Skip to main content
Menu
المواضيع

تشرين اول-تشرين ثاني 2015: الجيش يُطلق الذخيرة الحيّة دون مبرّر على المتظاهرين في قطاع غزة

 

 

جنود وراء كومة من التراب أثناء مواجهات مع متظاهرين متواجدين وراء السياج الحدودي في قطاع غزة. تصوير: أمير كوهين، رويترز، 16/10/2015.
جنود وراء كومة من التراب أثناء مواجهات مع متظاهرين متواجدين وراء السياج الحدودي في قطاع غزة. تصوير: أمير كوهين، رويترز، 16/10/2015.

منذ يوم الجمعة الموافق 9/10/2015 تُعقد في قطاع غزة مظاهرات في نهاية كلّ أسبوع تضامنًا مع الفلسطينيين في الضفة الغربية. جرت المظاهرات في أربعة مواقع رئيسية في قطاع غزة، ومعظمها بالقرب من السياج الحدودي بين قطاع غزة وإسرائيل: في الجنوب - شرقي منطقة خان يونس، في المركز - شرقي مخيم البريج؛ وفي الشمال - بالقرب من حاجز ناحل عوز وحاجز إيرز. في منطقة مخيم البريج جرت مظاهرات أيضًا خلال أيام الأسبوع. شارك فيها العشرات وحتى المئات من الأشخاص، وانطلق معظمها بعد الظهر من أيام الجمعة والسبت وتواصلت حتى الساعات المبكرة من المساء. خلال المظاهرات، قام متظاهرون بإحراق الإطارات وحاولوا رفع العلم الفلسطينيّ على السياج، وإحداث أضرار فيه أو اجتيازه، وبعضهم ألقى الحجارة باتجاه الجنود الإسرائيليين الذين وقفوا في الجانب الإسرائيليّ للسياج الحدوديّ. في معظم المظاهرات تواجد عشرات الجنود في الجانب الإسرائيلي، اختبؤوا وراء الكتل الإسمنتية أو أكوام التراب، بعيدا عن المتظاهرين وأطلقوا الذخيرة الحية والأعيرة المغلفة بالمطاط والغاز المسيل للدموع. في المظاهرات التي جرت عند حاجز إيرز، أطلق الجنود النار باتجاه المتظاهرين من برج عسكريّ أو عبر فتحات في بوابة السياج.

من استقصاء أجراه الباحثون الميدانيون لبتسيلم يظهر أنه حتى تاريخ 14/11/2015 قُتل في هذه المظاهرات 14 شخصا، أصيب اثنان من بينهم بجروح وتوفوا في وقت لاحق متأثرين بجراحهم. أصيب 13 قتيلاً بالذخيرة الحيّة وشخص واحد بقنبلة غاز مسيلة للدموع اخترقت صدره. من بين القتلى صبي يبلغ من العمر عشر سنوات وقد أصيب برصاص حي في ظهره. أصيب في هذه المظاهرات 379 شخصًا، 247 منهم بالذخيرة الحيّة، و 110 بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط و-22 شخصًا بقنابل الغاز المسيل للدموع التي اصابت أجسادهم بصورة مباشرة. أصيب العشرات من المتظاهرين الآخرين بجروح طفيفة، وتم إسعافهم في المكان أو وصلوا إلى المستشفيات جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

فيديو: جنود أطلقوا الذخيرة الحية دون مبرر على شاب حاول رفع العلم على السياج الحدودي

في تاريخ 6/11/2015 أطلق الجنود الذخيرة الحيّة على محمد عوض البحيصي، البالغ من العمر 22 عامًا، عندما ركض باتّجاه السياج في محاولة ليرفع عليه العلم الذي بيده. لم يكن البحيصي مسلّحًا، ولم يعرّض للخطر حياة الجنود الذين تواجدوا، وفقًا لإفادات جمعتها بتسيلم، وراء كومة من التراب في الجانب الآخر من السياج الحدوديّ. وقد أصيب في الورق والساق وتمّ نقله في حالة حرجة لتلقّي العلاج في المستشفى في غزّة، ومن هناك نُقل في وقت لاحق للعلاج في إسرائيل، حيث خضع لعمليّة جراحيّة. إطلاق النار على البحيصي، كما هو موثّق بالفيديو الذي عرضته شبكة القدس الإخبارية، يجسّد الطريقة غير القانونيّة لاستخدام الذخيرة الحيّة ضدّ المتظاهرين الذين لا يشكّلون خطرًا على حياة أحد.

#????? | ????? ??? ????? ???????? ???? ??????? ??? ??? ?????? ??? ?????? ??????? ?? ???? ??? ?????.

