الحواجز، المعيقات المحسوسة والشوارع الممنوعة

تم النشر في: 
16.1.11
تم التعديل في: 
1.2.17

يتم تطبيق التقييدات التي تفرضها إسرائيل على حركة تنقل الفلسطينيين في الضفة الغربية بواسطة شبكة من الحواجز الثابتة، الحواجز الفجائية المتنقلة، المعيقات المحسوسة، الشوارع التي يحظر فيها تنقل الفلسطينيين والبوابات على امتداد الجدار الفاصل. هذه القيود تتيح لإسرائيل السيطرة على حركة الفلسطينيين في أنحاء الضفة وتقييدها، طبقا لاعتباراتها ومصالحها، من خلال الانتهاك الجارف لحقوق الفلسطينيين.

إن الفحوصات وعمليات التفتيش المستمرة التي يقوم بها الجنود في جزء من الحواجز، إلى جانب المعاملة المهينة والدور الطويل، تردع السائق الفلسطيني حتى عن استعمال قسم من الشوارع التي لا تسري عليها التقييدات والمنع. نتيجة لذلك، فقد تقلصت حركة الفلسطينيين في جزء من الشوارع الرئيسية في الضفة الغربية، بينما تتوفر هذه الشوارع للاستعمال الحصري من قبل المستوطنين.

حواجز

في نهاية شهر كانون الثاني 2017 وصل عدد الحواجز الثابتة المنصوبة في الضفة الغربية إلى 98 حاجزا من بينها 59 حاجزا داخليا منصوبة في عمق الضفة الغربية، بعيدا عن الخط الأخضر. هذا المعطى يشمل أيضا 18 حاجزا منصوبة في منطقة H2 في الخليل، التي يوجد فيها فيها نقاط استيطان إسرائيلية.

39 حاجزا من بين الحواجز الثابتة تعتبر نقاط فحص أخيرة قبل الدخول إلى إسرائيل رغم ان معظمها يقع على بعد كيلومترات إلى الشرق من الخط الأخضر، لكن قبل الدخول إلى القدس. 32 من هذه الحواجز معززة بصورة ثابتة وهي مغلقة أمام الحركة عندما لا تكون معززة. تم خصخصة جزء من الحواجز بصورة تامة أو جزئية وبعضها معزز اليوم بحراس مدنيين مسلحين يتم تشغيلهم من قبل شركات الحراسة الخاصة تحت إشراف إدارة المعابر في وزارة الدفاع.

في قسم من الحواجز تمنع إسرائيل عبور المركبات الفلسطينية الخصوصية، باستثناء من يحملون تصاريح خاصة، وتسمح في العموم مرور المواصلات العامة والمركبات التجارية فقط.

بالإضافة إلى ذلك، ينصب الجيش الاسرائيلي على امتداد شوارع الضفة الغربية المئات من الحواجز الفجائية المتنقلة. وقد أحصي في شهر نيسان 2015 من قبل مكتب الأمم المتحدة للشئون الإنسانية حوالي 361 حاجزا متنقلا مقابل قرابة 456 حاجزًا في شهر كانون اول 2014 و256 حاجزا في شهر كانون اول 2013 و65 حاجزًا بين شهر أيلول 2008 وشهر آذار 2009.

بالاضافة الى ذلك، هنالك معبران فعالان على حدود قطاع غزة واسرائيل، معبر "ايريز"، الذي يستخدم للعبور المشاه ومعبر كرم ابو سالم الذي يستخدم لادخال البضائع والوقود.

لقائمة الحواجز اضغطوا هنا, قائمة الحواجز، 31.1.17

المعيقات المحسوسة

بالإضافة إلى ذلك، فقد أغلقت إسرائيل طرق الوصول لجزء من الشوارع الرئيسية في الضفة بواسطة المئات من المعيقات المحسوسة، وبضمنها الكتل الترابية، مكعبات الباطون، البوابات الحديدية والقنوات. يتغير عدد المعيقات من آن إلى آخر طبقا للملابسات السياسية والأمنية: في العام 2014 أحصيت في المعدل قرابة 358 معيقا محسوسا في الشهر وقرابة 445 معيقاً في الشهر في العام 2012، وقرابة 434 معيقًا في المعدل بين شهري أيار- كانون الأول 2001 و519 معيقًا في المعدل عام 2010. هذه المعيقات تمنع مرور السيارات في حالات الطوارئ. إلى جانب ذلك، تمنع هذه المعيقات أيضا الكثير من المارة الذين يجدون صعوبة في تجاوزها: المسنون، المرضى، النساء الحوامل والأولاد الصغار.

الشوارع الممنوعة

هناك مكون إضافي في منظومة القيود وهو الشوارع التي يحظر فيها سفر الفلسطينيين. صحيح لغاية 31.1.17، فقد خصصت إسرائيل 59.22 كيلومترا من شوارع الضفة للاستعمال الحصري أو الحصري تقريبا للإسرائيليين، وفي مقدمة هؤلاء المستوطنين في الضفة الغربية. بل إن إسرائيل تحظر على الفلسطينين حتى قطع قسم من هذه الشوارع بالسيارات بطريقة تُقيد وصولهم إلى الشوارع المجاورة التي لا يسري عليها الحظر. نتيجة لذلك يضطر الكثير من المسافرين الفلسطينيين إلى النزول من السيارات وقطع الشارع سيرا على الأقدام والعثور على مواصلات بديلة من الناحية الأخرى. بالاضافة الى ذلك هنالك 6.72 كيلومتر من الشوارع الداخلية في وسط مدينة الخليل والتي يمنع من الفلسطينيين السفر بها، وفي قسم منها يمنع سيرهم على الاقدام ايضا.

إن سياسة الشوارع الممنوعة ليست مقنّنة في التشريع العسكري أو في أية وثيقة رسمية أخرى باستثناء حظر السفر في شارع 443 الذي يربط منطقة الساحل مع شمالي القدس، الذي تم تقنينه بعد مرور 5 سنوات من تنفيذه الفعلي، وتمت إزالته جزئيا في أعقاب الالتماس الذي قُدم لمحكمة العدل العليا. وهناك شارع إضافي، يربط بين مفترق بيت عوا ومستوطنة نجوهوت تم فتحه مجددا أمام حركة الفلسطينيين في أعقاب قرار الحكم الصادر عن محكمة العدل العليا في شهر تشرين الأول 2009. وقد أبلغ المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي منظمة بتسيلم بأن هذه التقييدات يتم فرضها على أساس "أوامر شفوية" تُنقل إلى الجنود. إن هذه الميّزة تضيف إلى هذه السياسة بُعداً من انعدام الثقة وتجعل من الصعب رصدها ووضعها في الاختبار القانوني.

