30.5.2010: مناطق ممنوعة على امتداد الجدار الحدودي في قطاع غزة

تم النشر في: 
30.5.10

قطاع غزة هو منطقة ضيقة وطويلة ومكتظة بالسكان. تقع إحدى المناطق الزراعية الأساسية في القطاع على امتداد الحدود الشرقية مع إسرائيل، على مقربة من الجدار الحدودي. خلال السنوات الأخيرة تراكمت في بتسيلم إفادات بأن مساحات كبيرة في هذه المناطق تم تعريفها من قبل قوات الأمن بأنها مناطق يمنع الدخول إليها وتسمح تعليمات فتح النار السارية فيها بفتح النار بالذخيرة الحية على كل من يدخل إلى هذه المناطق، حتى لو لم يُشكل خطرا. وفقا لادعاء الجيش، فإن التعليمات تستند إلى وجود نشاطات يومية في هذه المناطق من قبل فلسطينيين مسلحين وأن هذه النشاطات تهدف إلى جمع معلومات إستخبارية، تنظيم الهجمات ضد الجنود ومحاولات الاختطاف واجتياز الحدود.


تصوير: محمد صباح وخالد عزايزة، بتسيلم

في السابق نفت الجهات الرسمية وجود تعليمات مخففة بخصوص إطلاق النار في مناطق مختلفة تم تعريفها بأنها "مناطق أمن خاصة". بالإضافة إلى ذلك، في مداولات محكمة العدل العليا بخصوص قتل ايمان الهمس على مقربة من موقع "جيريت" قرب الحدود المصرية في تشرين أول 2004، قبل الانفصال عن قطاع غزة، ادعت جهات رسمية بأن التعليمات ليست جازمة وأنها تستلزم المراجعة والتفكير، غير انه اتضح انه من الناحية الفعلية أن التعليمات التي يتلقاها الجنود ضبابية ولم تُفهم من قبل الجنود كما يجب، وظنوا أنه يمكن إطلاق النار من أجل القتل على كل من يتواجد في المناطق الأمنية الخاصة.

تعليمات إطلاق النار المفصلة أعلاه هي اليوم إجراء رسمي. وفقا لبيانات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، فإنه يتم تعريف المنطقة المحاذية للجدار الحدودي على أنها "منطقة موت". وقد وزع الجيش في قطاع غزة مناشير تشير إلى أن كل من يقترب إلى مسافة 300 متر من الجدار فإنه يعرض نفسه للخطر. وهكذا وسع الجيش المناطق الممنوعة التي يحظر دخولها التي تم تعريفها قبل حملة "الرصاص المصبوب" على قطاع غزة على أنها منطقة تمتد إلى مسافة 150 متر من الجدار. وتؤكد المناشير أن "كل من يقترب يعرض نفسه للخطر" وانه سيتم اتخاذ الإجراءات ضد من يدخل هذه المسافة، ومن بين ذلك "إطلاق النار" بغض النظر عن هويته أو أعماله. على النقيض من قرار محكمة العدل العليا الاسرائيلية الذي يؤكد بأن "مناطق الأمن الخاصة" يجب أن تكون مُعلمة بصورة واضحة (ملف محكمة العدل العليا 05/741)، فإن المناطق المُعلمة في قطاع غزة غير مُعلمة بأي شكل من الأشكال.

وقد توجهت بتسيلم إلى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي وطلبت الحصول على توضيحات بخصوص حدود المنطقة الممنوعة، تعليمات اطلاق النار السارية فيها والوسائل التي يتبعها الجيش من أجل المس بالأبرياء. وفي معرض رده، اكتفى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بمقولة عامة وغير كافية تقوم على أن هذه السياسة نابعة من "الخشية من تنفيذ عمليات إرهابية".

منذ بداية السنة تتم في المنطقة مظاهرات ينظمها السكان ضد هذه السياسة. في عدد من الحالات، قام المتظاهرون الذين لم يكونوا مسلحين برشق الحجارة تجاه مواقع الجيش غير انه لم يتم في أي منها استعمال السلاح.