‎Posted by ‎???? ??? ?????????on‎ שישי 6 נובמבר 2015

تسعة أفراد من بين أربعة عشر قتيلا، قُتلوا في المظاهرات التي جرت في نهاية الأسبوع بين 9-10/10/2015، والتي كانت الأكبر، بمشاركة ما بين المئات للاف من المتظاهرين حيث كان عدد المصابين كان كبيرا بشكل خاصّ، معظمهم بالذخيرة الحية. من استقصاء بتسيلم يتضح أنّ المتظاهرين الذين تواجدوا في مواقع مختلفة ألقوا الحجارة على الجنود الذين تواجدوا في الجانب الآخر من السياج الحدودي، وأحرقوا إطارات السيارات وفي بعض المناطق أحدثوا أضرارًا في البوابات الثابتة للسياج الحدوديّ وأحيانا حتى تجاوزوها. في أكبر مظاهرة جرت قرب حاجز ناحال عوز بمشاركة متظاهرين ما يقارب الف متظاهر، تمركز الجنود على بعد ما يقارب مائة متر من السياج. تمكن المتظاهرون من اجتياز السياج ووصلوا مسافة عشرة إلى عشرين مترًا داخل أراضي إسرائيل وما يقارب 80 إلى 90 مترا عن الجنود. ألقى المتظاهرون الحجارة باتجاه الجنود، الذين أطلقوا الذخيرة الحية. في المظاهرات التي جرت في نهاية هذا الأسبوع، أصيب في حوالي 83 متظاهرا، 68 منهم بالذخيرة الحيّة، و 11 منهم بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وأربعة تضرروا من اصابات بشكل مباشر في أجسادهم من قنابل الغاز المسيل للدموع.

في المظاهرات التي انعقدت في نهاية الأسبوع التالي، في تاريخ 16/10/2015، قتل برصاص الجيش ثلاثة فلسطينيين في شمال قطاع غزة. من الاستقصاء الذي أجراه الباحثون الميدانيّون لبتسيلم في قطاع غزة، يتّضح أنّه في نهاية هذا الأسبوع أصيب في أرجاء قطاع غزة نحو 159 متظاهرًا، 75 منهم بالذخيرة الحيّة، و 73 بالأعيرة المعدنيّة المغلّفة بالمطاط و- 11شخصًا بقنابل الغاز المسيل للدموع التي أصابت أجسادهم مباشرة. في المظاهرة التي انعقدت في ذلك اليوم في البريج وسط القطاع اجتاز المتظاهرون السياج وألقوا الحجارة باتجاه سيارات عسكرية سافرت في طريق الدوريّة المجاور. وقد ردّ الجنود بإطلاق الرصاص الحيّ.

الإفادات التي جمعتها بتسيلم تشير إلى أنه بشكل عام، في المظاهرات والمواجهات التي تمّ تغطيتها، لم يكمن هناك أي خطر حقيقي على حياة الجنود يجبرهم على استخدام الذخيرة الحية. في كل الحوادث تواجد الجنود على بعد عشرات الأمتار من المتظاهرين، في الجانب الآخر من السياج، وكان في مقدورهم استخدام وسائل لتفريق المظاهرات مثل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت. حتى ردّ الجيش في وسائل الإعلام المختلفة، التي بموجبها أطلق الجنود النار لأن الفلسطينيين مكثوا في منطقة يحظر التواجد فيها وحاولوا الإضرار بالسياج أو اجتيازه، لا يبرر استخدام الذخيرة الحية. في هذه الحالات، كان على الجنود استخدام وسائل لتفريق المظاهرات، وحتّى هذه يجب أن تُستَخدَم بشكل محدود وليس في الحالات التي لا يشكّل فيها أحد المتظاهرين الشّبان خطرًا أو يحاول أحدهم الإضرار بالسياج واجتيازه. ارتفاع عدد الضحايا في المظاهرات يدل على الاستخدام المفرط للذخيرة الحية ويثير مخاوف بشأن إطلاق النار بشكل غير تناسبيّ وغير قانونيّ، في ظروف لا تبرر ذلك.

 

متظاهرون يسعفون جريحًا في قطاع غزة. تصوير: صهيب سالم، رويترز، 16/10/2015.
متظاهرون يسعفون جريحًا في قطاع غزة. تصوير: صهيب سالم، رويترز، 16/10/2015.

فيما يلي وصف لبعض المظاهرات كما نقلها شهود عيان لباحثي بتسيلم في قطاع غزة:

9/10/2015، مظاهرة شرق عبسان الكبيرة: ثلاثة قتلى و 14 جريحًا

إفادة قدّمها ح.أ.، 23 عامًا، من سكان منطقة بني سهيلا في محافظة خان يونس، لمحمد سعيد الباحث الميداني لبتسيلم

يوم الجمعة الموافق 9/10/2015، بعد أن شاهدتُ عبر قناة يوتيوب الشرطة الاسرائيلية تطلق الرصاص الحي على شابّة فلسطينيّة في العفولة، شعرت بالإحباط والاكتئاب. مشيت باتجاه منطقة السياج الحدوديّ، شرقي عبسان الكبيرة. عندما وصلت إلى هناك تواجد العديد من الشبان، بعضهم كان على بعد بضعة أمتار من السياج. ألقوا الحجارة باتجاه الجنود وأحرقوا إطارات سيارات.