الجدار الفاصل

بالإضافة إلى القيود المفصلة أعلاه، فإن الجدار الفاصل الذي أقيم في عمق الضفة الغربية يمس حركة الفلسطينيين. على امتداد الجدار الفاصل، صحيح لغاية نيسان 2015، تم إقامة 32 حاجزا (المشمولة في معطيات الحواجز الواردة أعلاه). كما أحصى مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة حتى نهاية العام 2013، 81 بوابة زراعية تتيح للفلسطينيين الذين يعيشون على جانبي الجدار المرور إلى أراضيهم التي بقيت في الطرف الآخر. إلا انه على ارض الواقع، 9 بوابات فقط مفتوحة يوميا لمرور المزارعين و63 بوابة يتم فتحها خلال موسم قطف الزيتون. إن الحركة في هذه الحواجز والبوابات مشروطة بإذن خاص وبالتنسيق المسبق مع الإدارة المدنية. خلال السنوات الأخيرة قلصت إسرائيل عدد التراخيص التي تتيح الوصول الى الأراضي والبلدات التي بقيت في الطرف الغربي من الجدار وحددت التراخيص التي أصدرتها وقيدتها بفترات محدودة.

إن شدة القيود المفروضة على من يرغب بالمرور عبر الحواجز والبوابات المحددة في الجدار تتغير طبقا للحاجز أو البوابة من آن إلى آخر، لكن تقريبا في جميع الحواجز المحددة والمعززة والبوابات في الجدار الفاصل يطلب من المسافرين أو المارين سيرا على الأقدام عرض بطاقات الهوية أو تراخيص المرور وهذه يتم فحصها طبقا لشروط المرور السارية في الحاجز المعين. في أحيان متقاربة يجري الجنود فحوصات في السيارات وأغراض المسافرين.

سياسة مرفوضة تسبب العقاب الجماعي

أحد الأهداف المصرح بها بخصوص سياسة فرض القيود على حرية تنقل الفلسطينيين هي الحفاظ على أمن المستوطنين. على ضوء عدم قانونية المستوطنات ذاتها، فإن هذا يكون من باب إضافة الجناية على الخطيئة: المس الجارف وغير التناسبي بحرية الحركة بالنسبة للسكان جميعا، من أجل تنفيذ وتخليد سياسة غير قانونية من الأصل. لكن حتى لو كانت القيود تهدف إلى منع العمليات داخل إسرائيل ذاتها، وليس المستوطنات، فإن هذه السياسة تبقى غير قانونية. وهذا بسبب الطابع الجارف وغير التناسبي الذي يجعلها عقابا جماعيا محظورا.

إلى جانب ذلك، فإن سياسة إسرائيل تقوم على الفرضية بأن كل مواطن فلسطيني يعتبر خطرا أمنيا، وهو أمر يبرر المس بحرية الحركة والتنقل الخاصة به. هذه الفرضية عنصرية وتقود إلى مس جارف بحقوق الإنسان للسكان جميعا على أساس منشأهم القومي. ولهذا فإن هذه السياسة تعتبر انتهاكا صارخا للقانون الدولي.


قائمة الحواجز في الضفة الغربية

# اسمsort icon نوع معزز بقوات محافظة وصف
1 اذنا حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى الخليل

     حاجز منصوب على شارع 35. في الحاجز منشآت تضمّ برج مراقبة وبوّابة، لكنه مفتوح بصورة عامّة ويشغله الجيش في أحيان متباعدة، بدون جدول زمني ثابت.

2 ارتاح / شاعر افرايم اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة طولكرم

الحاجز منصوب على االجدار الفاصل. وتشغله شركات حراسة خاصّة. وهو يعمل بين الرابعة صباحًا والسابعة مساءً. يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء حمَلة تصاريح الدخول الى إسرائيل.

3 اريئيل / سلفيت حاجز داخلي معزز بصورة دائمة سلفيت

   منصوب في المدخل الشمالي لسلفيت، جنوب كفل حارس. يشغله الجيش بصورة دائمة. منذ الانتفاضة الثانية وحتى أيلول 2011 مُنعت حركة الفلسطينيين على الشارع الموصل بين سلفيت مدينة المحافظة والقرى الواقعة شمالها، ممّا اضطرّ سكّان هذه القرى إلى استخدام طريق التفافية طويلة. اليوم يسمح بعبور الفلسطينيين فقط بالمواصلات العامّة المحلية المتنقلة بين سلفيت والقرى الستّ المجاورة لها. كذلك يُسمح بعبور سيارات الإسعاف والإطفاء وسيارات مجلس سلفيت ومديرية الارتباط الفلسطينية. في أعياد المسلمين هناك تسهيلات وتمديد أوقات شغل الحاجز

4 اريحا شرق (تجاه جسر اللنبي) حاجز داخلي معزز بصورة دائمة اريحا

الحاجز شاغل ويعمل على مدار 24 ساعة في اليوم. يعبره منه المسافرون الى الأردن عن طريق جسر اللنبي ذهابًا وإيابًا. يُسمح عبور الفلسطينيين مشاة. عبور السيارات مسموح فقط للمواصلات العامة وسيارات الديبلوماسيين.

5 افرات/وادي رحال حاجز داخلي معزز بصورة دائمة بيت لحم

      منصوب في الشارع المؤدّي الى مستوطنة افرات ويؤدي أيضًا الى أراضٍ يملكها فلسطينيون من وادي رحال. الحاجز يشغله حرَس مستوطنة افرات. وهو مفتوح على مدار 24 ساعة يوميًا. ويمنع عبور الفلسطينيين منه.

6 الأنفاق/"طريق الاباء" اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة بيت لحم

حاجز منصوب في شارع 60 غربيّ مدخل بيت جالا. يشغله الجيش وعناصر حرس الحدود وشركات حراسة خاصة. يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء المقيمين في شرقي القدس.

7 الأوقفاف / تنوفا حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

يشغله جنود. يقع على مقربة من مدخل مستوطنة أبرهام أفينو. يمنع عبور الفلسطينيين الى شارع الشهداء.

8 الجبعة (قرب صوريف) اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة بيت لحم

منصوب على شارع 367. يشغله الجيش على مدار 24 ساعة. يمنع عبور الفلسطينيين

9 الجعبري/ العين الحمرا/ المحول حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

منصوب شماليّ الحرم الابراهيمي. يشغله حرس الحدود على مدار 24 ساعة في اليوم. مغلق أمام الفلسطينيين باستثناء عائلة واحدة تسكن في حيّ الجعبري. يُفتح أحيانًا في شهر رمضان للعبور إلى الحرم الإبراهيمي.

