ملخص - الأراضي المنهوبة: منع الفلسطينيون من الوصول إلى أراضيهم المجاورة للمستوطنات, أيلول 2008

أيلول 2008,

ملخص التقرير

تقوم السلطات الإسرائيلية منذ سنوات بإحاطة المستوطنات بمساحات مغلقة من الأرض أمام الفلسطينيين وتمتنع عن القضاء على ظاهرة إغلاق الأراضي بصورة عشوائية وغير قانونية ومنع وصول الفلسطينيين إلى أراضيهم المجاورة للمستوطنات من قبل المستوطنين. منع وصولهم لأراضيهم هو إحدى الطرق الكثيرة المستعملة لتوسيع المستوطنات. وقد قامت إسرائيل خلال السنوات الأخيرة بترسيخ وتشريع إغلاق الأراضي في محاولة لاحقة منها لشرعنة المعيقات والجدران المختلفة التي أُقيمت حول المستوطنات بعيدا عن بيوت المستوطنين.

قام المستوطنون بشق طرق للدوريات ووضع معيقات ملموسة على أراضي الفلسطينيين المجاورة لهم، مرة بمصادقة السلطات ومرة بدونها. بالإضافة إلى ذلك، فقد اعتاد المستوطنون على طرد الفلسطينيين بالقوة من الأرض بحيث أن المزارعين هم المتضررون بالدرجة الأولى. وقد وثقت بتسيلم في هذا السياق حالات من إطلاق النار، التهديد بإطلاق النار والقتل، الضرب باللكمات، أعقاب البنادق والمقابض والعصي، رشق الحجارة، إطلاق الكلاب، محاولات الدهس، إتلاف المعدات الزراعية والمحاصيل، سرقة المحاصيل، قتل الحيوانات الأليفة وسرقة البهائم التي تستعمل في أعمال الأرض والفلاحة، طلب بطاقات الهوية بدون صلاحية وسرقة الوثائق.

إن السلطات المسئولة عن تطبيق القانون لا تفعل ما يلزم من أجل القضاء على ظاهرة عنف المستوطنين وتطبيق القانون على المخالفين بل تنضم هذه السلطات إلى المستوطنين وتقوم هذه السلطات بنفسها بإغلاق الطرق إلى الأراضي المجاورة للمستوطنات. ويقوم الجنود بصورة دائمة بطرد الفلسطينيين من الأراضي الزراعية، وفي بعض الأحيان بوجود المستوطنين. وقد أقامت إسرائيل حول المستوطنات منظومة من المعيقات المحسوسة على الأرض- الأسلاك الشائكة، طرق الدوريات، وسائل الإضاءة والمجسات الالكترونية، بعيدا عن أقصى البيوت في المستوطنات، ويضمون بذلك الكثير من الأراضي للمستوطنات.

تبرز بصورة خاصة في هذا السياق خطة "المنطقة الأمنية الخاصة" التي قامت إسرائيل في إطارها بإحاطة 12 مستوطنة بالضفة الغربية بمساحات من الأراضي لا يُسمح للفلسطينيين بدخولها. إن المساحة الإجمالية لهذه المستوطنات إزدادت من 3.235 دونما في السابق إلى 7.793 دونما بعد إحاطتها بالجدران والمعيقات، أي أن خطة "المنطقة الأمنية الخاصة" زادت من مساحتها بـ2.4 ضعف. أكثر من نصف الأراضي المعرفة على أنها "منطقة أمنية خاصة" هي ذات ملكية فلسطينية خاصة. وقد زاد حجم المناطق التي تم ضمها للمستوطنات خارج إطار هذه الخطة بضعة أضعاف، حيث لا تسري على الإغلاق العشوائي وغير القانوني القيود الرسمية كما أن مستوى الرقابة عليها أقل. يمكن التقدير بأن المساحة الإجمالية للأراضي التي تم إغلاقها أمام الفلسطينيين وتم ضمها للمستوطنات يصل إلى عشرات آلاف الدونمات. بناءا على تجارب الماضي، فان نهب هذه الأراضي سيتم ترسيخه وتوثيقه في السياسات الرسمية كلما اتسعت مشاريع ضم الأراضي للمستوطنات.