يتضح من الإفادات التي جمعتها بتسيلم أنه خلال الفترة الأخيرة أطلق الجيش النار في عدد من الحالات على المتظاهرين الذين اقتربوا من الجدار الحدودي، حتى بدون أن يُشكل هؤلاء خطرا على حياة الجنود ولم يحاولوا اجتياز الجدار. في المظاهرة التي جرت بتاريخ 24.10.2010 حاول المتظاهرون أن ينصبوا في المكان أعلاما فلسطينية على بعد حوالي 50 مترا من الجدار الحدودي. وقد اطلق الجيش النار وأصيب ثلاثة متظاهرين بجروح. ويتضح من توثيق المظاهرة بالفيديو، بتاريخ 28.4.2010، أن مجموعة من المتظاهرين كانت تقف على بعد حوالي 100 متر من الجدار وقامت برشق الحجارة نحو الجنود الذين كانوا في الطرف الآخر من الجدار. وقد أطلق الجنود الذخيرة الحية على المتظاهرين مما أسفر عن قتل أحد المشاركين في المظاهرة، وهو أحمد سليمان سالم ديب، وعمره 19 عاما.

كما يتضح من الإفادات التي جمعتها بتسيلم أنه في أربعة حوادث على الأقل، قام الجنود بإطلاق النار على مدنيين كانوا على بعد أكثر من 300 متر عن الجدار، بدون أي يشكلوا أي خطر على الجنود. على محمد سليمان عبيد، 20 عاما، من سكان حي الشجاعية في غزة، أبلغ الباحث الميداني في بتسيلم انه أصيب بيده بالنيران عندما كان يجمع الحجارة لإعداد الحصمة مع ابني عمه في قطعة أرض عائلية على بعد حوالي 500 متر من الجدار الحدودي، جنوب- شرق الشجاعية. طبقا لما جاء في إفادته، فقد نادى عليهم الجنود باللغة العبرية، وبدأ الثلاثة بالابتعاد عن المكان لاعتقادهم أنهم يطلبون منهم مغادرة المكان. أثناء مغادرتهم المكان قام الجنود بإطلاق النار عليهم. إطلاق النار هذا يتعارض مع الأوامر الصريحة الصادرة عن الجيش. وقد توجهت بتسيلم إلى النيابة العسكرية وطالبت بفتح تحقيق في الحادث وطلبت توضيحات بخصوص إجراءات إطلاق النار على امتداد الجدار الحدودي.

إن إغلاق جزء ملحوظ من المناطق الزراعية المفلحة في قطاع غزة أمام حركة الفلسطينيين يمس بصورة بالغة بأرزاق وروتين حياة المزارعين وأسرهم، وهم عشرات الالاف، من غير الضالعين في النشاطات ضد إسرائيل. إن سياسة فتح النار المتبعة في هذه المناطق تعرض حياة المزارعين للخطر وسكان المناطق المجاورة، علما أن انتهاج هذه السياسة في مناطق أكثر اتساعا مما هو مشار إليه في المناشير يزيد من الخطر بسبب ضبابيتها.

إن الإعلان الجارف عن مناطق زراعية على أنها مناطق يمكن إطلاق النار فيها على كل شخص، حتى لو لم يكن مصدرا لأي خطر، لا يمكن اعتباره قانونيا. إن إطلاق النار بدون تمييز على الأشخاص الذين لا يشكلون خطرا على قوات الأمن أو سكان إسرائيل يعتبر انتهاكا لمبدأ أساسي في القانون الإنساني الدولي، وهو مبدأ التمييز بين المقاتلين والمدنيين. من واجب إسرائيل حماية المنطقة الحدودية ومنع العمل ضدها، غير أن الحل الذي تم اختياره يمس بصورة غير تناسبية بالسكان المدنيين وينبغي على إسرائيل إلغاؤه فورا.

30 May '10: No-go zones along the perimeter fence in the Gaza Strip

Published: 
30 May 2010

The Gaza Strip is narrow, elongated, and densely populated. One of the main agricultural areas in the Gaza Strip runs along the eastern border with Israel, adjacent to the perimeter fence. In recent years, B'Tselem has gathered testimonies indicating that the Israeli security forces have defined broad swaths of these areas as no-go zones, where the open-fire regulations permit live fire at anyone who enters, even persons who pose no danger. The army states that these regulations result from the daily activity of armed Palestinians in these areas to collect intelligence, organize attacks against soldiers, and attempt to abduct soldiers and cross the border.