10 الجلمة / مقيبلة اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة / بضائع جنين

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل، ويشغله الجيش وشركات الحراسة الخاصّة. يوجد في الحاجز منشآت عديدة بما يشبه معبر حدودي (تِرمينال). يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء سكان شرقي القدس وحمَلة تصاريح الدخول الى إسرائيل، وهؤلاء يسمح لهم العبور مشاة فقط. يمنع أيضًا عبور الاسرائيليين باستثناء الفلسطينيين مواطني إسرائيل. يستعمل الحاجز أيضا لعبور البضائع بين الضفة وإسرائيل بطريقة ظَهْرً لظهر" حيث تنقل البضائع إلى شاحنات تنتظر في الحاجز. يفتح الحاجز الساعة 5:00 لعبور الفلسطينيين العاملين في إسرائيل، وفي الساعة 8:00 لمرور السيارات من إسرائيل إلى جنين. الحاجز مغلق بين الساعات 12:00- 13:00، ولا يُسمح بين الساعات 14:00- 17:30 عبور أيّ شخص منه الى إسرائيل، ومن 17:30- 19:00 يسمح عبور الخارجين من إسرائيل إلى جنين وعبور الفلسطينيين مواطني إسرائيل من جنين الى إسرائيل. خلال الأعياد الاسلامية هناك تسهيلات وتمديد لساعات العمل لكن ليس بصورة منتظمة.

11 الحرم الابراهيمي- غرب (1) حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

يقع شمال-غرب الحرم الابراهيمي: نقطتا تفتيش في مدخل الطريق إلى الباب الرئيسي للمسجد، حيث يجري تفتيش كلّ العابرين منه. تشغله عناصر حرس الحدود والشرطة الزرقاء. مفتوح كل يوم من ساعات الصباح الباكرة لغاية الساعة 20:00، ويغلق في الأعياد الإسرائيلية. في صيف 2016 بدأت أعمال إقامة منشآت، ولم تنتهِ بعد (صحيح لشهر تشرين الثاني 2016).

12 الحمرا حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى اريحا

   الحاجز يشغله الجيش. حتى شهر أكتوبر، 2012 كان يُمنع عبور الفلسطينيين بالسيارات إلى الأغوار، ما عدا السيارات المسجّلة باسم سكّان الأغوار. حتى شهر أيار 2015 كان الحاجز شاغلاً 24 ساعة يوميًا، ثمّ صار يشغّل من حين لحين

13 الزعيم- الضفة اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة القدس الشرقية

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل ويفصل بين الزعيم وبقيّة مناطق الضفة الغربية (دون القدس). الحاجز تشغله شرطة حرس الحدود وشركات حراسة خاصة ويعمل 24 ساعة في اليوم. يجري تفتيش المارّين عبر الحاجز عشوائيًا.

14 الزعيم- القدس اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة / بضائع القدس الشرقية

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل ويقع بين الزعيم والقدس. الحاجز تشغله شرطة حرس الحدود وشركات حراسة خاصة ويعمل 24 ساعة في اليوم. يمنع مرور الفلسطينيين باستثناء سكان شرقي القدس الذين يسمح لهم بالمرور بالسيارات فقط.

15 الزيتون/راس أبو سبيتان اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة القدس الشرقية

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل، بين العيزرية وبين حي الطور وبقية مناطق شرقيّ القدس. الحاجز تشغله عناصر حرس الحدود وحراس شركة خاصة على مدار 24 ساعة. يُمنع عبور الفلسطينيين باستثناء سكان شرقيّ القدس وحمَلة التصاريح، ويُسمح لهم عبوره سيرًا على الأقدام فقط.

16 السواحرة الشرقية اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة القدس الشرقية

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل ويفصل بين السواحرة الشرقية والسواحرة الغربية وجبل المكبر وبين بقيّة مناطق شرقي القدس. تشغله عناصر شرطة حرس الحدود وشركات خاصة على مدار 24 ساعة يوميًا. يُمنع عبور الفلسطينيين باستثناء 1300 شخص يسكنون في الجانب الآخر من الجدار وتظهر أسماؤهم في قائمة محفوظة في الحاجز، ويُسمح أيضًا عبور سكان جبل المكبر سيرًا على الأقدام إلى السواحرة الشرقية ولكن لا يسمح لهم بالعودة منه. في بداية 2014 بدأ حرس الحدود في الحاجز بالسماح لـ 1300 فلسطيني المسجّلين في القائمة بالعبور في سياراتهم أيضًا، وذلك من الساعة 06:00 إلى الساعة 18:00. سكان السواحرة الشرقية الذين يحملون تصاريح دخول الى إسرائيل لا يُسمح لهم العبور من هذا الحاجز فيضطرون للسفر إلى حاجز الزيتون.

17 الشيخ سعد اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة القدس الشرقية

  منصوب عند الجدار الفاصل في مدخل قرية الشيخ سعد. تشغله شرطة حرس الحدود وشركات الحراسة الخاصّة على مدار 24 ساعة يوميًا. يمنع عبور الفلسطينيين، باستثناء حمَلة التصاريح من سكان حي جبل المكبّر والشيخ سعد، راجلين فقط. سكان شرقي القدس الذين لا يسكنون في حي جبل المكبر الذاهبين الى الشيخ سعد يسمح لهم بعبور الحاجز، ولكن لأجل العودة يُجبرون على الذهاب إلى حاجز الزيتونة او حاجز الزعيم.

18 الصيدلية حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

   يشغله الجيش على مدار 24 ساعة. منصوب في شارع السهلة جنوب الحرم الابراهيمي، بجوار المدرسة الإبراهيمية ومسجد أبو الريش. يُسمح العبور مشيًا فقط. في تمّوز 2016 أغلق الحاجز لغرض أعمال إضافة منشآت استمرّت شهرين، حيث أضيفت قضبان على جانبي الحاجز، بوّابات دوّارة، غرف تفتيش إلكتروني، وغرفة مراقبة. منذ أن أعيد فتح الحاجز يمنع الجيش عبور الفلسطينيين في سنّ 18-30 إلى الحرم الإبراهيمي أو إلى حي السلايمة. يجري تفتيش كلّ من يعبر هذا الحاجز.

19 الطور حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى نابلس

حاجز يفصل بين جبل جريزيم ونابلس. يضمّ منشآت تشتمل على برج مراقبة، مكعبات اسمنتية وبوابة حديدية. البوّابة مفتوحة للمرور بحرّية منذ آذار 2012. قبل ذلك كان للجيش حضور دائم على الحاجز وكان يُسمح المرور فقط لأبناء الطائفة السامرية (طيلة ساعات النهار)، وكذلك - في ساعات محدّدة فقط - لفلسطينيين يحملون تصاريح (13 عائلة تسكن الى الشرق من الحاجز).