إن المزارعين الفلسطينيين الذين يرغبون بالوصول إلى أراضيهم المغلقة يضطرون إلى مواجهة منظومة بيروقراطية واستيفاء مجموعة من الشروط. وتطلب إسرائيل من هؤلاء المزارعين أن يثبتوا أولا ملكيتهم على الأراضي والحصول من الإدارة المدنية الإسرائيلية المرة تلو الأخرى على مواعيد يسمح لهم فيها بالدخول. كما أن الجهات الأمنية تبرمج وصول المزارعين إلى أراضيهم طبقا لرغبات جهات من المستوطنين. على هذه الخلفية يتنازل الكثير من المزارعين ويمتنعون عن محاولة الوصول إلى أراضيهم وفلاحتها.

المتحدثون الرسميون يبررون إغلاق بعض هذه الأراضي، خاصة مشروع "المنطقة الأمنية الخاصة"، بالاحتياجات الأمنية. وفقا لادعائهم، بعد إقامة الجدار الفاصل في الضفة الغربية بقيت المستوطنات الواقعة إلى الشرق منه معرضة لهجمات عنيفة من قبل الفلسطينيين، ويمكن لمساحات الأرض المسورة أن تكون بمثابة مناطق إنذار. وبالفعل، خلال السنوات 2002- 2004، قتل الفلسطينيون 31 مدنيا إسرائيليا داخل المستوطنات في الضفة وجرحوا الكثيرين. لكن إسرائيل تتيح للمستوطنين بالدخول بصورة حرة وبدون رقابة الى الأراضي التي من المفترض أن تكون مناطق إنذار فارغة إلا أنها من الناحية الفعلية مغلقة أمام الفلسطينيين فقط. نتيجة لذلك، يتجول المستوطنون في أراضي الفلسطينيين المغلقة بصورة دائمة، وينهبون محاصيلهم، ويسكنون ويعملون في هذه الأراضي. إن مثل هذه الأفعال تتنافي مع منطق "مناطق الإنذار" وكذلك الأوامر العسكرية التي تعتبر هذه الأراضي مناطق مغلقة.

إن الأراضي المجاورة للمستوطنات هي جزء من سلسلة طويلة من المساحات التي تمنع إسرائيل الفلسطينيين في الضفة الغربية من الوصول إليها: غور الأردن، شرقي القدس، مناطق التدريب، مناطق المستوطنات ذاتها وغيرها من المناطق. كل قطعة أرض تغلقها إسرائيل أمام الفلسطينيين تنضم إلى سابقاتها من الأراضي، وهي تعرقل وتيرة الحياة لملايين الأشخاص. في هذه الحالة، فإن الضرر يلحق بالدرجة الأولى أصحاب الأراضي والمزارعين لكسب قوته. ونذكر هنا في هذا السياق أن نسبة الفقر وسط الفلسطينيين في الضفة عالية جدا، وأن قطاع الزراعة هو أكبر قطاع فلسطيني. إن إغلاق الطرق ومنع الوصول يمس أيضا بخيارات التطوير العمراني للفلسطينيين ويقلل من إمكانيات الاستجمام والنقاهة في أحضان الطبيعة والاستفادة من موارد الأرض.

إن منع وصول الفلسطينيين إلى الأراضي المجاورة للمستوطنات هو نتيجة مباشرة لمشروع الاستيطان ذاته وجزءا لا يتجزأ منه. إن هذا المشروع ينتهك بصورة متواصلة التحريم المطلق في القانون الإنساني الدولي بخصوص اقامة المستوطنات فوق الأراضي المحتلة، وهو تحريم مطلق بدون تحفظات وبناءا عليه يجب إخلاء المستوطنين وإعادتهم إلى الأراضي الإسرائيلية.

ويوصي التقرير بسلسلة من الخطوات البديلة التي يمكن لإسرائيل إتباعها من أجل حماية المستوطنين حتى بدون إخلائهم، وبإلحاق أدنى الضرر بحقوق الفلسطينيين. لكن واجب الإخلاء يسري على إسرائيل في جميع الأحوال، واستيفاء هذا الواجب هو الطريق القانوني الوحيد من أجل تلبية الحاجة الأمنية، خلافا لادعاءات المتحدثين الرسميين، للفائدة المرجوة من وراء إغلاق هذه الأراضي أمام الفلسطينيين. '

Access Denied: Israeli measures to deny Palestinians access to land around settlements, comprehensive report, September 2008.