في الجانب الآخر من السياج، رأيت حوالي ثمانية جنود كانوا يختبئون وراء كومة من التراب، وسيارتي جيب عسكريّتين. أطلق الجنود الرصاص الحيّ من وقت لآخر. اقتربت أكثر من السياج برفقة ثلاثة شبان آخرين. حمل أحدهم العلم الفلسطيني، وحاول أن يعلّقه على السياج. حالما بدأ يتسلق السياج، سمعت إطلاق نار ورأيته يسقط، وينزف من الكتف. اقتربت مجموعة من الشبان منه وأبعدته عن السياج لتقديم الإسعافات الأولية له. أخذ أحد الشّبان العلم وحاول أن يعلقه على السياج، ولكن الجنود أطلقوا النار عليه أيضًا وسقط على الأرض. حاول شخص ثالث أيضا أن يعلق العلم وأطلقوا عليه النار وأصيب في ذراعه. تواجد الجنود على بعد حوالي 150 مترا منا. ابتعدت عن السياج وبعد مرور نصف ساعة، وأنا أضرم النار في إطارات السيارات جنبا إلى جنب مع متظاهرين آخرين، سمعت طلقات نارية وشعرت أنني أصبت في منطقة الحوض. بدأت أركض مبتعدًا عن السياج. ركضت نحو 15 مترًا ثم تعثّرت في فجوة في الأرض ولم أتمّكن من المواصلة. تجمع الشبان من حولي، حملوني وركضوا إلى سيارة الإسعاف التي نقلتني إلى المستشفى الأوروبي، جنوب مدينة خان يونس. اتضح أنّي أصبت بعيار ناري في الحوض، واخترقت الرصاصة جسدي وخرجت منه. عرفت أن شبانا آخرين تواجدوا بجانبي في المظاهرة قتلوا برصاص الجنود.

9/10/2015، مظاهرة بالقرب من حاجز ناحال عوز: اربعة قتلى و 45 جريحًا

إفادة قدّمها م.أ.، 19 عامًا، طالب جامعيّ يدرس الإعلام في جامعة الأزهر، قتل شقيقه في مظاهرة، لخالد العزايزة الباحث الميداني لبتسيلم:

يوم الجمعة الموافق 9/10/2015 ذهبت مع أخي شادي إلى مظاهرة بالقرب من الحدود مع إسرائيل في الشجاعيّة. كان هناك حوالي ألف شخص. كنت أعرف عن مظاهرة قبلها ببضعة أيام، من المواقع الإخبارية على الانترنت. عندما وصلنا إلى هناك كانت الساعة حوالي 13:20. عندما اقتربنا من منطقة الحدود سمعنا صوت رصاص، ولكن على الرغم من إطلاق النار وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص أصيبوا، واصلنا التظاهر بالقرب من السياج. أطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص الحيّ فقط. لم أرَ الجنود يطلقون قنابل الغاز المسيل للدموع أو العيارات المطاطيّة، وجميع الجرحى الذين رأيتهم أصيبوا بالرصاص الحي. صدر إطلاق النار من مجموعة مكوّنة من ستة جنود تقريبًا، رأيتهم يستلقون وراء كومة من التراب. كانوا على بعد بضعة أمتار من السياج ومن برج عسكري يبعد حوالي ستين مترا جنوب المكان الذي كنا فيه.

زهاء الساعة 14:00 أصيب صديقي في التعليم، أحمد الهرباوي، برصاصة حيّة في الظهر بينما تواجد بجانب السياج. طلب مني شادي أن أذهب وأحضر نقالة. قصدت مع بعض الشبان الآخرين سيارات الإسعاف، التي كانت على بعد نحو 300 متر منا. أخذ الشبان الآخرون النقالة وركضوا صوب المصاب، وكان شبان آخرون قد حملوه على الكتفين باتجاه سيارات الإسعاف. وقفت بجانب سيارات الإسعاف، وبعد لحظات قليلة رأيت شبانًا آخرين يحملون جريحًا آخر. وعندما اقتربوا رأيت أنّ الجريح كان أخي شادي وقد أصيب في بطنه. ساعدت الشبان على إدخال شادي إلى سيارة الإسعاف وبقيت أنا هناك لأنّ سيارة الإسعاف كان فيها جريحان آخران إلى جانب أخي ولم يكن لي مكان.

عندما وصلت إلى مستشفى الشفاء قال لي الطبيب إن الرصاصة دخلت بطن شادي وخرجت من ظهره وفقد الكثير من الدم وتوفي قبل أن يصل إلى غرفة العمليات.

عمل شادي كهربائيًا مع والدي. كان ينوي الزواج وبدأ بتعمير شقة فوق منزل العائلة من اجل ذلك. الآن بقينا أنا وأختي فقط. كنّا أنا وأخي شادي قريبين جداً، لم يكن مجرد أخي بل كان صديقي. كنا دائما معا، تحدثنا وتشاورنا فيما بيننا.

جنود يطلّون على متظاهرين في الجانب الآخر من السياج الحدودي بين إسرائيل وقطاع غزة. تم التقاط هذه الصورة من قبل المتظاهرين.
جنود يطلّون على متظاهرين في الجانب الآخر من السياج الحدودي بين إسرائيل وقطاع غزة. تم التقاط هذه الصورة من قبل المتظاهرين.