20 الطيبة / شاعر افرايم اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة / بضائع طولكرم

الحاجز منصوب على االجدار الفاصل في المقطع المحاذي للخط الاخضر. الحاجز تشغله شركات حراسة خاصّة، من 7:00 صباحًا إلى 14:30 بعد الظهر.

21 الطيبة/ريمونيم حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى رام الله والبيرة

حاجز منصوب على شارع 457 على المفترق المؤدّي الى قرية الطيبة ومستوطنة ريمونيم ومستوطنة معاليه أدوميم. في الحاجز منشآت تضمّ برج مراقبة. البرج شاغل بصورة دائمة، ولكن الحاجز نفسه مفتوح، ويشغل على فترات متباعدة دون جدول زمنيّ ثابت.

22 العروب حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى الخليل

    يوجد في المكان برج عسكري في المدخل البديل إلى مخيم اللاجئين العروب. في بعض الأحيان ينزل الجنود من البرج ويجرون التفتيشات

23 الفوار حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى الخليل

حاجز منصوب في شارع 60 عند مفترق الفوار-دورا. يوجد فيه منشآت تضمّ برج مراقبة وبوّابة حديدية، لكنه عمومًا مفتوح ويشغله الجيش في أحيان متباعدة فقط ودون جدول زمني ثابت، وعندها يجري تفتيش العابرين على نحوٍ عشوائي. يندر أن يغلق الجيش البوّابة.

24 الكفريات اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة طولكرم

  الحاجز يشغله الجيش ويعمل 24 ساعة يوميًا. يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء المزارعين وحمَلة تصاريح الدخول الى منطقة التماس فقط (يُمنع عبور من يحملون تصريح دخولهم هو لإسرائيل وليس إلى منطقة التماس)

25 الكونتينر/"معبر كدرون" /وادي النار حاجز داخلي معزز بصورة دائمة بيت لحم

حاجز منصوب الى الشرق من أبو ديس. يسيطر على حركة الفلسطينيين بين شمالي الضفة الغربية وجنوبها. تضمّ منشآته خطوط توجيه السير، طرق للوصول، حواجز مسمارية وإشارات ضوئية ولافتات.

26 المحكمة (السهلة) حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

تشغله عناصر حرس الحدود. خاصّة في الأعياد الإسرائيلية والسبوت والمناسبات الخاصّة. يقف في الغالب شرطي واحد يمنع عبور الفلسطينيين الى شارع الشهداء.

27 النبي صالح حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى رام الله والبيرة

يوجد في الحاجز منشآت تضم برج مراقبة وبوابة حديدية ومكعبات باطون. البرج شاغل بصورة دائمة أمّا الحاجز فمفتوح ويكون شاغلاً بين الفينة والأخرى بدون جدول زمني ثابت.

28 الولجة/ مالحة/ عين يالو اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة بيت لحم

منصوب على الخط الأخضر. تشغله عناصر حرس الحدود وشركات حراسة خاصّة على مدار 24 ساعة. يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء المقيمين شرقيّ القدس.

29 باقة الغربية / نزلة عيسى اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة طولكرم

منصوب عند االجدار الفاصل في مدخل الشيخ سعد. الحاجز يشغله الجيش ويعمل بين الخامسة صباحًا والعاشرة ليلاً. يُمنع عبور الفلسطينيين باستثناء أبناء سبع عائلات تسكن غربيّ للجدار الفاصل.

30 بدو/بيت اكسا (راس بدو) حاجز داخلي معزز بصورة دائمة القدس الشرقية

منصوب عند الجدار الفاصل ويفصل بين بدو وبيت اكسا. الحاجز تشغله بصورة دائمة عناصر حرس الحدود وشركات حراسة خاصة ويعمل 24 ساعة يوميًا. يُسمح عبور جميع سكان بيت اكسا وجزء من سكان بدو وسكان شرقي القدس.

31 برج بالقرب من عمارة قفيشه حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

برج عسكري بجانب مبنى قفيشة في جبل الرحمة. يشغله الجنود 24 ساعة. يجري فيه تفتيش عشوائي.

32 بناية الرجبي حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

منصوب في مدخل منطقة الراس ويشغله جنود. يجري الجنود في الحاجز تفتيشات عشوائية، وهذه قد جرى تكثيفها منذ سُمح للمستوطنين العودة إلى بناية الرجبي، في نيسان 2014. في أيام السبت والأعياد الإسرائيلية يغلق الحاجز في وجه الفلسطينيين.

33 بيت أمر حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى الخليل

   في الحاجز منشآت تضم برج مراقبة وبوابة. عمومًا هو حاجز مفتوح، ويشغله الجيش في أحيان متباعدة ودون جدول زمني ثابت.

34 بيت جالا DCO حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى بيت لحم

  منصوب عند مفترق بيت جالا - الولجة. فيه منشآت تضم مكعبات باطون. وهو مفتوح بصورة عامة وشاغل في أحيان متباعدة دون جدول زمني ثابت.

35 بيت سيرا حاجز داخلي معزز بصورة دائمة رام الله والبيرة

حاجز منصوب في الطريق المؤدية الى شارع 443 قرب قرية بيت سيرا. الحاجز يشغله الجيش ويعمل بين السابعة صباحًا والثامنة مساءً. يجري في الحاجز تفتيش المسافرين الى رام الله عبر شارع 443.

36 بيت عوا حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى الخليل

الحاجز يشغله الجيش وعناصر حرس الحدود. فيه منشآت تضم بوّابات كهربائية. يسمح عبور الفلسطينيين مركبات ومشاة. يتم تفتيش العابرين منه بصورة عشوائية.

37 بيت عور الفوقا حاجز داخلي معزز بصورة دائمة رام الله والبيرة

حاجز منصوب في الطريق المؤدية الى شارع 443 قرب قرية بيت عور. يشغله الجيش ويعمل بين السابعة صباحًا والثامنة مساءً. يجري في الحاجز تفتيش المسافرين الى رام الله عبر شارع 443.

38 بيت فوريك حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى نابلس

حاجز منصوب في المدخل الشرقي لنابلس. يوجد فيه منشآت تضم برج مراقبة وبوابة معدنيّة البرج شاغل بصورة دائمة، أمّا الحاجز فمفتوح ويشغل في أحيان متباعدة دون جدول زمني ثابت.

39 بيت هداسا (الشهداء) حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

  يشغله عادة جندي واحد، يرافقه أحيانًا شرطي بزيّ أزرق. يُمنع عبور الفلسطينيين الى شارع الشهداء.