September 2008, comprehensive report

For years, Israeli authorities have both barred Palestinian access to rings of land surrounding settlements, and have not acted to eliminate settlers' piratical closing of lands adjacent to settlements and blocking of Palestinian access to them. Blocking access is one of the many ways used to expand settlements. In recent years, Israel has institutionalized the closing of such lands in an attempt to retroactively sanction the unauthorized placement of barriers far from the houses at the edge of the settlements.

Settlers pave patrol roads and place physical obstructions on Palestinian lands adjacent to settlements, at times with the authorities' approval, at others not. Settlers also forcibly remove Palestinians, primarily farmers, from their lands. B'Tselem has documented cases of gunfire, threats of gunfire and killing, beatings, stone throwing, use of attack dogs, attempts to run over Palestinians, destruction of farming equipment and crops, theft of crops, killing and theft of livestock and animals used in farming, unauthorized demands to see identification cards, and theft of documents.

The authorities entrusted with enforcing the law not only fail to take sufficient action to end the violence and prosecute lawbreakers, they join them and block Palestinian access themselves. Soldiers regularly expel Palestinians from their farmland, often under the direction of settlers. Israel has also established a physical system of barriers - barbed-wire fences, patrol roads, illumination and electronic sensory devices - far from the homes at the edge of the settlements, in effect annexing large swaths of land to the settlements.

Especially blatant in this context is the “Special Security Area” (SSA) plan. In this framework, Israel has surrounded 12 settlements east of the Separation Barrier with rings of land that are closed as a rule to Palestinian entry. As a result of the plan, the overall area of these settlements is 2.4 times larger, having increased from 3,325 dunams to 7,793 dunams. More than half of this ring land is under private Palestinian ownership. The amount of land attached to settlements other than through the SSA plan is much larger, given there are no official limitations and less supervision of the piratical closing of land by settlers. B'Tselem estimates that such piratical closing has blocked Palestinian entry to tens of thousands of dunams, thus annexing them de facto to the settlements. Experience shows that this land grab will be perpetuated and become part of official policy to the extent that the plan is implemented at additional settlements.  

Palestinian farmers seeking access to their lands must cope with a complex bureaucracy and meet a number of conditions. First and foremost, they must prove ownership of the land. They also have to “pressure” the Civil Administration time and again to set times for them to enter. Also, the defense establishment subjects Palestinian access to the good will and caprice of the settlers. On this background, many farmers give up and stop trying to gain access and to work their land.

 Official spokespersons justify some of the closing of land, primarily the land closed as a result of the SSA plan, on security needs. They contend that, after the Separation Barrier was built in the West Bank, settlements east of it were left exposed to violent attacks by Palestinians, and that rings of land could provide a warning area. Indeed, in 2002-2004, Palestinians killed 31 Israeli citizens and injured many others inside settlements in the West Bank. But Israel allows settlers to enter freely, without supervision, the land, which ostensibly was meant to serve as a warning area free of people, but is, in effect, closed only to Palestinians. As a result, settlers move about on the Palestinian land regularly, steal their crops, and even live on and work the land. This practice breaches both the logic of a “warning zone” and the military orders closing the area.

The land adjacent to the settlement is part of a long list of areas that Israel closes to Palestinians in the West Bank: the Jordan Valley, East Jerusalem, military-training areas, the settlement areas themselves, and others. Every piece of land that Israel closes to Palestinians joins those areas previously taken, and together they limit the possibilities of millions of persons, principal harm being suffered by farmers and those who rely of farming for a living. In this context, it should be recalled that the poverty level of Palestinians in the West Bank is extremely high, and that agriculture is the main sector of the Palestinian economy. Blocking access also impedes urban development and limits recreation in the form of nature hikes and enjoyment of land resources.

Blocking Palestinian access to land adjacent to settlements is the direct result, and an integral part, of the illegal settlement enterprise. This enterprise continuously violates the absolute prohibition specified in international humanitarian law on settlements in occupied territory. Consequently, Israel is obligated to evacuate the settlers and return them to sovereign Israeli soil. If the settlers are not evacuated, there are ways, which are presented in the report, to protect them in ways that will harm Palestinians to a lesser extent. But the government of Israel is obligated to evacuate them in any case, and evacuation is the only legal way to meet the security need that stands, according to official spokespersons, at the basis of the regulated closing of the land.