي تزودت بها القوة التي تواجدت داخل الكمين وانتهاء بقرار نصب هذا الكمين. هكذا تحصل القيادة العسكريّة على دعم لسياسة نصب الكمائن لقوّات مسلحة بهدف ظاهريّ مصرّح عنه وهو منع المساس بالجدار أو رشق الحجارة، وهي سياسة تواصل حصد الضحايا. في الحالة الأخيرة التي قامت بتسيلم بتغطيتها، قتل نتيجة لهذه السياسة، لافي عوض، في تاريخ 13/11/2015.

التشابه بين قتل سمير عوض، 16 عامًا، ولافي عوض في نفس المكان بالضبط، تقشعر له الأبدان. في كلتا الحالتين، تم وضع جنود في كمين بالقرب من الجدار الفاصل داخل منطقة قرية بدرس، وفي كلتا الحالتين أطلقوا الذخيرة الحية على ظهر الصبيّين أثناء محاولتهما الهرب ولم يشكّلا خطرًا على حياة أحد.

الآن، فإنّ هذه السياسة من استخدام كمين مسلح، وهي وسيلة قد أثبتت مدى خطورتها وفتكها، ستواصل حصد المزيد من الضحايا الفلسطينيين الذين سيدفعون حياتهم، بمصادقة هيئة تطبيق القانون.

Skip to main content
Menu
Topics

Soldiers who shot 16-year-old in the back charged with “reckless and negligent act”; COs who ordered the stakeout will not be held accountable

Update: On 30 December 2015, the Central District Attorney’s Office indicted the two soldiers who fired on charges of “a reckless and negligent act using a firearm”. Their trial began on 22 September 2016 at the Ramla Magistrates Court.

On Thursday (30 December 2015) the Central District Attorney’s Office filed an indictment against the two soldiers who, on 15 January 2013, shot and killed Samir ‘Awad, 16, near the Separation Barrier in Budrus, Ramallah district. The indictment was filed in accordance with the state’s assurance to the High Court of Justice (HCJ) that the soldiers would be charged with reckless and negligent use of a firearm by the end of 2015. The arraignment will take in the Ramle Magistrates Court on 14 April 2016.

Samir ‘Awad being evacuated from the scene after being shot. Photo: 'Abd a-Nasser Murar
Samir ‘Awad being evacuated from the scene after being shot. Photo: 'Abd a-Nasser Murar

The facts of the case as described in the indictment are in keeping with the results of B’Tselem’s inquiries. The indictment states that commanders in the 71st Armored Corps Battalion ordered a stakeout near the Separation Barrier for the express purpose of “preventing sabotage to the barrier”. The stakeout unit split into two groups and waited inside the barrier system, which is made of several fences and a patrol road in between, and on the “Palestinian” side of the barrier. ‘Awad did not notice the soldiers and entered the barrier system through an existing breach in the fence. The troops then showed themselves and began pursuing ‘Awad, who had gotten caught in the barbed wire fence, but managed to break loose and escape, with the unit commander and another soldier in pursuit. The indictment describes how while in pursuit, the soldiers first fired in the air, and then fired eight bullets in succession at the fleeing boy. According to the indictment, all the shots at ‘Awad were fired in circumstances in which gunfire is prohibited under open-fire regulations, with five shots fired even without looking through the gun sights.

The disparity between the egregious conduct of the soldiers and the minor charges being brought against them beggars belief. Reckless and negligent use of a firearm is one of the lightest firearm use offenses. The maximum penalty it carries is a three-year jail term. In choosing to charge the soldiers with this count, the State Attorney’s Office is sending a clear message to security personnel in the Occupied Territories: even if you kill Palestinians who pose no danger to anyone, even if you breach regulations, we will take action to cover up the matter and make sure it ends without any real accountability.

Another aspect of the cover-up is that the focus is only on the soldiers involved in the incident on the ground. The indictment makes no mention of the command-level responsibility for ‘Awad’s death, addressing neither the orders given to the stakeout unit or the arms and gear it was given for the mission, not the very decision to mount such a stakeout. The failure to examine these questions lends support to the military’s policy of posting armed stakeouts for the express purpose of preventing sabotage to the Separation Barrier or stone-throwing near it - a policy that continues to cost lives. The last such case documented by B’Tselem resulted in the death of Lafy ‘Awad on 13 November 2015.

The similarities between the killing of 16-year-old Samir ‘Awad and the killing of Lafy ‘Awad in the very same spot are chilling. In both cases, soldiers were in a stakeout near the Separation Barrier inside Budrus, and in both cases, soldiers fired at the backs of youths who were fleeing and posing no danger to anyone.

Now, this policy of armed stakeouts, a tactic that has been proven to be dangerous and lethal, will continue taking the lives of Palestinians with the approval of the justice system.