11/10/2015 مظاهرة شرقي مخيم البريج للاجئين، قتيل (جراء إصابة مباشرة بقنبلة غاز مسيل للدموع) وسبعة جرحى.

إفادة قدّمها أ.د.، 17 عامًا، طالب في المدرسة الثانوية من مخيم المغازي، لخالد العزايزة الباحث الميداني لبتسيلم

يوم الأحد الموافق 11/10/2015 عند الساعة 16:00 توجهت مع أصدقاء لي من المخيّم إلى منطقة الحدود شرقيّ مخيّم البريج للمشاركة في مظاهرة سمعنا عنها في إذاعة "نصرة الأقصى". عندما وصلنا إلى هناك رأيت ما يقارب 150 شخصًا، جميعهم شبان تتراوح أعمارهم بين 17-20 عامًا. ألقوا الحجارة باتجاه الجنود. رأيت أربع سيارات جيب عسكريّة اسرائيليّة على بعد مائة متر من السياج الحدوديّ. استلقى بعض الجنود خلف أكياس الرمل في الجانب الآخر من السياج الحدوديّ. أضرم الشبان النار في بعض الإطارات، وبعضهم اجتاز السياج. آخرون وقفوا عند السياج. ووقفت أنا بجانب بوابة السياج، فيما الجنود يبعدون عنّي مسافة مائة متر، وقد أطلقوا النار وقنابل الغاز المسيل للدموع بالتناوب. أصيب شابان جرّاء استنشاق الغاز.

تواصلت المواجهات حتّى ساعات المساء. في وقت ما بعد الظّهر، وأنا لا أزال عند البوابة، أضرم بعض الشبان النار في الإطارات ودحرجوها باتجاه الجنود الذين تواجدوا وراء أكياس الرمل الّذين بدورهم أطلقوا الرصاص الحيّ. استدرت لكي أهرب، وشعرت فجأة أني أصبت في ظهري وساقيّ. وقعت على الأرض. شعرت بألم في ساقيّ، وكأنّ تيارًا كهربائيًا ضربهما وآلمتاني بشدّة. حملني بعض الشبان ونقلوني إلى سيارة إسعاف. داخل سيارة الإسعاف كنت في حالة وعي ضبابيّة. نقلوني إلى مستشفى شهداء الأقصى وهناك غبت عن الوعي تماما. عندما استيقظت تبين لي أنهم نقلوني من هناك إلى مستشفى الشفاء في غزة، لكني لم أتلق هناك علاجًا، وأعطوني فقط مسكّنات ضدّ الألم كلّما صرخت. استمر الحال حتى يوم الأربعاء الموافق 14/10/2015، ثمّ نقلوني إلى مستشفى سانت جوزيف في القدس. هناك أجروا لي عمليّة وثبّتوا لي أربع فقرات في العمود الفقريّ.

لم أشعر بساقيّ، ولم أتمكّن من تحريكهما. مكثت في المستشفى 12 يومًا، ثمّ عدت إلى مستشفى الشفاء في غزة لمدّة ليلة واحدة ومن بعدها وجهوني إلى العلاج الفيزيائيّ. أتواجد الآن في المنزل. أعاني من شلل جزئيّ في الساقين، ومن آلام شديدة. لا أستطيع النوم ليلاً، وفي كلّ مرة أريد أن أتقلّب من جانب إلى جانب أصرخ من شدة الألم ويأتي والدي أو أخوتي لمساعدتي. لا أعرف إن كنت سأمشي على قدميّ ثانية، خصوصًا وأن مستوى العلاج الطبيّ هنا ليس عاليًا. توجّه والدي إلى منظّمات مختلفة على أمل مساعدتي في تلقّي علاج في الخارج. أفكّر طيلة الوقت في حالتي، كيف سأعيش طيلة عمري على كرسي عجلات ولن أتمكّن من المشي على قدميّ ثانية. سأشكّل عبئًا على والدي وأخوتي.

16/10/2015، المظاهرة بالقرب من حاجز ناحال عوز: قتيلان و 19 جريحًا

إفادة قدّمها م.ج.، 25 عاما، من سكان الشجاعيّة في غزّة، لمحمد سعيد الباحث الميدانيّ لبتسيلم.

في تاريخ 16/10/2015 قصدت الحدود مشيًا مع اثنين من أخوتي، على بعد حوالي كيلومترين من منزلنا. عندما وصلنا السياج زهاء الساعة 14:30 رأيت المئات من الشبان المتظاهرين. أمام حاجز ناحال عوز بالضبط. بعضهم اجتاز السياج واقترب من الحاجز. كانت هناك إطارات مشتعلة بالنار، وشبان ألقوا الحجارة باتجاه الجنود، من مسافة عشرين مترًا تقريبًا.

كان هناك قرابة ستين جندي، في مجموعات مكوّنة من ثلاثة أو أربعة. تواجدوا خلف أكوام التراب، في الجانب الثاني من السياج الحدوديّ. كانت هناك ست أو سبع سيارات جيب عسكريّة، على كل منها قاذفة قنابل، أطلقت قنابل غاز مسيل للدموع بشكل مكثّف ومتواصل.