40 بيت يتير/الأصيفر اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة الخليل

  منصوب عند جدار الفصل، قرب مستوطنة بيت يتير. يُمنع عبور الفلسطينيين باستثناء أفراد عائلة ابو قبيطة الذين يسكنون غربيّ الجدار (وهؤلاء لا يسمح لهم العبور الى إسرائيل).

41 بيسان- بردلة / الأغوار اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة / بضائع جنين

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل. الحاجز يشغله الجيش وشركات حراسة خاصة وهو يعمل 24 ساعة يوميًا. يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء سكان شرقي القدس (شرط خضوعهم لتفتيش بدني). إضافة، في مواسم زراعية معينة تعبر الحاجز مرتين في الأسبوع شاحنات فلسطينية تحمل المحاصيل الزراعية.

42 تبواح/زعترة حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى نابلس

حاجز يفصل بين جنوب الضفة وشمالها ويجري فيه تفتيش السيارات المتّجهة الى جنوب الضفة عبر الشارعين 60 و 505. الحاجز يشغله الجيش جزئيًا. يجري فيه تفتيش عشوائيّ.

43 ترقوميا اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة / بضائع الخليل

الحاجز منصوب عند الجدار الفاصل. يُمنع مرور الفلسطينيين منه باستثناء حمَلة تصاريح الدخول الى إسرائيل. يُستخدم لنقل البضائع بين الضفة الى إسرائيل.

44 تل رميدة (جيلبرت) حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

الحاجز يشغله الجيش من ساعات الصباح الباكرة ولغاية الساعة 22:00. مغلق أمام الفلسطينيين باستثناء سكان الحي وحمَلة التصاريح. تجري فيه تفتيشات عشوائية. التوجّه يسارًا بعد الحاجز مسموح فقط لأبناء العائلات التالية: أبو عيشة، لأبو هيكل، العزة والخطيب.

45 تياسير/الأغوار حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى طوباس

الحاجز يشغله الجيش. كان الحاجز شاغلاً على مدار الساعة لغاية شهر أيّار 2015، وبعد ذلك هو شاغل فقط من حين لآخر. لغاية شهر تشرين الأوّل 2012 فُرضت قيود على دخول السيارات الفلسطينية إلى منطقة الأغوار، حيث سُمح فقط بعبور السيارات المسجلة باسم سكان الأغوار.

46 جبع / الرام حاجز داخلي معزز بصورة دائمة رام الله والبيرة

حاجز منصوب بين الرام وجبع. يشغله الجيش، ويجري فيه تفتيش المسافرين في اتجاه رام الله، وفي أحيان متباعدة يجري تفتيش الخارجين من رام الله.

47 جفعات زئيف/الجيب حاجز داخلي معزز بصورة دائمة القدس الشرقية

حاجز منصوب على الجدار الفاصل الى الغرب من الجيب. الحاجز تشغله بصورة دائمة عناصر حرس الحدود وشركات حراسة خاصّة. يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء الفئات التالية: سكان حي الخلايلة في قرية الجيب، سكان الجيب ممّن يملكون أراضٍ غربيّ الجدار، وسكان النبي صموئيل (وهذه طريقهم الوحيدة الى رام الله)، وسكان قرى شمال غرب القدس، وكذلك الفلسطينيين الذين يحملون تصاريح عمل في مستوطنة جفعات زئيف وأيضًا العاملون في مؤسسات الأمم المتحدة بشرط ان يمروا بالسيارات التابعة لتلك المؤسسات.

48 جلجولية/هبيروت 109 اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة قلقيلية

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل ومعزز من قبل شركات حراسة خاصة ويعمل 24 ساعة في اليوم. يمنع مرور الفلسطينيين باستثناء سكان شرقي القدس وسكان القرى: راس الطيرة، الدبعة، وادي الرشا، الرماضين وعرب أبو فردة الذين يتواجدون الى الغرب من الجدار الفاصل وأصحاب الأراضي من قلقيلية الذين تقع أراضيهم الى الغرب من الجدار.

49 جوش عصيون حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى بيت لحم

حاجز منصوب على شارع 60، بين الخليل وبيت لحم. يوجد للحاجز منشآت تضم مكعبات باطون، ولكنه مفتوح بصورة عامة وشاغل في أحيان متباعدة دون جدول زمني ثابت.

50 حاجز 300 اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة بيت لحم

الحاجز منصوب عند الجدار الفاصل، بين القدس وبيت لحم. يشغله الجيش وعناصر حرس الحدود وشركات حراسة خاصة، وهو مفتوح 24 ساعة في اليوم. يوجد في الحاجز منشآت عديدة، ويُعرّف كمعبر حدودي (ترمينال). يُمنع عبور الفلسطينيين منه الى القدس باستثناء أصحاب تصاريح الدخول الى إسرائيل وسكان شرقي القدس. الباصات الإسرائيلية التي تقلّ السائحين الى بيت لحم يُسمح لها العبور فقط من هذا الحاجز.

51 حاجز التكية (الشوربة) حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

   تشغله على مدار 24 ساعة في اليوم عناصر حرس الحدود. منصوب مقابل مكاتب حرس الحدود في الخليل. لا عبور منه الى الحرم الابراهيمي. يحظر عبور الفلسطينيين باستثناء أبناء العائلات التي تسكن في المنطقة، وفقط بتصريح.

52 حاجز السفسليم 2 حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

نصب الحاجز في منتصف سنة 2012 في شارع المصلين. يبعد 20 متر شرقي حاجز السفسليم. يشغله شرطي حرس حدود يجلس داخل غرفة صغيرة ويقوم بمراقبة حركة العابرين.

53 حاجز المحول / جفعات هأفوت حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

الحاجز منصوب في مدخل مستوطنة جفعات هأفوت. عمومًا يشغله جندي واحد. يوجد في الحاجز بوابة تمنع مرور السيارات الفلسطينية باستثناء سكان المنطقة الذين بحوزتهم تصريح خاص للعبور في سياراتهم.أمّا بخصوص بقيّة الفلسطينيين فيُسمح عبور المشاة فقط.

54 حاجز بيت ايل DCO حاجز داخلي معزز بصورة دائمة رام الله والبيرة

الحاجز يشغله الجيش ويعمل على مدار 24 ساعة يوميًا. منذ بداية الانتفاضة وحتى كانون الأول 2014 منع الجيش عبور الفلسطينيين باستثناء سيارات الدفاع المدني وحمَلة بطاقات V.I.P. ومنذ كانون الاول 2014، يسمح الجيش بعبور الفلسطينيين إلى رام الله، ولكن ليس الخروج من رام الله إلى القدس. منذ 2015 يسمح الجيش أيضًا بالخروج من رام الله، وغالبًا أيام السبت حتى خروج السبت.