Filmed by Muhammad Sabah and Khaled 'Azayzeh, B'Tselem

In the past, official sources denied there were orders easing the open-fire regulations in areas defined as “special security zones.” Furthermore, during a hearing in the Israeli High Court of Justice regarding the killing of Iman al-Hams near the Girit army post on the Egyptian border in October 2004, prior to Israel's disengagement from Gaza, officials argued that the regulations are not absolute and require discretion in each case. It transpired, however, that the orders the soldiers had received were vague, and they had misunderstood them, thinking they were allowed to shoot to kill anyone present in the “special security zones”.

The open-fire regulations described above are now the official procedure, and in announcements made by the IDF Spokesperson, the area adjacent to the perimeter fence is categorized a “combat zone.” The Israeli army has even distributed leaflets throughout the Gaza Strip stating that anyone who comes within 300 meters of the fence endangers his life. The army thereby expanded the no-go zones, which had been defined as 150 meters from the fence prior to Operation Cast Lead. The leaflets stated that “any person who approaches places himself in danger,” and that measures would be taken against anyone entering the zone, “including by gunfire,” regardless of the person's identity or acts. Contrary to the Supreme Court's holding, in HCJ 741/05, that “special security zones” must be clearly marked, the no-go zones in the Gaza Strip are not marked in any way.

B'Tselem wrote to the IDF Spokesperson requesting clarifications on the borders of the no-go areas, the open-fire regulations applying there, and the measures taken by the army to prevent injury to innocent persons. In reply, the IDF Spokesperson's Office confined itself to a general, inadequate statement that the policy results from “fear of terrorist actions.”

Since the beginning of 2010, residents have demonstrated in the area against the army's policy. In several cases demonstrators have thrown stones at army positions, but none of the demonstrators have carried or used firearms.

Testimonies given to B'Tselem indicate that in several cases recently, the army has fired at demonstrators who approached the perimeter fence, even though they did not endanger the soldiers' lives or try to cross the fence. On 24 April, demonstrators tried to place Palestinian flags about 50 meters from the fence. The army opened fire, wounding three demonstrators. Video footage from 28 April shows a group of demonstrators standing some 100 meters from the fence, throwing stones at soldiers at an army post on the other side of the fence. The soldiers fired live ammunition at the demonstrators, killing one of them, Ahmad Suleiman Sallem Dib, 19.

Testimonies given to B'Tselem also indicate that, in at least four cases, soldiers have fired at civilians who were more than 300 meters from the perimeter fence, although the civilians were not endangering their lives. ‘Ali Muhammad Suleiman ‘Obeid, 20, from the Shaja'iya neighborhood in Gaza City, told B'Tselem's researcher that he was shot in the hand while gathering stones to make gravel, together with his two cousins. They were on the family's land some 500 meters from the fence, southeast of Shaja'iya. According to his testimony, the soldiers called out to him in Hebrew, and the three cousins, assuming they had been requested to leave the area, began to move away. As they did so, the soldiers opened fire at them, in breach of the army's declared orders. B'Tselem wrote to the Judge Advocate General's Office, demanding an investigation and requesting clarifications of the open-fire regulations that apply along the perimeter fence.

Closing a considerable portion of the cultivated farmland in the Gaza Strip to Palestinian movement severely impairs the livelihood and daily routine of the farmers and their dependants - tens of thousands of persons. The open-fire policy imposed in these areas endangers the farmers and residents of the nearby areas; applying the policy to an area greater than that stated in the leaflets increases the danger due to the vagueness it creates.

The sweeping declaration of farmland as an area in which soldiers are permitted to shoot any person, even those who pose no danger, cannot be considered lawful. Indiscriminate shooting at persons who pose no danger to security forces or to Israeli civilians breaches the main principle that underlies international humanitarian law: the distinction between combatants and civilians. It is Israel's obligation to protect the border area and prevent actions against it, but the solution it has chosen disproportionately harms the civilian population. Israel must cancel it immediately.