رأيت ستة أو سبعة شبان مصابين بالرصاص الحيّ، ومعظمهم في القدمين أو البطن. كان هناك أيضًا من أصيب بالرأس من قنابل الغاز المسيل للدموع. العديد من الأشخاص أصيبوا أيضًا جرّاء استنشاق الغاز المسيل للدموع. لم أر أحدًا أصيب من العيارات المطاطيّة. ما بين الساعة 15:30 و16:00، عندما كنّا بجانب الجدار بالضبط، قلت لأخي محمود: "هيا نرجع للوراء". قال لي : "لا، الأفضل أن نبقى هنا". في نفس الوقت، أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بالاخص اتجاه المتظاهرين الذين وقفوا من خلفنا، لهذا فضّل محمود البقاء قريبًا من السياج. بعد عدّة دقائق اتّصل بنا أحد الأقارب وطلب منا العودة إلى الخلف حيث تواجد هو.

في وقت لاحق فقدت محمود وعندما سألت الناس إذا كانوا رأوه قالوا انه مشى باتجاه الجدار. بدأت أبحث عنه وفجأة ركض شخص باتجاهي وقال لي ان محمود أصيب برصاصة في العنق وسقط. ركضت باتجاه الحدود وترى أشخاصًا يرفعون محمود وينادون "الله أكبر". لم أستطع أن أصدق أنه مات. بدأت أصرخ "محمود محمود". هجمت عليهم. أوقعته ووقعت معه على الأرض. من هول الصدمة لم افهم ما الذي يحدث من حولي. حمل بعض الأشخاص محمود واقتادوه إلى سيارة الإسعاف التي كانت على بعد ما يقارب مائتي متر من هناك. من هول الصدمة، وقفت هناك بلا حراك.

بعد بضع دقائق استعدت نفسي وقصدت مستشفى الشفاء في غزة بمساعدة أصدقاء لي. أبلغني الأطباء في المستشفى أن محمود توفي.

لم ينتم محمود إلى أي تنظيم ولم تكن له علاقة بالمقاومة المسلحة. كان شابًا أعزب يعمل سائق سيارة أجرة في الشجاعية وفي وظائف شاغرة. خطط مع والدي تعمير شقة ليسكن فيها بعد الزواج.

6/11/2015 مظاهرة شرقي عبسان الكبيرة: قتيل، ثلاثة جرحى

إفادة قدّمها س.أ، 24 سنة، من سكان بني سهيلا يعتاش من جمع الخرد المعدنية، لمحمد سعيد الباحث الميدانيّ لبتسيلم

يوم الجمعة الموافق 6/11/2015، زهاء الساعة 14:30، وصلت إلى الفراحين، شرقيّ عبسان الكبيرة. اقتربت حتّى مسافة 50 مترا من السياج الحدودي ورأيت حوالي أربعين شابًا.بالقرب من السياج أشتعلت النار في الإطارات. رأيت أيضا بعض الجنود يتمركزون وراء كومة من التراب في الجانب الآخر من السياج وقد استعدوا لاطلاق النار. بجوار كومة التراب وقفت سيارة جيب عسكرية. وبعد بضع دقائق أطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين.

زهاء الساعة 15:00، رأيت ابن عمي موسى سلامة أبو جامع، وكان امامي، على بعد خمسين مترا من السياج. أمسك بمقلاع وألقى الحجارة على الجنود. بعد بضع دقائق سمعت طلقتين ناريتين وعلى الفور انبطحت على الأرض. ثم سمعت أحد الشبان يصرخ على سلامة. نهضت وركضت نحو سلامة. رأيته ملقى على الأرض. كان ينزف من صدره. وصل شابان هناك قبلي وحاولوا وقف النزيف. حملوه ونقلوه إلى سيارة الاسعاف.

سافرت معه في سيارة الإسعاف. حاول المساعدون الطبيون إنعاشه، وسمعتهم يقولون انه توقف عن التنفس. حاولوا مرة أخرى حتى وصلنا إلى المستشفى الأوروبي، جنوب مدينة خان يونس. في المستشفى أبلغنا الأطباء أنّ سلامة توفي. وقالوا انه أصيب برصاص حيّ في الصدر.

Oct.-Nov. 2015: Israeli military used live ammunition against protesters in Gaza Strip without justification

Published: 
16 Nov 2015
Updated: 
22 Nov 2015

Soldiers take cover behind dirt mound during clashes with protesters across the perimeter fence, in the Gaza Strip. Photo by Amir Cohen, Reuters, 16 October 2015
Soldiers take cover behind dirt mound during clashes with protesters across the perimeter fence, in the Gaza Strip. Photo by Amir Cohen, Reuters, 16 October 2015