55 حاجز سفسليم حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

يقع الى الشرق من الحرم الابراهيمي على بعد نحو 30 مترًا شمال غرب حاجز المافيا. تشغله عناصر حرس الحدود. يجري فيه تفتيش عشوائي.

56 حاجز شارع المصلين/ وادي النصارى حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

تشمل منشآته برج مراقبة يكون شاغلاً في الأعياد الإسرائيلية والسبوت وفي مناسبات خاصّة، وفيه بوابة حديدية لمنع عبور السيارات الفلسطينية، حيث يسمح عبور الفلسطينيين مشاة فقط.

57 حاجز شوتير/ DCO/ باب الزاوية (56) حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

يفصل بين تل رميدة ومنطقة H1 التابعة أمنيًا للسلطة الفلسطينية. يشغله الجيش على مدار 24 ساعة في اليوم. يسمح عبور المشاة فقط. يُغلق في بعض الأعياد الإسرائيلية حيث يمرّ المستوطنون من المنطقة. يوجد في الموقع بوّابتان دوّارتان. منذ تشرين الأول 2015 يُمنع عبور الفلسطينيين باستثناء سكان الحيّ. في بداية 2015 أضيفت إلى المنشآت غرفة تفتيش إلكتروني، غرفة مراقبة وأربع بوّاات دوّارة.

58 حاجز عبد/ الحرم الابراهيمي - جنوب حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

منصوب على بعد حوالي 50 مترًا من حاجز الحرم الابراهيمي. تشغله عناصر حرس الحدود. يسيطر الحاجز على حركة المدنيين في شارع السهلة وفي المنطقة المجاورة للحرم الابراهيمي. يجري فيه تفتيش عشوائي للعابرين.

59 حزمة اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة القدس الشرقية

الحاجز منصوب في شارع 437 شرقي بسجات زئيف، عند الجدار الفاصل. يشغله شرطة حرس الحدود وشركات حراسة خاصة ويعمل 24 ساعة في اليوم. يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء سكان شرقي القدس وأبناء عائلتَي خطيب وعسكر.

60 حلحول- الخليل/ شارع 35 حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى الخليل

منصوب عند مفترق شارع 35 وشارع 60. يوجد في الحاجز منشآت تضم برج مراقبة لكنه مفتوح بصورة عامة ويشغله الجيش في أحيان متباعدة، بدون جدول زمني ثابت.

61 حوارة حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى نابلس

حاجز منصوب في مدخل نابلس الجنوبي. يوجد في الحاجز منشآت تضم برج مراقبة يشغله أحيانًا جنود، كما تضم منشآته مسارات لعبور المشاة والمركبات. الحاجز مفتوح، وفي أحيان متباعدة يكون شاغلاً، بدون جدول زمني ثابت.

62 دير بلوط حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى سلفيت

يوجد في الحاجز منشآت تضم برج مراقبة يشغله الجيش بين الفينة والأخرى. الحاجز مفتوح بصورة عامة وشاغل في أحيان متباعدة، بدون جدول زمني ثابت.

63 دير شرف/بيت ايبا الجديد حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى نابلس

حاجز منصوب على شارع 557 بالقرب من دير شرف. يضم الحاجز منشآت تشتمل على برج مراقبة ومكعبات اسمنتية. الحاجز مفتوح بصورة عامة ويشغله جنود في أحيان متباعدة بدون جدول زمني ثابت، وحتى في هذه الحالة يجري فيه تفتيش عشوائي.

64 ديوان الرجبي (حاجز 160) حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

يفصل منطقة الحرم الإبراهيمي عن الأحياء المحاذية له جنوبًا. يشغله على مدار 24 ساعة عناصر شرطة حرس الحدود. في أيلول 2016 جرى تعزيز منشآت فأضيفت بوّابات دوّارة وغرف تفتيش إلكتروني. كلّ من يعبر منه يجري تفتيشه بدقّة. لا يُسمح بعبور الفلسطينيين من سنّ 16-30 إن لم يكونوا من سكان المنطقة. في الأعياد الإسرائيلية يُمنع عبور الفلسطينيين منه.

65 رنتيس / عوفريم اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة رام الله والبيرة

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل ويشغله الجيش وشركات حراسة خاصة على مدار 24 ساعة في اليوم. يُمنع عبور الفلسطينيين باستثناء حمَلة تصاريح الدخول الى إسرائيل.

66 زبدة / برطعة / ريحان اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة / بضائع جنين

حاجز منصوب عند الجدار الفاصل الذي يطوّق جيب برطعة. يشغله الجيش وشركات حراسة خاصّة من الساعة 05:00 إلى الساعة 22:00. يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء المقيمين في شرقي القدس وسكان قرى تقع غربي الجدار الفاصل، هي: برطعة، أم الريحان وظهر المالح. الحاجز مغلق حتى أمام الفلسطينيين الذين يحملون تصاريح دخول إلى إسرائيل. عبور البضائع منه يتطلب التنسيق المسبق، ويُسمح بدخول عدد محدّد من الشاحنات وكمية محدّدة من البضائع وتحديد طريقة تغليفها بحيث تتيح إجراء تفتيش بواسطة الأجهزة الإلكترونية.

67 سالم اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة جنين

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل ويُستخدم كبوابة دخول الى مديريّة التنسيق والارتباط الإسرائيلية في "سالم" حيث توجد أيضًا محكمة عسكرية ومكتب تسجيل الأراضي ونقطة شرطة. يشغله الجيش وشرطة حرس الحدود فقط في ساعات النهار. يسمح بدخول الفلسطينيين الى مديرية التنسيق والارتباط، لكن بعد إخضاعهم للتفتيش. وفي موسم قطف الزيتون يسمح بتنسيق مسبق عبور أصحاب الاراضي من قرية زبوبة إلى أراضيهم.

68 شفي شومرون / سبسطيا حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى نابلس

حاجز منصوب على شارع 60، في المدخل الشرقي لمستوطنة شفي شومرون. تشمل منشآت الحاجز برج مراقبة، مكعبات اسمنتية وبوابة حديدية. الحاجز مفتوح بصورة عامّة، وفي أحيان متباعدة ودون جدول زمني ثابت يشغله جنود، وحتى عندئذٍ تجري تفتيشات عشوائية فقط.