Every weekend since Friday, 9 October 2015, demonstrations of solidarity with Palestinians in the West Bank have been held in Gaza. Protests took place in four major sites in the Gaza Strip, most of them in proximity to the perimeter fence separating Israel from Gaza: in the southern Gaza Strip - at the eastern edge of the Khan Yunis District; in the center – east of al-Bureij R.C.; and in the north – near Nahal Oz Crossing and near Erez Crossing. In the al-Bureij R.C. area, protests were also held on weekdays. Dozens to hundreds of individuals attended each of the protests, which usually began in the early afternoon of Friday and Saturday and went on until the early evening. Protesters burned tires and attempted to place Palestinian flags on the fence, damage the fence or cross it. Some threw stones at soldiers stationed on the Israeli side of the perimeter fence. During most of the demonstrations, there were dozens of Israeli soldiers on the Israeli side of the fence, taking cover behind concrete cubes or dirt mounds, at a great distance from the demonstrators. The soldiers fired live rounds, rubber coated bullets and tear gas canisters at the demonstrators. In the demonstrations that took place at Erez Crossing, soldiers fired at protesters from a military tower or from openings in the fence gate.

Research by B’Tselem field researchers in the Gaza Strip has found that up to 14 November 2015, 14 people were killed in these demonstrations, including two who were wounded and later succumbed to their wounds. Thirteen of the people killed were hit by live bullets and one by a tear gas canister that penetrated his chest. One fatality was a ten-year old boy who was struck in the back by a live bullet. 379 people were wounded in these demonstrations: 247 by live ammunition, 110 by rubber coated metal bullets and 22 were struck directly by tear gas canisters. Dozens more protesters suffered light injuries and were treated at the scene, or went to hospitals after inhaling tear gas.

Video: Soldiers fire live rounds without justification at a young man trying to hang a flag on the perimeter fence

On 6 November 2015, soldiers fired live rounds at Muhammad ‘Awad al-Bhisi, 22, as he ran toward the perimeter fence to place a flag he was carrying on the fence. Al-Bhisi was unarmed and posed no danger whatsoever to the soldiers, who – according to testimony collected by B’Tselem – were taking cover behind dirt mounds on the other side of the perimeter fence. Al-Bhisi was struck in the thigh and shin and was taken in serious condition to a Gaza hospital. He was later transferred for treatment in Israel, where he underwent surgery. Al-Bhisi’s shooting, as captured on video by Al-Kuds al-Akhbariyeh Network, illustrates the unlawful use of live rounds against protesters who pose no danger to anyone.

#????? | ????? ??? ????? ???????? ???? ??????? ??? ??? ?????? ??? ?????? ??????? ?? ???? ??? ?????.

‎Posted by ‎???? ??? ?????????on‎ שישי 6 נובמבר 2015

Nine of the fourteen dead were killed in demonstrations on the weekend of 9-10 October. These demonstrations - which were the largest, with hundreds to one thousand protesters – saw a particularly large number of casualties, mostly struck by live rounds. B’Tselem’s research indicates that the protesters at the various sites threw stones at soldiers who were on the other side of the perimeter fence, set tires on fire and, in some locations, sabotaged the gates in the perimeter fence, even going through them in some instances. During the largest demonstration, with about a thousand protesters, soldiers positioned themselves about 100 meters away from the perimeter fence. Protesters managed to cross the perimeter fence, going as far as ten to 20 twenty meters into Israeli territory, 80 to 90 meters away from the soldiers. Protesters threw stones at the soldiers, who were firing live rounds. In demonstrations held that weekend, some 83 protesters were wounded, 68 of them by live rounds, 11 by rubber coated metal bullets and four were hit by tear-gas canisters.

In demonstrations held on the following weekend, 16 October 2015, three more Palestinians were killed by Israeli military gunfire in northern Gaza. Inquiries by B’Tselem field researchers reveal that some 159 were wounded this weekend, 75 by live rounds, 73 by rubber-coated metal bullets and 11 were hit by tear-gas canisters. During the demonstration held that day at al-Bureij R.C. in the central Gaza Strip, demonstrators crossed the perimeter fence and threw stones at military vehicles driving on the patrol road adjacent to the fence. The soldiers responded with live fire.

Testimonies collected by B’Tselem indicate that, as a rule, the soldiers faced no real, mortal danger during these demonstrations to the extent requiring them to use live fire. Soldiers were dozens of meters away from demonstrators in all the incidents. They were on the other side of the perimeter fence and could have used crowd control measures such as tear gas and stun grenades. The military’s statements to various media outlets that soldiers fired because Palestinians had entered no-go zones and tried to sabotage or cross the perimeter fence fail to justify use of live ammunition. In these situations, soldiers should have used crowd control measures, and even then, in a controlled manner, while refraining from using such measures when none of the protesters imperiled the soldiers or was trying to sabotage or cross the fence. The large number of casualties in the demonstrations points to excessive use of live fire and raises concerns regarding disproportionate, unlawful use of fire in circumstances that cannot justify this use.

Protesters evacuate wounded man in Gaza. Photo by Suhaib Salem, Reuters, 16 October 2015
Protesters evacuate wounded man in Gaza. Photo by Suhaib Salem, Reuters, 16 October 2015

Eyewitness descriptions of some of the demonstrations, given to B’Tselem field researchers in the Gaza Strip:

9 October 2015, demonstration east of ‘Abasan al-Kabirah: 3 dead, 14 wounded

Testimony by H.A., 23, from Bani Suheila, Khan Yunis district, given to B’Tselem field researcher Muhammad Sa’id

On Friday, 9 October 2015, after seeing on YouTube that Israeli police officers shot live fire at a young Palestinian woman in [the Israeli city of] Afula, I felt frustrated and depressed. I walked over to the perimeter fence, east of ‘Abasan al-Kabirah. When I got there, there were a lot of young people there, some of them were a few meters away from the fence. They were throwing stones at the soldiers and burning tires.

On the other side of the fence, I saw about eight soldiers hiding behind a dirt mound and two military jeeps. The soldiers fired live rounds once in a while. I came closer to the fence with three other guys. One of them was holding a Palestinian flag and was trying to hang it on the fence. As soon as he started climbing the fence, I heard shots and I saw him fall, bleeding from the shoulder. A group of young men came up to him and took him away from the fence to give him first aid. One of the young guys took the flag and tried to hang it on the fence, but the soldiers shot him too and he fell to the ground. A third man tried to hang the flag and was also shot. He was hit in the arm. The soldiers were about 150 meters away from us. I backed away from the perimeter fence, and half an hour later, while I was burning tires with some other protesters, I heard shots, and felt I’d been hit in the pelvis. I started running, getting further away from the perimeter fence. I ran for about 15 meters and then I tripped on a hole in the ground and couldn’t go on. Some young men gathered around me, picked me up and ran to an ambulance that took me to the European hospital, south of Khan Yunis. It turned out I’d been hit by a bullet in the pelvis, and that the bullet traveled through my body and exited. I found out that other guys who were near me during the demonstration were killed by the soldiers’ fire.

9 October 2015, demonstration near Nahal Oz Checkpoint: 4 dead, 45 wounded

Testimony by M.A., 19, a student in the Media Dept. at al-Azhar University, given to B’Tselem field researcher Khaled al-‘Azayzeh. M.A.’s brother was killed during the demonstration

On Friday, 9 October 2015, I went with my brother Shadi to a demonstration near the Israeli border in a-Shuja’iyeh. There were about a thousand people there. I knew about the demonstration a few days in advance, from news websites. We got there at about 1:20 P.M. As we got closer to the border area, we could already hear live fire, but despite the shooting and even though a few young men had been wounded, we continued protesting near the fence. The Israeli military used only live fire. The shots came from a group of about six soldiers I saw lying behind a heap of sand. They were a few meters away from the perimeter fence and from a military tower located about 60 meters south of where we were.

At about 2:00 P.M., a classmate of mine, Ahamd al-Herbawi was wounded by a live bullet to the back, when he was near the fence. Shadi asked me to go get a stretcher. I went with a few other guys toward the ambulances, which were about 300 meters away from us. The other guys took the stretcher and ran over to where the wounded man was. He had already been picked up by other young guys, and carried on their shoulders, towards the ambulances. I stood next to the ambulances and a few minutes later, I saw some other young guys carrying another wounded person. When they came closer, I saw it was my brother Shadi. He’d been hit in the abdomen. I helped the guys get Shadi into the ambulance and I stayed behind, because there were already two other wounded inside, apart from my brother, and there was no room for me.

When I got to a-Shifaa Hospital, the doctor told me a bullet had entered Shadi’s abdomen and come out through his back and that he had lost a lot of blood and had died even before he made it to the operating room.

Shadi worked with my father as an electrician. He was going to get married and had started building an apartment on top of the family home for it. Now it’s just me and my sister. My brother and I were very close. He wasn’t just my brother. He was a good friend. We were always together. We always talked to each other and asked each other for advice.

Soldiers watch protesters on other side of perimeter fence separating Israel and the Gaza Strip. Photo taken by demonstrators.
Soldiers watch protesters on other side of perimeter fence separating Israel and the Gaza Strip. Photo taken by demonstrators.

11 October 2015, demonstration east of al-Bureij R.C.: one dead (from a direct hit by a tear-gas canister) and seven wounded

Testimony by A.D., 17, high school student from al-Maghazi R.C., given to B’Tselem field researcher Khaled al-‘Azayzeh

On Sunday 11 October 2015, at 4:00 P.M., I walked with some friends from the refugee camp toward the border area, east of al-Bureij R.C. to go to a demonstration we’d heard about on the Nusrat al-Aqsa radio station. When we got there, I saw about 150 people – all young guys, 17 to 20 years old. They were throwing stones at the soldiers. I saw four Israeli military jeeps about 100 meters away from the border fence. A few soldiers were lying behind some sand bags on the other side of the fence. The young men set a few tires on fire and some guys crossed the border. Others were standing by the fence. I was standing near a gate in the fence, and the soldiers were about 100 meters away from me. They are alternating shooting live rounds and tear-gas canisters. Two young guys were hurt from inhaling gas.