69 شني اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة الخليل

لحاجز منصوب على الجدار الفاصل المحاذي في هذا المقطع للخط الأخضر - عند المنعطف المؤدّي إلى مستوطنة شني. يمنع عبور الفلسطينيين منه باستثناء المزارعين الواقعة أراضيهم في الجانب الغربي من الجدار الفاصل ويحملون تصاريح دخول إليها. أمّا الدخول الى إسرائيل فممنوع أيضًا على حمَلة التصاريح.

70 صوفين حاجز داخلي معزز بصورة دائمة قلقيلية

يسمح عبور المزارعين فقط بتصريح

71 طورة / ظهر المالح اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة جنين

حاجز منصوب على الجدار الفاصل الذي يطوّق جيب برطعة. الحاجز يشغله الجيش ويعمل بين الساعات 7:00- 10:00، ومرّة أخرى بين الساعات 12:00- 19:00. يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء سكان القرى ظهر المالح وأم الريحان، وكذلك المزارعين من القرى يعبد، طورة ونزلة زيد ممّن تقع اراضيهم غربيّ الجدار وفي يدهم تصريح دخول إليها. يمنع العبور الى إسرائيل أيضًا لمن يحملون تصاريح الدخول. إضافة الى ذلك يسمح عبور نحو أربعين سائقًا فلسطينيًا بإدخال الموادّ الغذائي إلى الجيب في سياراتهم. كذلك يُسمح عبور حمَلة التصاريح العاملين في المستوطنات المجاورة مثل شاكد، طل منشيه وحِنَنيت. أحيانًا يغلق الحاجز في الأعياد اليهودية فيضطر السكان إلى السفر عبر حاجز برطعة.

72 طولكرم المصانع اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة طولكرم

لحاجز منصوب عند الجدار الفاصل في مقطع يحاذي الخط الأخضر، على شارع نتانيا - طولكرم القديم. يشغله الجيش. مفتوح بين 7:00 صباحًا و 17:00 مساءً. الفلسطينيون مواطنو إسرائيل المتجهون إلى مدينة طولكرم يمكنهم عبور هذا الحاجز، ولكن لا يمكن عبوره من طولكرم إلى إسرائيل.

73 طولكرم/ الكفريات اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة طولكرم

الحاجز منصوب عند الجدار الفاصل. يشغله الجيش ويعمل عّدة ساعات في اليوم. يمنع عبور الفلسطينيين. يستخدم بصورة خاصّة لعبور الفلسطينيين مواطني إسرائيل الداخلين الى طولكرم.

74 عطارة حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى رام الله والبيرة

يوجد في الحاجز منشآت تضم برج مراقبة يشغله جنود بصورة دائمة، أمّا الحاجز فمفتوح عادة، وشاغل في أحيان متباعدة بدون جدول زمني ثابت.

75 عنبتا/عيناف (المدخل الشرقي) حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى طولكرم

حاجز منصوب في شارع 557 في المدخل الشرقي لعنبتا. يوجد في الحاجز منشآت تضم برج مراقبة يشغله الجيش بصورة دائمة. أمّا الحاجز فمفتوح عادة وشاغل في أحيان متباعدة، بدون جدول زمني ثابت.

76 عورتا حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى نابلس

الحاجز منصوب في مدخل عورتا من اتجاه حاجز حوّارة، وتشمل منشآته برج مراقبة عسكري، مكعّبات باطون، وبوابة حديديّة. في الماضي، عندما كان حاجز حوّارة مغلقًا أمام السيارات الفلسطينية استُخدم حاجز عورتا لعبور البضائع إلى نابلس. في 2009 نُصبت فيه بوّابة حديديّة تفتح فقط في أحيان متباعدة، وتحديدًا عندما يغلق الجيش حاجز حوّارة مؤقتًا. ولكن البوابة مغلقة بشكل دائم منذ تشرين الأول 2015، ولا تفتح حتى عند غلق حاجز حوارة. وبغلق هذا المدخل إلى عورتا، يضطرّ الراغبون في الدخول إليها أن يفعلوا ذلك عن طريق قريتَي حوّارة وأودلا.

77 عوفر- القدس اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة رام الله والبيرة

منصوب على شارع 443. يشغله الجيش وشركات الحراسة الخاصة على مدار 24 ساعة في اليوم. يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء سكان شرقي القدس.

78 عين جدي اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة اريحا

حاجز يشغله الجيش وشركات حراسة خاصة طيلة 24 ساعة في اليوم. يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء سكان شرقي القدس وحمَلة تصاريح الدخول الى إسرائيل.

79 فندق كليف / (سرخي قنبر) اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة القدس الشرقية

حاجز منصوب على الجدار الفاصل الى الغرب من أبو ديس، على مدخل حي القنبر الذي حمل جزء من سكانه هويات شرقي القدس والجزء الآخر هويات الضفة الغربية المعزولة حاليًا عن أبو ديس بواسطة الجدار الفاصل. حتى عام 2015 سُمح فقط بعبور سكان حي القنبر وضيوفهم الذين يحملون تصريحًا خاصًّا. منذ 2015 يُسمح أيضًا العبور إلى حي القنبر لحمَلة هوية شرقي القدس وحمَلة التصاريح لدخول القدس.

80 قلقيلية D.C.O /ايال اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة قلقيلية

حاجز منصوب على الخط الأخضر. الحاجز تشغله شركة حراسة خاصة ويعمل من 4:00 صباحًا إلى 7:00 مساءً. مغلق أمام الفلسطينيين باستثناء حمَلة تصاريح الدخول الى إسرائيل.

81 قلندية اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة رام الله والبيرة

الحاجز يشغله الجيش وشركات الحراسة الخاصة طيلة 24 ساعة يوميًا يضمّ منشآت موسّعة ويعرّف كمعبر حدودي (ترمينال). يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء سكان شرقي القدس وحمَلة تصاريح الدخول الى إسرائيل، شرط إخضاعهم للتفتيش.

82 كفر قاسم/كفر عين اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة قلقيلية

الحاجز موجود على شارع رقم 5. يشغله الجيش ويعمل 24 ساعة يوميًا. يمنع عبور الفلسطينيين.

83 مافيا/ الحرم الابراهيمي/ جنوب - شرق حاجز داخل الخليل معزز بصورة دائمة الخليل

منصوب بجوار محطة الشرطة. يشغله عناصر حرس الحدود على مدار 24 ساعة في اليوم. يجري فيه تفتيش عشوائي.