The clashes went on until the evening. At some point in the afternoon, when I was still near the gate in the fence, a few guys set a tire on fire and rolled it toward the soldiers, who were behind the sand bags. The soldiers fired live rounds. I turned around to run away, and suddenly felt like I’d been hurt in the back and legs. I fell to the ground. My legs hurt like an electric shock was going through them, and the pain was horrible. A few guys picked me up and took me to an ambulance. In the ambulance, I was semi-conscious. They took me to Shuhadaa al-Aqsa Hospital, where I completely lost consciousness. When I woke up, I found I’d been transferred to a-Shifaa Hospital in Gaza, but I didn’t get any treatment there at all. They only gave me something for the pain when I screamed. This went on until Wednesday, 14 October 2015, when I got a referral to St. Joseph Hospital in Jerusalem. I went there. They operated on me and set four vertebrae in my spine.

I couldn’t feel or move my legs. I was hospitalized there for about 12 days, and then I went back to a-Shifaa hospital in Gaza for one night. Then I was referred for physiotherapy. Now I’m home. My legs are partially paralyzed and I’m in a lot of pain. I can’t sleep at night. Whenever I want to turn over to the other side, I scream from the pain, and my father or brothers come and help me turn over. I don’t know if I’ll ever be able to walk again, especially because the medical treatment here isn’t very advanced. My father contacted a few agencies in the hopes they’ll help me get treatment abroad. I keep thinking about my condition, how I’m going to live my whole life in a wheelchair, and never walk again. I’ll be a burden to my father and my brothers.

October 16 2015, demonstration near Nahal Oz Checkpoint: 2 dead, 19 wounded

Testimony by M.J., 25, from the neighborhood of a-Shuja’iyeh in Gaza, given to B’Tselem field researcher Muhammad Sa’id

On 16 October 2015, I walked with my two brothers over to the border, about two kilometers from our house. When we got to the fence, at about 2:30 P.M., I saw hundreds of young men demonstrating, directly opposite Nahal Oz Checkpoint. Some of them had crossed the fence and were going up to the checkpoint. There were some burning tires there and the guys threw stones at the soldiers from about 20 meters away.

There were about sixty soldiers there in groups of three or four. They positioned themselves behind dirt mounds, on the other side of the border fence. There were also six or seven military jeeps. One of them had a launcher that fired an ongoing barrage of tear-gas canisters.

I saw six or seven guys getting hit by live bullets – most of them in the legs or abdomen. Some were hit in the head by tear-gas canisters. A lot of people were hurt from tear gas inhalation. I didn’t see anyone hit by a rubber bullet. Sometime between 3:30 P.M. and 4:00 P.M., when we were really close to the fence, I told my brother Mahmoud: “let’s go to the back”. He said: “No, let’s stay here. It’s better”. At that point, the tear-gas canisters were mainly aimed at demonstrators standing behind us, so Mahmoud preferred to stay closer to the fence. A few minutes later a relative phones us and asked us to come to the back, where he was standing.

Later, I lost Mahmoud and when I asked people if they’d seen him, they told me he’d gone further toward the fence. I started looking for him, and suddenly this guy came running up to me and told me Mahmoud took a bullet in the neck and had fallen. I ran toward the fence and I saw a few guys picking Mahmoud up and crying “Allah Akbar”. I couldn’t believe he was dead. I started crying: “Mahmoud! Mahmoud!” and I ran at them. I knocked him down and fell to the ground with him. I was in such a shock I didn’t understand what was going on around me anymore. A few guys picked up Mahmoud and took him to an ambulance that was about 200 meters away. I was in such shock that I just stood there, I couldn’t move.

A few minutes later, I got a hold of myself and with the help of some friends, I went to a-Shifaa Hospital in Gaza. The doctors there told me Mahmoud was dead.

Mahmoud didn’t belong to any organization and had no connection to the armed resistance. He was single and worked as a taxi driver in a-Shuja’iyeh and did all kinds of other odd jobs. He and my father were planning to build him an apartment where he could live after he got married.

6 November 2015, demonstration east of ‘Abasan al-Kabirah: 1 dead, 3 wounded

Testimony by S.A., 24, from Bani Suheila, metal scrap collector, given to B’Tselem field researcher Muhammad Sa’id

On Friday, 6 November 2015, at around 2:30 P.M., I arrived at the al-Farahin area, east of ‘Abasan al-Kabirah. I went up to a distance of 50 meters from the perimeter fence and saw about forty young men there. There were burning tires near the fence. I saw a few soldiers who were stationed behind a dirt mound on the other side of the fence, getting ready to shoot. There was a military jeep near the dirt mound. A few minutes later, soldiers fired tear-gas canisters at the demonstrators.

At around 3:00 P.M., I saw my cousin, Salameh Musa Abu Jame’. He was right in front of me, about 50 meters away from the perimeter fence. He held a sling shot and was slinging stones at the soldiers. A few minutes later, I heard two shots. I immediately lay flat on the ground. Then I heard one of the young guys shouting out to Salameh. I got up and ran toward Salameh. I saw him lying on his side on the ground. His chest was bleeding. Two young men who got there before me tried to stop the bleeding. They picked him up and took him to an ambulance.

I rode with him in the ambulance. The paramedics tried to resuscitate him. I heard them say he stopped breathing. They tried again until we got to the European hospital, south of Khan Yunis.

At the hospital, the doctors said Salameh was dead. They said he was hit in the chest by a live bullet.