84 مخيم اللاجئين شعفاط اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة القدس الشرقية

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل على مقربة من مخيم اللاجئين شعفاط الواقع ضمن منطقة نفوذ بلدية القدس ولكنه معزول عن المدينة بواسطة الجدار. يشغله شرطة حرس الحدود وشركات حراسة خاصة. في كانون الأول 2011 جرى توسيع منشآت الحاجز ليصبح معبرًا حدوديًا (ترمينال). يُستخدم لعبور سكان مخيم شعفاط وحي راس خميس إلى القدس. حاجز راس خميس، الذي كان يُستخدم أيضًا لهذه الغاي، قد أغلق في أيلول 2012. إضافة، يُسمح بعبور بقيّة سكان شرقي القدس وسكان عناتا ممّن يحملون تصاريح دخول إلى إسرائيل. يُمنع عبور بقيّة الفلسطينيين.

85 مدخل قلقيلية حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى قلقيلية

يوجد فيه منشآت تضم برج مراقبة. الحاجز مفتوح بصورة عامة ولكن يشغله الجيش في أحيان متباعدة جدًا، بدون جدول زمني ثابت.

86 مزمورية/ النعمان اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة القدس الشرقية

حاجز يقع على الجدار الفاصل قرب مخيم اللاجئين شعفاط الواقع ضمن منطقة نفوذ بلدية القدس ولكنه معزول عنها بواسطة الجدار. الحاجز تشغله شرطة حرس الحدود وشركات حراسة خاصة ويعمل 24 ساعة في اليوم. في شهر كانون الأول 2011 جرى توسيع منشآته فصار أشبه بمعبر حدوديّ (تِرمينال). يُستخدم لعبور سكان مخيم شعفاط وحي راس خميس إلى القدس. حاجز راس خميس، الذي كان يُستخدم لهذه الغاية أيضًا، قد أغلق في أيلول 2012. إضافة، يسمح بعبور سكان بقيّة مناطق شرقي القدس وسكان عناتا ممّن يحملون تصاريح دخول إلى إسرائيل. أمّا بقيّة الفلسطينيين فيُمنع عبورهم.

87 معاليه افرايم/جيتيت حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى نابلس

منصوب على بعد نحو مائة متر غربي المفترق الموصل الى شارع رقم 505. يتحكّم الحاجز بالداخلين الى الأغوار. يشغله الجيش بين الفينة والأخرى وبدون جدول زمني ثابت، وعندها يمنع الجنود عبور السيارات الفلسطينية باستثناء الفلسطينيين سكان الأغوار أو حمَلة التصاريح الخاصة، مثل العمال الذين يعملون في المستوطنات. حتى شهر تشرين الأول 2012. سُمح عبور السيارات الفلسطينية فقط إلى الأغوار وفقط السيارات المسجلة على اسم سكان الأغوار.

88 مكابيم / بيت سيرا اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة رام الله والبيرة

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل، يشغله الجيش وشركات حراسة خاصة ويعمل 24 ساعة في اليوم. يُمنع عبور الفلسطينيين باستثناء سكان شرقي القدس وحمَلة تصاريح الدخول الى إسرائيل.

89 ممر بيتونيا التجاري اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة / بضائع القدس الشرقية

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل. يُستخدم فقط لعبور شاحنات نقل البضائع من رام الله وإليها بطريقة "ظهر لظهر" (تحميل البضائع على شاحنات تنتظر عند الحاجز). ساعات فتح الحاجز من 6:00 إلى 6:00.

90 ميتار اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة الخليل

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل المطابق مساره في هذا المقطع للخط الأخضر، في شارع 60. يُمنع عبور الفلسطينيين باستثناء حمَلة تصاريح الدخول الى إسرائيل الذين شرط عبورهم مشاة فقط.

91 نبي يونس/ حلحول-سعير حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى الخليل

حاجز يقع على شارع 60 عند مفترق حلحول-سعير. يوجد في الحاجز منشآت تضم برج مراقبة، ولكنه مفتوح بصورة عامة ويشغله الجيش في أحيان متباعدة، بدون جدول زمني ثابت.

92 نشاش/افرات شمال حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى بيت لحم

حاجز يقع في الشارع الداخل إلى بيت لحم. توجد فيه منشآت تضم برج مراقبة نُصبت عليه 4 كاميرات ويشغل البرج جنود في أحيان متباعدة، تضمّ منشآته أيضًا بوابة على الشارع المؤدّي الى بيت لحم. في مناسبات نادرة يغلق الجيش البوابة، ولكنها مفتوحة في العادة.

93 نعلين / موديعين عيليت اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة رام الله والبيرة

الحاجز منصوب على الجدار الفاصل. يشغله الجيش وشركات حراسة خاصة، ويعمل 24 ساعة في اليوم. يُمنع عبور الفلسطينيين باستثناء حمَلة تصاريح الدخول الى إسرائيل.

94 وادي فوكين/بيتار عيليت/تسور هداسا اخر حاجز قبل الدخول لاسرائيل معزز بصورة دائمة بيت لحم

منصوب في شارع 375. يشغله الجيش ويعمل 24 ساعة في اليوم. يمنع عبور الفلسطينيين باستثناء السماح لحمَلة تصاريح الدخول بالعودة عبره من إسرائيل الى بيت لحم.

95 يتسهار- جيت حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى نابلس

حاجز منصوب على شارع 60، في الاتجاه المؤدي من مفترق يتسهار الى جيت. الحاجز مفتوح بصورة عامة ويشغل في أحيان متباعدة بدون جدول زمني ثابت.

96 يتسهار- حوارة حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى نابلس

حاجز منصوب على شارع 60 الى الشمال قليلاً من حوارة. يوجد في الحاجز منشآت تضم مكعبات اسمنتية. وهو مفتوح بصورة عامة ويشغل في أحيان متقاربة بدون جدول زمني ثابت.

97 يعبد/ مافو دوتان حاجز داخلي معزز بصورة دائمة جنين

حاجز منصوب على شارع 585 عند مدخل مستوطنة مَفو دوتان. يشغله الجيش، ويعمل 24 ساعة في اليوم. التفتيش في هذا الحاجز عشوائي.

98 ييطف/العوجة حاجز داخلي معززة بين الفينة والاخرى اريحا

الحاجز منصوب شمال غرب أريحا، على الطريق الواصل بين قرية عين الديك وشارع المعرّجات، ويسيطر على حركة الخارجين والداخلين عبر مدخل أريحا الغربي. الحاجز يشغله الجيش بين الفينة والأخرى وبدون جدول زمني ثابت. لغاية شهر أكتوبر 2012 كان يُمنع مرور الفلسطينيين الى الشمال نحو غور الأردن باستثناء سكان شرقي القدس والفلسطينيين المسجل في هوياتهم انهم من سكان الأغوار. منذ بداية عام 2013 يسمح الجنود - وفق مزاجهم - بعبور الفلسطنيين إلى وادي العوجا.